الشخير أثناء الحمل: أسبابه وعلاماته ونصائح لمنعه

صورة لامرأة حامل نائمة
الشخير أثناء الحمل أسبابه وعلاماته ونصائح لمنعه
صورة لامرأة حامل نائمة
فوائد النوم على الجنب
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
المخاطر المصاحبة لشخير المرأة الحامل
صورة لامرأة حامل نائمة
النوم على الجنب
صورة لطبيب يقوم بفحص امرأة حامل
متى يجب زيارة طبيب للشخير أثناء الحمل؟
صورة لامرأة حامل
التغيرات الهرمونية
صورة لجهاز منع الشخير
جهاز منع الشخير
صورة لامرأة حامل نائمة
صورة لامرأة حامل نائمة
صورة لامرأة حامل تعاني من الصداع
صورة لامرأة حامل نائمة
صورة لطبيب يقوم بفحص امرأة حامل
صورة لامرأة حامل
صورة لجهاز منع الشخير
7 صور

يعد الشخير أثناء الحمل أمراً شائعاً، وقد تجد الحامل نفسها تشخر وبصوت عالٍ عن ذي قبل. من الممكن أن تبدأ النساء اللواتي لم يشخرن قبل الحمل بالشخير أثناء الحمل، وعادة يبدأ الشخير أثناء الحمل في بداية الثلث الثاني من الحمل، ويزداد خلال الثلث الأخير من الحمل، لكنه يزول بعد الولادة، يمكن أن يكون الشخير المزمن أثناء النوم مؤشراً على مشاكل في التنفس، والتي قد تؤثر على إمداد الأوكسجين للجنين.

أسباب الشخير أثناء الحمل

وفقاً لموقع هيلث لاين يحدث الشخير عندما يهتز اللسان أو الفم أو الحلق أو الممرات الأنفية أثناء الشهيق والزفير. ويعد السبب الرئيسي لهذه الظاهرة هو ضيق الممرات الأنفية؛ حيث يحدث الشخير عندما لا يستطيع الهواء التحرك بحرية في الممرات الأنفية مما يتسبب في اهتزاز الأنسجة خلال التنفس، وقد يحدث الشخير بسبب العديد من العوامل خلال فترة الحمل ومنها:

1. التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية تعد السبب الرئيسي للعديد من مشاكل الحمل

خلال فترة الحمل، تعتبر التغيرات الهرمونية هي السبب الرئيسي للعديد من المشاكل الصحية ومنها الشخير؛ لأنه عند الحمل يفرز الجسم المزيد من هرمونات الإستروجين، تعمل هذه الهرمونات على توسيع أنسجة الأنف، وتتسبب في تضخم الأغشية المخاطية في الأنف كما أنها توسع الأوعية الدموية داخل الأنف وتسبب احتقان الأنف، كل هذه التغييرات تجبر المرأة الحامل على التنفس من خلال الفم أثناء نومها مما يسبب الشخير.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب آلام الورك أثناء الحمل.. ومتى تذهب الحامل للطبيب؟

2. زيادة حجم الدم

سبب آخر للشخير أثناء الحمل هو زيادة حجم بلازما الدم خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل؛ حيث يزيد حجمها بنسبة 40-50٪ عما كان عليه قبل الحمل بسبب تضخم الأوعية الدموية في الممرات الأنفية؛ مما يجعل مرور الهواء أكثر صعوبة. وهو السبب الرئيسي لزيادة الشخير في الثلث الثالث من الحمل.

3. التهاب الأنف أثناء الحمل

حوالي خمس النساء الحوامل يعانين من التهاب الأنف أثناء الحمل، وهو عبارة عن احتقان الممرات الأنفية الذي يستمر لأكثر من ستة أسابيع أثناء الحمل. غالباً ما تصيب هذه الحالة النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والثلث الثاني من الحمل مما يسبب انسداد الممرات الأنفية ويؤدي إلى الشخير.

4. نمو الرحم

نمو الرحم يؤدي إلى تغيير طريقة التنفس لدى الحامل

تؤدي زيادة نمو الرحم أثناء الحمل إلى تغيير طريقة التنفس. أثناء الحمل؛ لأن توسع الرحم يتسبب في تمدد الحجاب الحاجز لأعلى. مما يؤدي إلى انخفاض حجم الرئتين وانسداد الحلق وحدوث الشخير للحامل.

5. زيادة الوزن قبل الحمل

تزداد احتمالية الشخير إذا كان مؤشر كتلة الجسم لدى الحامل مرتفعاً مما يسبب تراكم الدهون الزائدة حول الأنسجة الرخوة للرقبة، ويسبب ضيق الشعب الهوائية ويؤثر على طريقة تنفس المرأة الحامل أثناء النوم.

المخاطر المصاحبة لشخير المرأة الحامل

قد يؤدي الشخير إلى اضطرابات النوم والإصابة بالصداع في الصباح

يمكن أن يتراوح صوت الشخير من صوت بالكاد مسموع إلى ضوضاء مزعجة للغاية. قد تشعر النساء الحوامل اللائي يعانين من الشخير بشكل متكرر في الليل بالنعاس أثناء النهار؛ لأنهن لا يحصلن على قسط جيد من الراحة أثناء الليل مما يؤدي إلى الإرهاق والتعب.

تشمل المخاطر المرتبطة بالشخير المفرط أثناء الحمل:

انقطاع النفس الانسدادي النومي.

ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.

الولادات القيصرية والولادة المبكرة.

اضطرابات النوم.

صداع في الصباح.

النعاس أثناء النهار.

قلة الانتباه والتركيز.

التهاب الحلق.

الأرق .

شعور بالاختناق أو سرعة التنفس أثناء الليل.

تعرّفي إلى المزيد: أمور يجب القيام بها عندما تكتشفين أنك حامل

نصائح لمنع الشخير أثناء الحمل

1. جهاز منع الشخير

يعد جهاز منع الشخير وسيلة سهلة الاستخدام لمنع الشخير أثناء الحمل

يعد جهاز منع الشخير وسيلة سهلة الاستخدام وعملية لمنع الشخير أثناء الحمل والتخلص من انسداد مجرى الهواء العلوي في الأنف، فيُساعد الجهاز على إبقائه مفتوحاً مما يُخفف الشخير.

وقد يستفيد منه النساء اللواتي يعانين من شخير الحمل بسبب زيادة الوزن، والذين ينمْنَ على الظهر.

2. لاصقات الأنف

تعد لاصقات الأنف نوعاً من الضمادات اللاصقة، والتي توضع عبر جسر الأنف وعلى جانبي فتحات الأنف. تفتح هذه اللاصقات الممرات الأنفية بشكل طبيعي، مما يسمح بالتنفس بشكل أفضل، وتقليل الشخير، وتخفيف انسداد الممرات الأنفية.

3. رفع الرأس قليلاً

يؤدي رفع الرأس أثناء الاستلقاء إلى تقليل أعراض حرقة المعدة

يساعد رفع الرأس قليلاً على السماح بتدفق الهواء بشكل أفضل عبر الأنف أثناء النوم وجعل التنفس أسهل، وسيؤدي رفع رأسك أثناء الاستلقاء أيضاً إلى تقليل أعراض حرقة المعدة.

4. النوم على الجانب

النوم على جانبك الأيسر مفيد أثناء الحمل لأنه يحسن الدورة الدموية

يضغط النوم على الظهر على مجرى الهواء، ويؤدي إلى الشخير ويعد النوم على جانبك الأيسر مفيداً للغاية أثناء الحمل؛ لأنه يحسن الدورة الدموية، ويقلل من فرصة موت الجنين.

متى يجب زيارة الطبيب؟

قد يشير الشخير إلى وجود اضطراب في النوم

بشكل عام، لا داعي للقلق من الشخير أثناء الحمل، ويمكنك تخفيف المشكلة ببعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، فإذا كنت تختنقين أو تشخرين أثناء الليل، فقد يكون ذلك علامة على انقطاع النفس الانسدادي النومي.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك