فوائد وأضرار تناول مكملات أوميغا 3 أثناء الحمل

صورة لامرأة تحمل مكملات الأوميغا 3
فوائد وأضرار تناول مكملات أوميغا 3 أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تحمل مكملات الأوميغا 3
هرمون البروستاجلاندين - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تفحص دواء
تناول مكملات الأوميغا 3 أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تشعر بالتعب
الارتجاع الحمضي - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطبيب يفحص امرأة
تقليل مخاطر الأمراض القلبية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تبكي
منع اضطرابات المزاج - «المصدر: AdobeStock»
صورة لحامل مريضة
مخاطر النزيف - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تحمل مكملات الأوميغا 3
صورة لامرأة تحمل مكملات الأوميغا 3
صورة لامراة حامل تفحص دواء
صورة لامراة حامل تشعر بالتعب
صورة لطبيب يفحص امرأة
صورة لامرأة حامل تبكي
صورة لحامل مريضة
7 صور

تعد أوميغا 3 واحدة من أهم العناصر الغذائية لإبقاء الأم والطفل بصحة جيدة وذلك لأنها من المكملات الغذائية التي تساعد على نمو الطفل وتزوده بالدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على شبكية العين وصحة دماغ الجنين.

تعد من المصادر الرئيسية للأوميغا 3 للنساء الحوامل هو سمك السلمون المرقط وأسماك الماكريل. تعد الجرعة اليومية الموصى بها هي 650 ملج لذلك، يمكنك تناول ما يصل إلى 0.3 جرام من زيت السمك يومياً للتمتع بفوائده الصحية.. إليكِ وفقاً لموقع هيلث أهم فوائد الأوميغا 3 وآثارها الجانبية.

فوائد مكملات الأوميغا 3 خلال فترة الحمل

1. توازن هرمون البروستاجلاندين

تساعدك مكملات أوميغا 3 في الحفاظ على مستوى الهرمونات«المصدر: AdobeStock»

تساعدك مكملات أوميغا 3 في الحفاظ على مستوى هرمون البروستاجلاندين في حالة متوازنة خلال فترة الحمل. فيعد هرمون البروستاجلاندين مسؤولاً عن تنظيم ضغط الدم، وتجلط الدم، والالتهابات واستجابات الحساسية، وعمل الجهاز الهضمي والكلى، وإنتاج الهرمونات وانتقال الأعصاب في الجسم.

قد يهمكِ الاطلاع على: الفيتامينات التي تحتاجها الحامل خلال الـ 9 أشهر

2. فترة حمل وولادة آمنة

يساعد تناول مكملات أوميغا 3 في التقليل من خطر حدوث تسمم الحمل والولادة المبكرة والتحكم في الوزن لأنها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.

تُعد الأوميغا 3 أحد الأحماض الدهنية الضرورية للحامل فهي مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي، وتقلل مخاطر الإصابة بالالتهابات.

3. منع اضطرابات المزاج

تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية مهمة في علاج العديد من الأمراض العقلية«المصدر: AdobeStock»

تعد أحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. تشير العديد من الدراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية مهمة في علاج العديد من الأمراض العقلية، بما في ذلك اضطرابات المزاج والقلق وتحسين وظائف الدماغ المعرفية، مثل الذاكرة والتركيز والانتباه.

4. نمو الجنين

تعزز مكملات أوميغا 3 التطور السليم للجنين ومهارات حل المشكلات، والذكاء اللغوي، والتطور الحركي والاجتماعي، وتقوية الذاكرة لدى الطفل.

يساعد غنى أوميغا 3 ببعض المركبات المضادة للالتهابات في تقوية مناعة الأطفال حديثي الولادة. وبالتالي بناء جهاز مناعة قوي ضد أمراض الحساسية والأنفلونزا ونزلات البرد وغيرها من الأمراض التي تنتقل عن طريق المناعة.

5. مخاطر الأمراض القلبية

مكملات أوميغا 3 مفيدًة لتحسين وظيفة القلب «المصدر: AdobeStock»

تعتبر مكملات أوميغا 3 مفيدًة لتحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية والوقاية من أمراض القلب وخفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

الآثار الجانبية لمكملات أوميغا 3 خلال فترة الحمل

1. انخفاض ضغط الدم

أظهرت الدراسات أن زيادة مستوى أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم لدى النساء الحوامل اللاتي يعانين من مرض السكري.
تكمن مخاطر تناول أحماض أوميغا 3 مع أدوية خفض ضغط الدم في الجسم في تفاعلها مع بعض الأدوية التي تساعد على خفض ضغط الدم، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعانين من أي مشكلة من هذا القبيل.

2. النزيف

تناول مكملات الأوميغا 3 يمكن أن يسبب نزيف الأنف «المصدر: AdobeStock»

تناول كميات كبيرة من الأوميغا 3 على شكل زيت السمك يمكن أن يسبب نزيف الأنف وتجلط الدم حيث تقلل أوميغا 3 من لزوجة الصفائح الدموية وبالتالي حدوث نزيف في اللثة والأنف.

3. الإسهال

يعد الإسهال والإصابة بانتفاخ البطن أمر لا مفر منه إذا كنت تتناولين مكملات زيت السمك . لذا، إذا واجهتك أي مشكلة من هذا القبيل، يجب عليك التأكد من تناول المكمل فقط أثناء الوجبات وتقليل الجرعة المتناولة.

قد يهمكِ الاطلاع على: الإسهال خلال الحمل: اكتشفي حقيقة علاقته بالإجهاض

4. الارتجاع الحمضي

الارتجاع الحمضي من الآثار الجانبية لتناول مكملات أوميغا 3 «المصدر: AdobeStock»

يعد الارتجاع الحمضي أحد أكثر الآثار الجانبية لتناول مكملات أوميغا 3 التي قد تواجه النساء الحوامل. إلى جانب ذلك، هناك بعض الأعراض الأخرى للارتجاع الحمضي، مثل التجشؤ والغثيان وعدم الراحة في المعدة. ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع مستوى الدهون في الجسم. ولتخفيف هذه الأعراض يجب الاعتدال في الجرعة وتناولها فقط مع الوجبات.

احتياطات انتبهي إليها أثناء تناول مكملات الأوميغا 3

يجب تناول جرعة أوميغا 3 الدهنية بناءً على وصفة الطبيب.«المصدر: AdobeStock»
  • يجب تجنب تناول مكملات زيت السمك إذا كانت لديك حساسية من الأسماك.
  • يجب تناول الجرعة بناءً على وصفة الطبيب.
  • قد تحتوي بعض فيتامينات ما قبل الولادة على أحماض أوميغا 3 الدهنية. تحقق من الملصق لتجنب الجرعة الزائدة التي قد تحدث إذا كنت تتناولين فيتامينات ما قبل الولادة مع مكملات زيت السمك أوميغا.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.


سيدتي وطفلك فيسبوك