صورة لامرأة تحمل كوباً من العصير
المانجو للحامل -الصورة من موقع Freepik

فوائد صحية لتناول الحامل للمانجو وإدخالها إلى نظامها الغذائي؛ فهي مصدر للطاقة للحامل وغنية بمضادات الأكسدة وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل فقر الدم. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث" فوائد تناول المانجو الصحية ومخاطر الإفراط في تناولها.

الفوائد الصحية لتناول المانجو في أثناء الحمل

1. الوقاية من فقر الدم

يُصاب الكثير من الحوامل بفقر الدم في أثناء الحمل -الصورة من موقع Freepik

تُعد المانجو أيضاً من أكثر الفواكه غنًى بفيتامين "سي"، وهو من الفيتامينات التي تساعد على امتصاص الحديد والوقاية من فقر الدم وزيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم، إضافة إلى أن فيتامين "سي" الموجود في المانجو يمكن أن يقلل من خطر الولادة المبكرة.

تعرفي إلى المزيد عن أنواع الحديد اللازمة للحامل

2. الوقاية من التشوهات الخلقية

تناول المانجو خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يمنع عيوب الأنبوب العصبي؛ لأن المانجو مصدر ممتاز لحمض الفوليك حيث تحتوي 100 جرام من المانجو على نحو 48 ميكروغراماً من حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي مهم جداً لنمو دماغ الجنين والحبل الشوكي.

تحتوي المانجو أيضاً على كمية كبيرة من فيتامين ب6، وهو فيتامين مهم لنمو الجهاز العصبي للجنين، ويساعد تناول المانجو أيضاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على تقليل خطر إصابة الطفل بتشوهات الأنبوب العصبي.

3. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تُعد المانجو غنية بالألياف؛ فقد تحتوي 100 غرام من المانجو على 1.8 غرام من الألياف؛ ما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول والتغلب على آلام الجوع وتعزيز الهضم، وتُعد للمانجو أيضاً خصائص ملينة تسهل حركات الأمعاء وتساعد في التغلب على الإمساك.

4. نمو الجنين

المانجو غنية بفيتامين "أ" الذي يساعد على تكوين أسنان وعظام الجنين -الصورة من موقع AdobeStock

تحتوي فاكهة المانجو على فيتامين "أ" الذي يساعد على تكوين أسنان وعظام الجنين ونمو العضلات، كما أنه من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة العين ونمو القلب والرئتين والكليتين للجنين أيضاً.

يساعد غنى المانجو بمعدن النحاس في تعزيز صحة القلب والهيكل العظمي والأوعية الدموية للجنين.

5. التغلب على غثيان الصباح

تحتوي المانجو على كمية كبيرة من فيتامين ب6، وهو فيتامين ضروري لمنع غثيان الصباح في أثناء الحمل، ويساعد تناول الحامل المانجو بأمان خلال الأشهر الأولى من الحمل في التغلب على الغثيان والقيء خلال أشهر الحمل الأولى.

6. الوقاية من تسمم الحمل

تحتوي المانجو على معدن المغنيسيوم الذي يحافظ علي ضغط الدم لدى الحامل ضمن الحدود الطبيعية، إضافة إلى أن المانجو تُعد أحد العلاجات الطبيعية لتسمم الحمل لغناها بفيتامين "E"، وهو من الفيتامينات التي تساعد على منع تسمم الحمل.

تحتوي المانجو أيضاً على معدن البوتاسيوم ، وهو من المعادن التي تساعد على تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في أثناء الحمل وتخفيف تشنجات العضلات.

7. توازن السوائل في الجسم

يحتاج جسم الحامل إلى المزيد من المعادن -الصورة من موقع AdobeStock

يزداد حجم الدم بنسبة 50٪ تقريباً في أثناء الحمل؛ لذلك، يحتاج جسم الحامل إلى المزيد من المعادن للحفاظ على توازن الكهارل في الجسم، وتُعد المانجو غنية بمجموعة من الكهارل مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم؛ ولذلك فإن تناول المانجو في أثناء الحمل يساعد في الحفاظ على توازن السوائل.

8. بديل صحي للحلويات

تتوق العديد من الأمهات إلى تناول الحلويات في أثناء الحمل. يُعد تناول المانجو خياراً آمناً وبديلاً صحياً للحلويات في أثناء الحمل، ويمكن تناول المانجو بدلاً من الحلويات التي تحتوي على السكريات الاصطناعية والمواد الحافظة.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح للتعامل مع رغبة الحامل في الإفراط في الحلويات في رمضان

ما المخاطر المحتملة لتناول المانجو في أثناء الحمل؟

على الرغم من أن تناول المانجو في أثناء الحمل يفيد الأم والجنين بعدة طرق؛ فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية المحتملة. تُعد بعض المخاطر المحتملة للإفراط في تناول المانجو في أثناء الحمل هي كالتالي:

  • الإصابة بالإسهال قد يزيد من خطر إصابة الحامل بالجفاف.
  • رفع نسبة السكر في الدم؛ فتُعد المانجو غنية بالسكريات، فإذا لم تتمكني من مقاومة الرغبة الشديدة لتناولها؛ فيمكن تناول قطعة أو قطعتين فقط.
  • الإفراط في تناول المانجو يجعل الحامل عرضة للإصابة بالحساسية، وتشمل علامات الحساسية بعد تناول المانجو مشكلات التنفس، والحكة في العينين والفم، وتورم الجفون.
  • تُعد المانجو مليئة بالألياف، وتساعد في عملية الهضم، ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالغازات والانتفاخ.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك