توابل وأعشاب يجب التوقف عن تناولها طوال فترة الحمل

صورة لأنواع مختلفة من التوابل
7 بهارات يجب تجنبها أثناء الحمل
صورة لحامل تحمل كوب من مغلى بذور الخلبة
بذور الحلبة
صورة لامرأة حامل تعاني من الغثيان
الكزبرة والكمون
صورة لبذور السمسم
بذور السمسم
صورة لامرأ ة تحمل كوب يحتوي على مشروب القرفة
فوائد القرفة
صورة لأنواع مختلفة من التوابل
صورة لحامل تحمل كوب من مغلى بذور الخلبة
صورة لامرأة حامل تعاني من الغثيان
صورة لبذور السمسم
صورة لامرأ ة تحمل كوب يحتوي على مشروب القرفة
5 صور

يجب أن تكون الحامل أكثر حذراً للتوابل والبهارات التي تقوم بتناولها ضمن نظامها الغذائي طوال فترة الحمل؛ وذلك لأن بعض أنواعها ليست آمنة للتناول، فهناك بعض التوابل والبهارات التي تحتوي على مكونات تزيد من فرص إصابة الحامل بـالإجهاض أو الولادة المبكرة، وتؤثر على نمو الجنين وبالتالي يجب تجنبها، فيما يفضل تناول بعضها الآخر باعتدال طوال فترة الحمل؛ لأن تناول الكثير منها قد يؤدي إلى إصابة الحامل بالعديد من الاضطرابات الهضمية؛ مثل حرقة المعدة، وصعوبة الهضم، وأعراض الحموضة المزعجة. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" التوابل التي يجب على الحامل تناولها بحذر طوال فترة الحمل؛ للتمتع بفوائدها لكِ ولجنينك:

1. الكزبرة والكمون

تناول الكثير من الكمون يسبب حرقة المعدة وزيادة حرارة الجسم للحامل

يمكن تناول بذور الكمون بكمية محدودة أثناء الحمل دون إفراط؛ لأن تناول الكثير منها قد يتسبب في إصابة الحامل بحرقة المعدة أو زيادة حرارة الجسم. ولكنه يقلل من إصابتها بالالتهابات في الوقت نفسه.

تسبب بذور الكزبرة العديد من المضاعفات الصحية للحامل، ويجب تناولها دون إفراط؛ لأنها تحفز مستوى الإستروجين في الدم، وتتسبب في إصابة الحامل بتقلصات الرحم.

تعرّفي إلى المزيد: أهم التغيرات الجسدية التي تحدث للحامل خلال الثلاثة أشهر الأولى

2. الثوم المجفف

تضيف الكثير من الحوامل الثوم إلى نظامهن الغذائي؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للفيروسات؛ تعمل على تعزيز المناعة، إلا أنه من الأفضل تناوله باعتدال خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل؛لطعمه ورائحته اللاذعة، إضافة إلى إمكانية تسببه في بعض الأعراض المزعجة؛ مثل الإحساس بالحرقان في الفم أو المعدة والغثيان والقيء.

3. الحلتيت وإصابة الحامل بالإجهاض

يمكن أن يتسبب تناول الحامل للـحلتيت بكميات كبيرة في مخاطر إصابة الحامل بالإجهاض وارتفاع ضغط الدم، بجانب بعض الاضطرابات الهضمية الأخرى؛ مثل: القيء والغثيان؛ بسبب نكهته القوية.

4. بذور الحلبة

الحلبة واحدة من التوابل التي يجب للحامل تجنبها

تناول بذور الحلبة أثناء الحمل يعد مفيداً لصحة الحامل، فهو يعمل على تعزيز جهاز المناعة، ولكن الإفراط في تناولها قد يعرض الحامل للعديد من المضاعفات؛ مثل الإصابة بالتقلصات، خاصة بعد وصول الحمل إلى الأسبوع السابع والثلاثين.

5. النعناع لاسترخاء الرحم

يعد النعناع من التوابل التي يجب أن تتجنبها الحامل، فعلى الرغم من أنه يساعد على استرخاء الرحم ومحاربة إصابة الحامل بالتقلصات، إلا أن الإفراط في تناوله يزيد أيضاً من خطر إصابة الحامل بالإجهاض، ويسبب للحامل حرقة المعدة، والتي تكون النساء أكثر عرضة لها أثناء الحمل، وفي بعض الحالات، قد يؤثر النعناع على امتصاص بعض الأدوية، وبالتالي يحرم الجسم من فوائدها.

6. بذور السمسم

 بذور السمسم قادرة على تحفيز عضلات الرحم

بذور السمسم من التوابل التي يجب تجنبها أثناء الحمل؛ لأنها قادرة على تحفيز عضلات الرحم، وإحداث تقلصات، وفي النهاية تؤدي إلى طرد البويضة الملقحة، يجب للحامل تناولها بحذر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ومن الأفضل تجنبها.

تعرّفي إلى المزيد: علاج سريع للإمساك عند الحامل

7. القرفة مضادة للالتهابات

قد تتسبب القرفة بالنزيف والإجهاض للحامل

على الرغم من فوائد القرفة وخصائصها المضادة للالتهابات والأكسدة التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم؛ لغناها بالكالسيوم والبوتاسيوم.
إلا أن قيام الحامل بتناولها قد يسبب انزعاج الجهاز الهضمي للحامل، خاصة إذا لم تكن معتادة على تناول الطعام الحار.

تعرفّي إلى المزيد: ماذا تفعلين إن نسيت حبة منع الحمل؟ سؤال وجواب

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك