أسباب وعلاجات الهبات الساخنة أثناء الحمل

صورة لامرأة تشعر بالحرارة
أسباب وعلاجات الهبات الساخنة أثناء الحمل - «الصورة من موقع AdobeStock»

تعاني الحامل من العديد من التغيرات الجسدية التي يصعب التعامل معها وتعد من ضمن هذه التغيرات الهبات الساخنة، وتصاب بها الحامل نتيجة بعض التقلبات الهرمونية، وتعد من أعراض الهبات الساخنة وفقاً لموقع "webmd" الشعور بالحرارة الشديدة والتعرق، بجانب بعض الأعراض الأخرى. إليك: ما هي الهبات الساخنة أثناء الحمل؟ وأهم أسباب الإصابة بها، وأبرز العلاجات التي تقلل من الشعور بأعراضها المزعجة.

ما هي الهبات الساخنة أثناء الحمل؟

الهبات الساخنة هي شعور بالحرارة الشديدة «الصورة من موقع AdobeStock»

الهبات الساخنة هي شعور بالحرارة الشديدة، ويمكن أن تظهر فجأة لدى الحامل لتشعر بوخز أو تنميل في الأصابع، وزيادة نبضات القلب بشكل أسرع من المعتاد، مع الشعور بدفء البشرة فجأة.

يجب الانتباه إلى أنه غالبًا ما تأتي الهبات الساخنة فجأة، وتستمر لبضع ثوانٍ، ويمكن للتغييرات في نمط الحياة مساعدة الحمل في تقليل الأعراض وتكرار الهبات الساخنة.

قد يهمكِ الاطلاع على: ما هي أدق علامات الحمل؟

أسباب الهبات الساخنة وكيفية العلاج

تظهر الهبات الساخنة نتيجة العديد من التغيرات الهرمونية في الجسم لدى الحامل، وقد تصاب بها الحامل أيضاً نتيجة لبعض المشاكل الصحية الأخرى، مثل مرض السكري.

فيما يلي بعض النصائح الفعالة لمساعدتك على تغيير نمط حياتك، وعادات الأكل؛ لتقليل فرص ظهور الهبات الساخنة خلال فترة الحمل.

1. النظام الغذائي المتوازن

الحفاظ على وزن صحي يقلل ظهور الهالات السوداء «الصورة من موقع AdobeStock»

تعد النساء ذوات الوزن الزائد أكثر عرضة لظهور الهبات الساخنة، ومع ذلك، فإن الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، يساعد في الحفاظ على وزن صحي، ويمكن أن يقلل بشكل كبير من نوبات ظهور الهبات الساخنة .

2. رطوبة جسمك

تأكدي من حمل زجاجة ماء معك في كل مكان، مع الحرص على تناول كمية كافية من الماء لإبقائك رطبة، على الجانب الآخر يمكن أن يساعدك الاستحمام نهاراً على ترطيب الجسم خلال النهار، وتقليل ظهور الهبات الساخنة خلال فترة الحمل، وتحسين حالتك المزاجية وبالتالي يساعد على تبريد الجسم.

3. تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل

يجب على الحوامل الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل «الصورة من موقع AdobeStock»

يجب على الحوامل الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، فقد تكون من أسباب ظهور الهبات الساخنة خلال فترة الحمل، وتعد من التوابل التي يجب على الحامل التوقف عن تناولها الثوم والريحان والأوريجانو، فقد تسبب زيادة تدفق الدم بالجسم وبالتالي الشعور بارتفاع الحرارة لدى الحامل.

4. اليوغا أو التأمل

تساعد ممارسة اليوجا أو التأمل على الحد من التوتر الذي يؤدي إلى ظهور الهبات الساخنة، ويمكن للتنفس السريع والذي يتضمن أخذ نفس بطيئ وعميق عبر الأنف، ثم الزفير ببطء في التقليل من ظهور الهبات الساخنة وأعراضها المزعجة.

5. الابتعاد عن الشمس

يجب على الحامل حماية نفسها من أشعة الشمس «الصورة من موقع Freepik»

للتعامل مع الهبات الساخنة، احمي نفسك من أشعة الشمس، من خلال ارتداء قبعة واسعة الحواف لتغطية الوجه والكتفين، ويمكن للحامل حمل مظلة عند الخروج في الشمس، وارتداء طبقات من الملابس الفضفاضة المصنوعة من الألياف الطبيعية، مثل القطن والكتان والتي تسمح بمرور المزيد من الهواء بالقرب من الجلد.

6. ضبط درجة حرارة منزلك

يساعد الحفاظ على انخفاض الحرارة، والحفاظ على مساحة مناسبة لتهوية الهواء على التعامل مع الهبات الساخنة. تعد أحد الخيارات الجيدة هو تشغيل مكيف الهواء، أو استخدام المراوح لتنظيم الهواء داخل منزلك.

إذا كان الجو حارًا أيضاً أثناء النهار، فيمكن ترك الستائر مغلقة حتى لا ترتفع درجة حرارة غرفتك.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسرع طريقة لخفض حرارة الحامل

7. الزيوت العطرية

تساعد الزيوت في التخلص من الأعراض المختلفة للهبات الساخنة«الصورة من موقع AdobeStock»

تساعد الزيوت الأساسية في التخلص من الأعراض المختلفة للهبات الساخنة خلال فترة الحمل. وتعد من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها هي النعناع والمريمية واللافندر.

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه إذا لم تساعدك العلاجات السابقة واستمرت الهبات الساخنة فيمكن اللجوء إلى استخدام العلاج الهرموني للحصول على بعض الراحة .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك