مقاومة الأنسولين: طرق العلاج وفق طبيبة لتجنّب مرض السكري

مقاومة الأنسولين تحتاج إلى إدارة من قبل طبيب واختصاصي تغذية
مقاومة الأنسولين تحتاج إلى إدارة من قبل طبيب واختصاصي تغذية

الأنسولين هرمون يصنّعه البنكرياس لمساعدة الخلايا على استخدام الجلوكوز، وعندما لا يتم إنتاجه داخل الجسم أو لا يستخدمه الجسم على النحو الصحيح، قد يصبح الشخص عرضة لمرض السكري.
تُعرف الحساسية المنخفضة للأنسولين بمقاومة الأنسولين، في حين قد تساعد التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي على تحسين الحالة، كما تؤكد الدكتورة نيفين بشير (دكتورة في علم التغذية وتنظيم الوجبات واختصاصية بالكيمياء العضوية وحائزة على دكتوراه في الهندسة الغذائية والبيوتكنولوجيا) في المقال الآتي:

الدكتورة نيفين بشير

أسباب مقاومة الأنسولين

لهرمون الأنسولين أهمية كبيرة في جسم الإنسان، ولكن ارتفاع مستوياته قد يكون ضاراً على الصحة بشكل كبير. وتقول الدكتورة نيفين إن أسباب مقاومة الأنسولين قد تكون عديدة منها التأثر بالبيئة والوراثة، الأمر الذي يجعل خلايا البنكرياس تفرز كمية مرتفعة من الأنسولين، أي ارتفاع في مستوى الأنسولين وبالتالي ترتفع المؤشرات في الدم سواء كانت مؤشرات الدهون أو ضغط الدم.. بالإضافة إلى المؤشرات التي تصيب القلب والشرايين، ومرض السكري وتكيّس المبايض.
في حال كان الشخص يعاني من مقاومة الأنسولين لابدّ من المتابعة من قِبل طبيب متخصص بالغدد واختصاصي تغذية لتشخيص الحالة ما إذا كانت هناك ضرورة لتناول أدوية السكري أو اللجوء إلى تنظيم الطعام والاعتماد على المأكولات قليلة الدسم والتركيز عليها تبعاً لعدد السعرات الحرارية الملائمة لجسمه، دون أن ننسى أهمية ممارسة الرياضة المهمة جداً في هذا المجال.
مقاومة الأنسولين تحدث عندما يفرز البنكرياس الأنسولين، وتقاومه الخلايا فيصبح لدينا تخزين السكر كدهون في الجسم، ويشعر الشخص دائماً بالجوع والتعب. لذلك لابد من اللجوء إلى الطبيب المختص واختصاصي التغذية للتخلص من هذه المشكلة.

7 نصائح لتجنّب مقاومة الأنسولين

دورة مقاومة الأنسولين
  1. استخدام خل التفاح: يمتاز خل التفاح بقدرته على منع ارتفاع مستوى الأنسولين والسكر في الدم، وبالأخص في حال تناوله مع أطعمة غنية بالكربوهيدرات، حيث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، أي ما يقارب 28 ملليليتراً، مع وجبة غنية بالكربوهيدرات ينخفض لديهم مستوى الأنسولين ويشعرون بالشبع لفترة أطول. يعتقد الباحثون أن هذا التأثير ناتج عن تأخير عملية إفراغ المعدة، وزيادة امتصاص السكر في مجرى الدم.
  2. تجنّب السكريات بأنواعها المختلفة: من المهم تجنّب تناول السكريات بكافة أنواعها، فتناول كميات عالية من الفركتوز يحث مقاومة الأنسولين في الجسم، الأمر الذي يسبب زيادة إنتاج الهرمون في الجسم وارتفاع مستوياته. يوجد الفركتوز في العديد من الأطعمة مثل سكر المائدة، العسل والكثير من المنتجات الأخرى، ومن الضروري قراءة الملصق الغذائي لأي منتج قبل شرائه للتأكد من عدم احتوائه على أي نوع من السكريات.
  3. إضافة القرفة إلى الطعام: هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بالقرفة إلى جانب طعمها اللذيذ، فهي غنية بمضادات الأكسدة المهمة للصحة، حيث وجد أن تناول القرفة يعمل على تحسين الحساسية تجاه الأنسولين. والجدير بالذكر أن تأثير القرفة على مستويات الأنسولين يختلف من شخص لآخر، ولكن قد يكون من الجيد تناول غرامين منه يومياً.
  4. ممارسة الرياضة: من المهم البقاء نشطة من أجل تحسين مستويات الأنسولين في الجسم وتجنّب نمط الحياة الكسول، فالتمارين الرياضية وبالأخص التمارين الهوائية منها فعّالة جداً في تعزيز حساسية الأنسولين لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني والسمنة، وبالتالي خفض المستويات المرتفعة من الأنسولين.
  5. التركيز على الألياف الغذائية الذائبة: توفر هذه الألياف عدداً من الفوائد الصحية بما فيها المساعدة على فقدان الوزن وخفض مستوى السكر في الدم. وهذه الألياف الغذائية تقوم بامتصاص الماء لتشكيل هلام، والذي يعمل على إبطاء عملية انتقال الطعام عبر الجهاز الهضمي، فيشعر الشخص بالشبع لفترة أطول، ويمنع ارتفاع مستوى الأنسولين في الجسم، وهذه تعتبر من الطرق لخفض الأنسولين في الجسم.
  6. التقليل من الكربوهيدرات: تعمل الكربوهيدرات على رفع مستوى السكر والأنسولين في الجسم للحدود القصوى، بالتالي من المهم تحديد كميتها وتقليلها في النظام الغذائي، فالأشخاص المصابون بالسمنة والسكري بالتحديد من المهم أن يقللوا من كمية الكربوهيدرات المتناولة قدر المستطاع.
  7. التخلص من الدهون المتراكمة في البطن: ترتبط الدهون المتراكمة في منطقة البطن بالعديد من المشكلات الصحية مثل الالتهابات، مقاومة الأنسولين وارتفاع مستوياته، وهذا الأمر يعني أن فقدان الدهون في هذه المنطقة من شأنه أن يؤثر بشكل إيجابي على مستويات الأنسولين في الجسم.

للمزيد من المعلومات تابعي معنا ما هو رجيم مقاومة الأنسولين؟

ما هي أهمية هرمون الأنسولين؟

إن هرمون الأنسولين يتم إفرازه في البنكرياس وله العديد من الوظائف في الجسم أهمها:

  • السماح للجسم باستخدام السكر (الغلوكوز) وتحويله لطاقة أو تخزينه، والمساعدة في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن مستوياته الطبيعية.
  • المساهمة في إدخال السكر إلى الخلايا لاستخدامه من قبلها وتحويله لطاقة.

أضرار ارتفاع مستوى الأنسولين

إن ارتفاع مستوى الأنسولين في الجسم من شأنه أن يحُدث أضراراً تشمل:

  • ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة.
  • ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • ارتفاع فرص الإصابة بالسرطان.
  • مقاومة الخلايا لتأثير هرمون الأنسولين مما يسبّب إنتاج كمية أكبر منه.

الأطعمة التي تحسّن مستويات الأنسولين

  1. الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان: يشكل هذا النوع من الألياف مادة هلامية عند ذوبانه في الماء. ومن الأطعمة الغنية به على سبيل المثال نذكر الشوفان، البازلاء، الفاصولياء، التفاح، الحمضيات، الجزر، الشعير وبذر القطونة. هذا وقد أشارت الدراسات إلى ارتباط تناول كميات كبيرة من الألياف، وخاصة القابلة للذوبان بانخفاض مستويات مقاومة الأنسولين لدى النساء بشكل كبير، ويعود جزء من هذه العلاقة إلى الاختلافات في النشاط البدني ونسبة الدهون في الجسم. إن الألياف القابلة للذوبان تساعد على تغذية البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، والتي تؤثر إيجاباً على مستويات الأنسولين، كما أن البكتيريا النافعة في الأمعاء قد تساعد على تحسين مقاومة الأنسولين، التقليل من خطر حدوث اضطرابات التمثيل الغذائي واضطرابات القلب والأوعية الدموية الشائعة.
  2. الخضار والفواكه: تعتبر الفواكه والخضراوات من الأطعمة المغذية، بالإضافة إلى تأثيرها القوي في تعزيز الصحة، وخاصةً الأنواع الملوّنة منها، ويعود ذلك لاحتوائها على نسب عالية من المركّبات النباتية التي تمتلك خصائص مضادّة للأكسدة، والتي تساعد بدورها على تحييد الجذور الحرّة والتي تسبّب التهابات ضارّة في جميع أنحاء الجسم.
  3. الحبوب الكاملة: يرتبط تناول كميات كبيرة من الحبوب الكاملة بتحسين مقاومة الأنسولين، ومنها دقيق القمح الكامل، البرغل، الشوفان، دقيق الذرة المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني.
  4. الأعشاب: تساعد بعض الأعشاب على تحسين مقاومة الأنسولين، كبذور الحلبة التي تساعد على تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم. أما الكركم فيساهم في تحسين مقاومة الأنسولين، بالإضافة إلى زيادة امتصاص الجلوكوز في العضلات، وإفراز الأنسولين في الدم، الأمر الذي يساعد على التقليل من ارتفاع مستويات السكر في الدم. بالإضافة إلى كل من الزنجبيل والثوم النيء للمساهمة في تحسين مقاومة الأنسولين، مع التخفيف من متلازمة التمثيل الغذائي والإجهاد التأكسدي . كما أن القرفة على زيادة امتصاص الجلوكوز وتكوين الجليكوجين وتحفيز الأنسولين، مما قد يساعد على تحسين مقاومة الأنسولين.
  5. المكملات الغذائية: تساعد المكملات الغذائية بالإضافة إلى تغيير الأطعمة في النظام الغذائي على زيادة حساسية الأنسولين، من الأمثلة على هذه المكملات نذكر الأوميغا 3.
  6. المغنيسيوم: إن تناول مكملات المغنيسيوم تحسّن مستويات السكر، بالإضافة إلى فائدتها في تحسين اضطرابات التمثيل الغذائي للجلوكوز.

ولا تنسي أنه من المهم أيضاً لتحسين مقاومة الأنسولين:

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • خسارة الوزن وخاصةً في منطقة البطن، التي تؤدي إلى التقليل من مقاومة الأنسولين

مستوى تخزين السكري في الدم

مستوى تخزين السكر في الدم
  1. من المهم أن يكون مستوى تخزين السكري في الجسم أقل من 7, 5.
  2. هذا المستوى قد يختلف من شخص إلى آخر، لذلك نقول إن الأمر يعود إلى الطبيب لتشخيص الحالة في حال كان المريض مصاباً بالسكري أو لا، وإذا كان يعاني من مشاكل صحية أخرى.


*ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.