مشاكل النوم أثناء الحمل وكيف يمكن التخلص منها

صورة لامرأة حامل نائمة
نوم الحامل - الصورة من موقع AdobeStock

تواجه بعض الحوامل اضطرابات النوم خلال فترة الحمل والأشهر الثلاثة الأولى والثالثة من الحمل، وقد تشمل مشاكل النوم الشائعة خلال فترة الحمل الأوجاع والتشنجات والرغبة المفاجئة في التقيؤ، ويمكن أن تنتج هذه المشاكل بسبب التغيرات الهرمونية، أو الفيسيولوجية في الجسم.
فيما يلي وفقًا لموقع "هيلث لاين" مشاكل النوم الشائعة وكيفية التخلص منها.

1. الأرق والنوم المتقطع

تشكو الحوامل من اضطرابات النوم بسبب كثرة التبول-الصورة من موقع AdobeStock

تشكو الكثير من الحوامل من التوتر والقلق والكآبة؛ بسبب التغيرات الهرمونية؛ مما يتسبب في إصابتهن بنوبات النوم المتقطع.
قد تعاني بعض النساء أيضًا من التبول المتكرر في بداية الحمل؛ بسبب نمو الرحم، مما قد يتسبب في تدفق الدم بسرعة أكبر عبر الكليتين، وامتلاء المثانة في كثير من الأحيان، وقد يضطررن إلى النهوض من السرير عدة مرات كل ليلة.

تعرفي إلى المزيد عن علاج الأرق عند الحامل وطرق الوقاية

2. مشاكل الارتجاع

تعاني بعض الحوامل من أعراض الارتجاع الحمضي، مثل حرقة المعدة، والتقيؤ، وعسر الهضم؛ وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون، مما يتسبب في استرخاء عضلات الرحم، و الصمام الذي يفصل المريء عن المعدة، مما يسمح لأحماض المعدة بالتحرك للأعلى، وزيادة إحساس الحامل بالحرقان ومشاكل الارتجاع الأخرى، واضطرار الحامل البقاء مستيقظة طوال الليل.

3. تشنجات الساق

تشنجات الساق تسبب اضطرابات النوم للحامل-الصورة من موقع AdobeStock

تعد تشنجات الساق أثناء النوم من بين العديد من الأعراض التي لا يمكن تفسيرها، والتي تصاب بها الحامل، ولكن رجحت بعض الدراسات أن سببها ضغط الأوعية الدموية في الساقين، أو التعب الناتج عن حمل الوزن الزائد أثناء الحمل.

تحدث تشنجات الساق أثناء النوم عادةً في حوالي الساعة الثالثة إلى الرابعة صباحًا، أي تقريبًا عند دخول الحامل في نوم عميق.

4. الهبات الساخنة

تعد الهبات الساخنة من أكثر مشاكل النوم شيوعًا، التي تعاني منها الكثير من الحوامل، وهي الشعور بالحرارة الشديدة، خاصة في نهاية فترة الحمل؛ وذلك بسبب تغيير مستويات الهرمونات، وزيادة تدفق الدم إلى بشرة الحامل، مما يعطيها شعورًا بالدفء والاحمرار.

5. احتقان الأنف

تشكو الكثير من الحوامل من انسداد الأنف-الصورة من موقع AdobeStock

تشكو الكثير من الحوامل من انسداد الأنف، مما يعيق نومهن؛ وذلك بسبب الشخير الذي يصاحب احتقان الأنف، ومن المحتمل أن يكون سبب احتقان الأنف زيادة مستويات هرمون الاستروجين، والذي يزيد من حجم الدم في أغشية الأنف، وتورم الأنف والإصابة بالاحتقان.

6. متلازمة تململ الساقين

تعاني نحو 15 إلى 16٪ من النساء الحوامل من متلازمة تململ الساقين، وهي حالة غريبة تحدث في الثلث الثالث من الحمل، وقد تتسبب في عدم قدرة الحامل على تحريك ساقيها لتخفيف الإحساس بالحرقان أو الوخز .

تصل ذروة متلازمة تململ الساقين في الشهر السابع أو الثامن من الحمل، وعادةً ما تختفي تمامًا عند الولادة أوبعدها بفترة قصيرة.

نصائح لتخفيف مشاكل النوم الشائعة أثناء الحمل

  • يصعب التحكم في الهرمونات أو كبر حجم الرحم، ولكن ما يمكن للحامل القيام به هو تناول أكبر قدر من السوائل خلال اليوم، وتقليل تناولها قبل ساعتين من موعد النوم؛ لتجنب الذهاب إلى الحمام كثيراً خلال فترة الليل .
  • تصاب الحامل بالارتجاع الحمضي بسبب الإفراط في تناول الفواكه الحمضية والأطعمة الغنية بالتوابل، والأطعمة المقلية والشوكولاتة والحليب؛ لذا يجب التقليل من تناولها.
  • يجب على الحامل التأكد من تغطية الساق تمامًا وارتداء بنطال بيجامة طويل، وزوج من الجوارب؛ فقد يساعد ذلك في التقليل من احتمالية الإصابة بالتشنجات في الساق في الليل.
  • إذا كانت الحامل تعاني من الهبات الساخنة، فيجب عليها ارتداء ملابس خفيفة والنوم مع تشغيل المروحة أو مكيف الهواء.
  • لعلاج احتقان الأنف يمكن محاولة رفع الرأس قليلاً، ربما عن طريق إضافة وسادة إضافية أو دعم للرقبة، أو استخدام بخاخات الأنف المالحة، فهي آمنة للاستخدام أثناء الحمل أيضًا.
  • تم ربط متلازمة تململ الساقين بنقص الحديد، وقد يقوم طبيبك بإجراء اختبار للتحقق من مستويات الحديد لدى الحامل، فإذا كانت مستويات الحديد لديها منخفضة، فقد يتم إعطاؤها مكملات إضافية، أو يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، قد تساعد التمارين الرياضية والامتناع عن تناول الكافيين أيضًا.
  • يجب إتباع روتين يومي قبل النوم يبدأ بحمام دافئ و سماع بعض الموسيقى الهادئة، وتناول كوب من الحليب الدافئ أو شاي البابونج، فكلاهما له تأثير سحري في تهدئة الأعصاب، والمساعدة في الخلود إلى النوم.

قد يهمكِ الاطلاع على الإفراط في النوم أثناء الحمل هل هو طبيعي؟

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك