فوائد المياه المعدنية الغازية الطبيعية للصحة.. وفق اختصاصية

فوائد المياه المعدنية الغازية الطبيعية (المصدر: Shutterstock)
فوائد المياه المعدنية الغازية الطبيعية (المصدر: Shutterstock)
خالية من السكر والسعرات الحرارية (المصدر: Shutterstock)
خالية من السكر والسعرات الحرارية (المصدر: Shutterstock)
فوائد المياه المعدنية الغازية الطبيعية (المصدر: Shutterstock)
خالية من السكر والسعرات الحرارية (المصدر: Shutterstock)
2 صور

يساعد اختيار المياه الغازية المعدنية بإضافة مجموعة متنوعة من المعادن إلى النظام الغذائي الخاص بكِ، ويجب أن تأتي المياه المعدنية الفوارة من مصدر طبيعي، وأن تحتوي بشكل طبيعي على معادن، كما يمكن أن يختلف نوع وكمية المعادن الموجودة فيها. وبحسب خبراء الصحة، فإن المعادن الموجودة في المياه المعدنية يتم امتصاصها بسهولة أكبر من تلك الموجودة في الأطعمة، وتشمل المعادن الحيوية الموجودة في المياه المعدنية المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
حول فوائد المياه المعدنية الغازية الطبيعية تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إلى أنها تسهم إلى حدّ كبير في ترطيب الجسم والتخلص من التوتر والقلق، كما أنها تلعب دوراً كبيراً في تنظيم ضغط الدم والتخلص من مشاكل القلب. وتتابع الاختصاصية متحدثة عن فوائد المياه المعدنية الغازية بالتفصيل في الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

أبرز فوائد المياه المعدنية الغازية

يمكن أن توفر المياه المعدنية الغازية الطبيعية العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، نذكر منها:
- تحسين القدرة على البلع: أظهرت المياه المعدنية الغازية الطبيعية قدرة كبيرة على تحفيز الأعصاب المسؤولة عن البلع.
- زيادة الشعور بالشبع: تساعد على استهلاك كميات أقل من الطعام، حيث إنها تساهم في إبقاء الطعام مدة أطول في المعدة عند شربها بعد تناول الوجبة.
- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بعد فترة انقطاع الطمث: تبيّن أن شرب المياه الغازية يقلّل مستويات الكولسترول الضارّ LDL، الالتهابات ومستويات السكر في الدم، كما تزيد مستويات الكولسترول الجيد HDL لدى النساء.
-تخفيف بعض المشاكل الهضمية: إن النساء اللواتي تعانين من الإمساك قد يلاحظن تحسّناً في أعراضهن عند شرب المياه الغازية. كما أنها تخفّف من أعراض عسر الهضم وآلام المعدة.
- شرب كميات أكبر من الماء: تساعد المياه المعدنية الغازية الطبيعية على شرب كميات أكبر من المياه خلال النهار، حيث إن بعض النساء قد لا يفضلن مذاق المياه العادية، لذلك فالإضافات قد تزيد من إقبالهن على شرب الماء. كما أنها تساهم في تنظيم درجة حرارة الجسم، وحماية الأنسجة والمفاصل، وتزيد من الشعور بالحيوية.
-التخفيف من مشكلة تململ الساقين: إن شرب المياه المعدنية الغازية الطبيعية التي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، والقليلة بالصوديوم قد يساعد على التخفيف من مشكلة تململ الساقين.
-المساعدة على فقدان الوزن: لاحظ النساء اللواتي كنّ معتادات على شرب المشروبات الغازية أن شربهن للمياه الغازية ساهم في تحسين مستويات الجلوكوز في الدم، وساعدهن على خسارة الوزن.
- المساهمة في ترطيب الجسم، كما تساعد الرياضات على تحسين الأداء الرياضي.
تعرّفي إلى فوائد شرب المياه المعدنية الفوارة صباحاً للنساء.. هل هي صحية؟

المياه الغازية الطبيعية لا تحتوي على السعرات الحرارية

خالية من السكر والسعرات الحرارية ( المصدر: Shutterstock)


واحدة من المزايا الأساسية للمياه المعدنية الغازية أنها خالية من السكر والسعرات الحرارية. حيث تأتي السعرات الحرارية من الصودا والمشروبات المنكّهة بالفواكه، ويمكن أن تزيد كميتها عند تناول مشروبين أو 3 أو أكثر يومياً. لذلك يمكن استبدال هذه المشروبات بالمياه المعدنية الغازية الطبيعية كإحدى الطرق لتخفيض كمية السعرات الحرارية الإجمالية. وغالباً ما يتم إضافة السكر إلى المشروبات الغازية والمشروبات المنكّهة بالفواكه، ما يزوّد الجسم بكمية من السعرات الحرارية.
إن استهلاك الكثير من السكر بانتظام يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب. كما أن شرب المشروبات المحلاة بالسكر يرتبط أيضاً بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
في حين تساعد المياه المعدنية الغازية الطبيعية في الحصول على كميات من المعادن والفيتامينات والحديد لتكوين خلايا الدم الحمراء. وتحافظ على عمل المفاصل بشكل صحيح، وتحمي النخاع الشوكي، وتساعد الجسم في التخلص من الفضلات.

التحكم بمستوى السكر بالدم

تحتوي المياه المعدنية الغازية الطبيعية على بيكربونات موجودة فعلياً في جسم الإنسان، وتساعد في الحفاظ على درجة حموضة صحية للدم. وقد وجدت الدراسات الطبية أن استهلاكها يحسّن من مستوى السكر بالدم.

خيار صحي مفيد للبشرة

توقفي عن تناول صودا الرجيم وابدئي في شرب المياه المعدنية الغازية الطبيعية، حيث يعتبر شربها أفضل من الصودا السكرية أو قليلة السعرات الحرارية، لأن الصودا إما محمّلة بالسكريات التي تعزّز الإنسولين، أو مليئة بسكريات شديدة الخطورة. فقد ثبت أن المشروبات السكرية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وغير ذلك من الحالات الصحية الخطيرة المزمنة.
هذا وتحتوي المياه المعدنية الغازية الطبيعية على جسيمات السيليكا الصديقة للبشرة، ومن المعروف أن هذه المادة توفر بشرة جميلة وتؤدي إلى إنتاج الكولاجين في الجلد، وزيادة إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى تقليل التجاعيد والبقع الداكنة، وأيضاً يقلل من البهتان فيجعل الجلد أكثر نضارة وأقل تبقّعاً. 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.