الإفراط في النوم أثناء الحمل هل هو طبيعي؟

صورة لامرأة نائمة
الإفراط في النوم أثناء الحمل هل هو طبيعي؟
صورة لامرأة حامل
التغيرات الهرمونية
صورة لامرأة حامل تشعر بالنعاس
الحرمان من النوم
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن
صورة لامرأة حامل نائمة
خلق بيئة نوم مريحة
صورة لامرأة نائمة
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالنعاس
صورة لامرأة حامل تحضر الطعام
صورة لامرأة حامل نائمة
5 صور

تجد العديد من الأمهات الحوامل صعوبة في النوم أثناء الحمل، بينما الأخريات ينمن لساعات طويلة دون الشعور بالقلق أو اضطرابات في النوم، ويعتبر التعب والنوم أكثر من المعتاد أثناء الحمل أمراً طبيعياً تماماً لأن أجهزة الأم تعمل بشكل مفرط لدعم نمو الجنين، كما يزيد حجم الدم ومستويات هرمون الحمل البروجسترون خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ومع ذلك، فإن الإفراط في النوم أثناء الحمل أمر يجب على الأم الحامل أن تحاول تجنبه.

لذا وفقاً لموقع WebMD يُنصح النساء الحوامل بالحصول على حوالي 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً أخذ قيلولة قصيرة خلال النهار مما سيمنحك الراحة التي تحتاجينها دون الإفراط في النوم.

أسباب الإفراط في النوم أثناء الحمل

1. التغيرات الهرمونية

يعد السبب الأساسي لمعظم المشاكل التي تنشأ أثناء الحمل هو زيادة هرمونات الحمل

يعد السبب الأساسي لمعظم المشاكل التي تنشأ أثناء الحمل هو زيادة هرمونات الحمل، خاصة هرمون البروجسترون، وهو من الهرمونات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة النوم والإرهاق أثناء الحمل. وقد تتعرض الحوامل للعديد من التغيرات الهرمونية المستمرة طوال فترة الحمل، وقد يكون هذا أحد أسباب الشعور بالنعاس المستمر طوال فترة الحمل.

2. تقلبات في ضغط الدم وسكر الدم

تصاب الحامل خلال فترة الحمل بانخفاض في ضغط الدم؛ حيث يزداد حجم الدم بنسبة 50٪ أثناء الحمل، وتحتاج الأوعية الدموية إلى التمدد لاستيعاب الحجم المتزايد من الدم، وقد تبدأ هرمونات الحمل في زيادة تمدد الأوعية الدموية.

ومع ذلك، فإن التوسع المفاجئ في الأوعية الدموية يسبب انخفاض ضغط الدم، كما يؤدي سكري الحمل والعديد من العوامل الأخرى مثل تخطي وجبات الطعام والإفراط في ممارسة الرياضة، وغثيان الصباح الشديد إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، ويمكن في النهاية أن يؤدي كل من انخفاض ضغط الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم إلى الإرهاق، والنوم المفرط أثناء الحمل.

أعراض ارتفاع ضغط الدم للحامل

3. الحرمان من النوم

قد تؤثر المضايقات المتعلقة بالحمل سلباً على جودة k,l hgphlg

قد تؤثر المضايقات المتعلقة بالحمل سلباً على جودة النوم؛ حيث تؤدي العديد من العوامل إلى قلة النوم أثناء الحمل، فعندما لا تحصل المرأة الحامل على قسط كافٍ من النوم، فمن المرجح أن تعاني من النعاس المفرط في اليوم التالي وقلة الطاقة.

هل النوم المفرط أثناء الحمل يؤثر على الجنين؟

يلعب جدول نومك دوراً مهماً جداً في حملك؛ لأنه يؤثر عليك وعلى نمو طفلك وتطوره، ويمكن أن تؤثر حتى على المخاض والولادة.

لذا، فإن الإفراط في النوم يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات، بما في ذلك تسمم الحمل، الذي يؤثر على ضغط الدم والكلى. فإن النساء الحوامل اللائي حصلن على أكثر من 6 ساعات متواصلة من النوم كل ليلة خلال الأيام الأخيرة من الحمل، كان لديهن مخاض أطول، وكان احتمال حصولهن على ولادة قيصرية 4-5 مرات.

من ناحية أخرى، أكدت العديد من الدراسات أن النوم لفترة طويلة لأكثر من 9 ساعات في المرة الواحدة خلال المراحل المتأخرة من الحمل يزيد من فرص حدوث مضاعفات الحمل، وانخفاض ضغط الدم ويسبب مشاكل في نمو الجنين والولادة المبكرة.

أيضاً أثبتت الدراسات أنه في حالة الإفراط أو قلة النوم في وقت مبكر من الحمل قد تتعرض الحامل لارتفاع ضغط الدم في الثلث الثالث من الحمل.

كيف تتعاملين مع النوم المفرط أثناء الحمل؟

يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة أن تساعد الحامل على التعامل مع الشعور بالحاجة إلى النوم المفرط، وتشمل هذه التغيرات:

1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

يساهم اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات في النوم المفرط أثناء الحمل

يمكن أن يساهم اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات في النوم المفرط أثناء الحمل؛ لذا بدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يجب تناول نظام غذائي متوازن يشمل الخضروات الخضراء الغنية بالفيتامينات والمعادن، واللحوم الخالية من الدهون، والأطعمة الغنية بالألياف، والسلمون، والفطر، والطماطم، وزيت جوز الهند مما يحسن أيضاً من جودة النوم.

دليلك لنظام غذائي متوازن أثناء أشهر الحمل

2. النشاط البدني

وفقًا للدراسات يمكن أن تساهم التمارين البدنية في تقليل النعاس المفرط أثناء النهار، ويمكن لممارسة بعض الأنشطة البدنية المعتدلة مثل المشي والسباحة أن تساهم بشكل أكبر في محاربة الرغبة في النوم المفرط أثناء الحمل.

3. بيئة نوم مريحة

يساهم خلق بيئة نوم مريحة في تحسين نوعية النوم

يساهم خلق بيئة نوم مريحة في تحسين جودة النوم، والتعامل مع النوم المفرط أثناء الحمل. لذا يجب تجنب مشاهدة شاشة التلفزيون أو الهاتف المحمول قبل ساعتين من موعد النوم، والابتعاد عن الأصوات المزعجة والأضواء الساطعة.

4. الحفاظ على جدول نوم ثابت

يحتاج جسمك إلى روتين مناسب ليكون بصحة جيدة؛ لذلك يجب أن يكون لديك جدول نوم ثابت. ابذلي قصارى جهدك للاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، والنوم في نفس الوقت كل ليلة مما يحسن جودة نومك.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك