فوائد التين المجفف للرجيم.. طبيبة تشرح أهميته لخسارة الوزن

فوائد التين المجفف للرجيم ( المصدر: Shutterstock)
فوائد التين المجفف للرجيم ( المصدر: Shutterstock)
يحمي التين المجفف من ارتفاع مستويات ضغط الدم ( المصدر: Shutterstock)
يحمي التين المجفف من ارتفاع مستويات ضغط الدم ( المصدر: Shutterstock)
فوائد التين المجفف للرجيم ( المصدر: Shutterstock)
يحمي التين المجفف من ارتفاع مستويات ضغط الدم ( المصدر: Shutterstock)
2 صور

يمكن أن يكون التين المجفف مفيداً في إطار الرجيم لتحقيق خسارة الوزن؛ فهو يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن بالمقارنة مع التين الطازج.
الألياف الغذائية غير قابلة للهضم بسهولة ويمكن أن تساعد في زيادة الشعور بالشبع بعد تناول الوجبة دون رفع نسبة السكر في الدم أو زيادة السعرات الحرارية. ومع ذلك، يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، وبالتالي يجب تناوله باعتدال.
حول فوائده للرجيم تعتبر الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج أنه يجب أن يكون برنامج فقدان الوزن الصحي يشمل مجموعة واسعة ومتنوّعة من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والنكهة الجيدة، ولا يمكن أن يتحقق فقط من خلال تناول مجموعة واحدة من الأطعمة. من الضروري أن يتم الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه لتقليل خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة. لذلك يعتبر التين المجفف مصدرًا هامًا للعديد من مضادات الأكسدة المختلفة، التي تساعد على التقليل من الآثار الضارّة الناتجة عن الجذور الحرة، والوقاية من العديد من الأمراض. وعلاوة على ذلك، يحتوي التين المجفف على مركّبات فينولية وعلى مستويات عالية من مادة الأنثوسيانين. كما يمكن استخدام التين المجفف لتخفيف الإمساك بسبب احتوائه على الألياف التي تعمل كمليّن. وتتابع الطبيبة متحدثة عن فوائد التين المجفف للرجيم والصحة في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

أبرز فوائد التين المجفف الصحية للرجيم

تعدد الدكتورة سينتيا مجموعة من فوائد التين المجفف للرجيم، في الآتي:
-طعمه لذيذ وحلو وله نكهة مميزة، وهو غني بالألياف ويعدّ مصدراً غذائياً مهماً لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية. كما ويتوفر بكثرة في جميع أيام العام، لذا لا مانع من إضافته لنظامكِ الغذائي للحصول على فوائده الكثيرة.
- يمكن تضمين التين المجفف كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن لفقدان الوزن، ولكن يجب تناوله بشكل معتدل ومع الأخذ في الاعتبار السعرات الحرارية الإجمالية للوجبة وتوازنها مع باقي الأطعمة المتناولة.
-يساعد على التخفيف من الوزن الزائد بفضل احتوائه على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة؛ ومن الجدير بالذكر أن تناول التين المجفف بكمية غير محدودة تعمل على زيادة الوزن.
-يعمل التين المجفف على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وهذا بسبب تواجد نسبة كبيرة من الألياف الغذائية فيه واحتوائه على البكتين، وهي الألياف القابلة للذوبان.
-له دور كبير في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، وتحسين وظائف وحركة الأمعاء، وهذا يعمل على الوقاية من الإمساك، بسبب الألياف وتواجدها بنسبة كبيرة في التين المجفف.
-الألياف الغذائية تعمل على مساعدة القولون على القضاء على السموم والمواد الضارّة، والتي بالتالي تشجّع نمو الخلايا السرطانية، وتعمل على تطهير القولون.
-التين المجفف يعمل على الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية، وخاصة أمراض القلب التاجية، بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من مركّبات البوليفينول، والدهون الصحية غير المشبعة مثل أوميجا 3، وأوميجا 6 والتي تقلّل من الأمراض القلبية.

فوائد صحية منوّعة للتين المجفف

يحمي التين المجفف من ارتفاع مستويات ضغط الدم ( المصدر: Shutterstock)


- تعتبر الفواكه المجففة من الخيارات الغذائية الشائعة التي تجمع ما بين الحفاظ على الصحة والوزن والمزاج، ومنها التين المجفف.
-يحمي من ارتفاع مستويات ضغط الدم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم مقارنةً مع نسبة الصوديوم فيه، والتي هي قليلة نوعاً ما، إذ أن من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم هو استهلاك نسبة كبيرة من عنصر الصوديوم وكميات منخفضة من عنصر البوتاسيوم.
-يساعد في علاج داء السكري، بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على الحفاظ على مستويات نسبة السكر في الدم، شرط استشارة الطبيب قبل استخدامه.
-له أهمية كبيرة في تقوية العظام والأسنان، نظراً لمحتواه الكبير من الكالسيوم والمغنيسيوم.
-التين المجفف له القدرة على التخفيف من أعراض التهاب الحلق، ويعمل على الوقاية منه، حيث يحتوي على نسبة هائلة من الصمغ.
-يساعد التين المجفف على الوقاية من الإصابة بالزكام، ويعمل على التخفيف من آلامه، بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من المواد الهلامية والصمغية الطبيعية.
-يعمل على القضاء على البلغم، وله القدرة على توسيع القصبات الهوائية، ويساعد على علاج الاضطرابات التنفسية المختلفة مثل السعال الديكي، والربو.
-التين المجفف مادة غذائية مفيدة لا تقل أهمية عن التين الطازج، يتم تجفيف ثمار التين للحصول على فوائده على مدار أيام السنة، في حين أن الطازج لا يتوفر سوى شهرين خلال العام، وتتم عملية التجفيف إما بشكل طبيعي تحت أشعة الشمس أو صناعياً في المعامل وفق خطوات وآليات مدروسة.
-يحتوي التين المجفف على تركيبة فريدة من المغذيات بما فيها المستوى العالي من البروتين، الكربوهيدرات، الفيتامينات والمعادن (حديد، كالسيوم ، مغنيسيوم، منغنيز، نحاس..) إضافة إلى الصوديوم والبوتاسيوم. عدا عن محتواه الغني بالألياف الغذائية الذي يفوق محتوى أي نوع آخر من الفاكهة التي تعدّ مصدراً للألياف.
بالنسبة للسعرات الحرارية فإن محتوى 9 حبّات من التين المجفف يقدّر بحوالي 200 سعرة حرارية تقريباً أو أقل بقليل، ونسبة الدهون الموجودة فيه قليلة جداً وهذا ما يجعل منه غذاءً مفيداً للحفاظ على ثبات الوزن.
-يحتوي التين على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وكميات قليلة من الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6 المفيدة لصحة الجسم إضافة إلى حمض اللينوليك وحمض الجلوتاميك.
-محتوى التين المجفف من الكالسيوم مرتفع يفوق محتوى الألبان حيث يقدّر محتوى ربع كوب من التين المجفف بحوالي 100 ملغ، بينما تتواجد نفس الكمية في كوب كامل من الجبن القريش، ويساعد هذا المحتوى المرتفع من الكالسيوم في التين المجفف على تحسين صحة الأظافر و تهدئة الأعصاب وتقوية العظام دون أي آثار جانبية قد تنتج عند تناول منتجات الألبان مثل ضعف الهضم أو مشاكل الجلد أو الالتهابات، وحماية العظام وزيادة كثافتها.
-يساعد محتوى التين من البوتاسيوم أيضاً في خفض ضغط الدم المرتفع من خلال توسيع الأوعية الدموية وتقليل الضغط على جدران الأوعية الدموية والشرايين ، وهذا بدوره يعمل على حماية نظام القلب والأوعية الدموية من النوبات والسكتات القلبية والدماغية وتصلّب الشرايين، كما أنه يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
-يحتوي على الفيتامين سي C الذي يعتبر عنصراً أساسياً في تقوية الجهاز المناعي من خلال تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء وتقوية آلية دفاعات الجسم ضد المسببات المرضية المختلفة، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة تساعد في تقليل العبء على الجهاز المناعي.
-تعتبر الأمراض المزمنة من أخطر المشاكل الصحية التي تواجه الإنسان، ويمكن من خلال اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة التقليل لدرجة كبيرة من خطر الإصابة بهذه الأمراض. ويعدّ التين المجفف أحد الأغذية الموصى بها لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من الإجهاد التأكسدي ومنع العديد من تلك الأمراض مثل أمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي.
ما هي فوائد بذور دور الشمس الخارقة للصحة ولكن إذا تناولتِ فقط هذه الكمية.
تعرّفي الى الرزنة الخضراء للتسمين.. طبيبة تغذية تتحدث بالتفصيل.


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.