نصائح للتعامل مع رغبة الحامل في الإفراط في الحلويات في رمضان

نصائح للتعامل مع رغبة الحامل في الإفراط في الحلويات في رمضان
نصائح للتعامل مع رغبة الحامل في الإفراط في الحلويات في رمضان
صورة لامرأة تتناول التفاح
زيادة تناول الألياف والسوائل
صورة لامراة حامل تأخذ قياس السكر بالدم
الإصابة بسكري الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
تفاقم أعراض الحمل
صورة لامرأة تتناول الحليب
زيادة تناول البروتين
نصائح للتعامل مع رغبة الحامل في الإفراط في الحلويات في رمضان
صورة لامرأة تتناول التفاح
صورة لامراة حامل تأخذ قياس السكر بالدم
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
صورة لامرأة تتناول الحليب
5 صور

يمكن أن يكون للتغييرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة الحامل تأثير كبير على تناول أطعمة معينة والنفور من أطعمة أخرى، وهو ما يسمى بالوحم، وتعتبر الحلويات من أكثر الأطعمة التي تميل النساء الحوامل لتناولها خلال فترة الحمل، والتي يمكن أن تسبب مشاكل؛ بسبب احتوائها على نسبة سكريات عالية، ويعتبر شهر رمضان تحدياً للمرأة الحامل؛ لأنه مليء بأصناف الحلويات الرمضانية المليئة بالسكريات والدهون والدقيق الأبيض، والذي يمكن أن يكون له آثار جسيمة على صحة الأم والجنين؛ مثل زيادة الوزن المفرطة ومشاكل الأسنان وسكري الحمل. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، كيفية التعامل مع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات في رمضان أثناء الحمل.

1. زيادة تناول البروتين

يمنع تناول البروتين أيضاً آلام الجوع ويزيد من القدرة على التحمل خلال فترة الصيام

يؤدي نقص البروتين إلى الرغبة في تناول الحلويات، وذلك لأنه ينظم مستويات الجلوكوز في الدم، لذا إذا لم تحصل الحامل على ما يكفي من البروتين في نظامها الغذائي؛ فقد تواجه صعوبة في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم واشتهاء الأطعمة السكرية؛ لإعادة توازن الجسم.

بالإضافة إلى التحكم في مستويات السكر في الدم، يمنع البروتين أيضاً آلام الجوع ويزيد من القدرة على التحمل خلال فترة الصيام. لذا حاولي تناول المزيد من البيض ومنتجات الصويا والألبان، والمكسرات، والأفوكادو؛ لاحتوائها على دهون صحية تساعدك على الشعور بالشبع، وتضع حداً للرغبة الشديدة في تناول السكر والشراهة عند تناول الطعام.

أطعمة غنية بالبروتين للحامل

2. الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم

يرسل دماغك إشارات إلى معدتك لزيادة تناول السكر عندما ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير. يعد الحفاظ على مستوى السكر في الدم ثابتاً؛ إحدى الطرق لمنع الرغبة الشديدة في تناول السكر. سيساعدك تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (GI)، كالشوفان والكينوا والخبز المصنوع من القمح الكامل والفواكه المختلفة (الكمثرى والموز والكيوي والبرتقال) والبطاطا الحلوة والعدس والحليب والزبادي، على الحفاظ على مستوى مستقر للسكر، أيضاً تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون البكر الممتاز والمكسرات والبذور بين وجبتي الإفطار والسحور، للحفاظ على مستويات السكر في الدم صحية والشعور بالشبع وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

3. زيادة تناول الألياف والسوائل

يجب على الحامل تناول الفواكه والتوقف عن تناول الحلويات

عندما تتحد الألياف القابلة للذوبان مع الماء في الجهاز الهضمي فإنها تتوسع، مما يؤدي إلى الشعور بالامتلاء. بالإضافة إلى ذلك؛ فهي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة، وتقليل شدة الرغبة الشديدة في السكر. الفاكهة والخضراوات وبعض الحبوب (بما في ذلك الشوفان والمعكرونة الكاملة الحبوب والبقوليات والبذور) كلها مصادر جيدة للألياف القابلة للذوبان، أيضاً يوصى بتناول خبز الحبوب الكاملة والمعكرونة البنية والفاكهة كوجبة خفيفة صحية.

4. تناول الفاكهة الطازجة

يوصى بتناول الفاكهة الطازجة التي تحتوي على نسبة من السكريات، مثل التوت والخوخ والبطيخ، لإشباع الرغبة في تناول الحلويات، كما أنها مليئة بالعناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الأم الحامل والجنين، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كافية من الماء الذي يساعد على ترطيب الجسم، وبالتالي المساعدة على الصيام.

الآثار الجانبية للرغبة الشديدة في تناول الحلويات أثناء الحمل

1. تفاقم أعراض الحمل

قد يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى زيادة حدة الأعراض مثل الغثيان وتقلب المزاج

قد يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى زيادة حدة الأعراض، مثل الغثيان وتقلب المزاج، كما قد يعرض الأم الحامل لخطر الإصابة بالاكتئاب.

على الرغم من أن السكر في حد ذاته ليس سبباً مباشراً للحموضة المعوية، فإنه قد يؤدي إلى تفاقمها إذا كانت موجودة بالفعل، لذا يوصى بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الشوكولاتة والفواكه الحمضية والنعناع والأطعمة الدهنية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

2. زيادة الوزن بشكل مفرط

هناك علاقة بين تناول الكثير من السكر وزيادة الشهية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي. يعد اكتساب الوزن أثناء الحمل ضاراً لكل من الجنين والأم، حيث يؤدي تناول كمية كبيرة من السكر إلى جعل عملية الولادة والمخاض أكثر صعوبة.

إذا زاد وزنك كثيراً أثناء الحمل، فقد يكون طفلك أكبر من المتوسط، مما يمكن أن يزيد من صعوبة الولادة واللجوء إلى العملية القيصرية، كما ترتبط الرغبة المفرطة في تناول السكر أثناء الحمل بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى تسمم الحمل.

مخاطر زيادة الوزن خلال الحمل على الأم والجنين

3. الإصابة بسوء التغذية

الرغبة في تناول السكر أثناء الحمل أمر طبيعي تماماً. ومع ذلك إذا كنتِ تشتهين الحلويات أكثر من الأطعمة الأخرى، فقد يؤدي ذلك إلى سوء التغذية؛ لأن السكر يضيف سعرات حرارية فارغة إلى النظام الغذائي، كما أنه يسبب ارتفاعاً مؤقتاً في نسبة السكر في الدم، مما يجعل المرأة الحامل تشعر بالنعاس والتعب.

4. الإصابة بسكري الحمل

تصاب المرأة التي لديها رغبة شديدة في تناول الحلوى بسكري الحمل

من المرجح جداً أن تصاب المرأة التي لديها رغبة شديدة في تناول الحلوى بسكري الحمل. لتقليل خطر الإصابة بسكري الحمل؛ يوصى بأن تلتزم الأمهات الحوامل بنظام غذائي منخفض السكر والدهون.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك