دليل التنظيف المفصل للسترات الشتوية مهما كانت أنسجتها

دليل التنظيف المفصل للسترات الشتوية مهما كانت أنسجتها
دليل التنظيف للسترات الشتوية
تقي السترات الشتوية من البرد وتتطلب العناية، حتى لا تتلف أنسجتها. في هذا الإطار، يُقدم "سيدتي. نت" دليل التنظيف المُفصّل للسترات الشتوية، مهما كانت أنسجتها.

كيفية غسل السترات الصوف؟

إزالة الوبر عن السترة الصوف قبل الغسيل

الحفاظ على نظافة السترات الصوف ضروري، وذلك لحماية النسيج من التلف، الذي يرجع مصدره إلى حشرات العث أي إلى الكائنات الحية الدقيقة التي تنجذب إلى الصوف المتسخ. بالطبع، يُحسّن غسل السترات الصوف مظهرها. لكن، يجدر التحقق من ملصق العناية، للتأكد من إمكانية التنظيف بوساطة الماء. ثم، تصح إزالة الوبر، باستخدام ماكينة حلاقة القماش أو مشط الملابس. أما في حال كانت السترات الصوف مُبقّعة، يجدر تنظيف اللطخات باستخدام كم ضئيل من سائل الجلي المعتدل، والدعك بلطف، فالشطف بوساطة الماء البارد.
إذا كانت السترات الصوف قابلسة للغسل بوساطة الغسالة، يُفيد ضبط الأخيرة على دورة الملابس الخفيفة (أو دورة الملابس الصوف، إذا كانت الغسالة توفر واحدة)، مع استخدام الماء البارد.
من جهة ثانية، يبدو الغسيل اليدوي للسترات الصوف مُفضلًا، عن طريق غمر كل سترة بالماء الفاتر، داخل حوض، بعد إضافة نحو ثلاثة أرباع الملعقة الصغيرة من منظف الغسيل المعتدل والتحريك بوساطة الكف. تنقع السترة لمدة نصف ساعة، ثم تشطف، مع إزالة الماء الزائد بعد ذلك عن طريق وضع قطعة الملابس على منشفة ولفها، ثم إرجاع السترة إلى الشكل مسطح. تكرر الخطوات المذكورة لمرتين، قبل انتظار جفاف السترة الممددة على سطح مسطح.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على الطرق الصحيحة لغسيل الملابس الصوف من دون تشويه الخيوط

طريقة مجربة للعناية بالسترات القطن

سترة قطن

يُنصح بضرورة التحقق من ملصق الرعاية الخاص بالسترات القطن، فهذا النسيج عرضة للانكماش، علمًا أن الغسيل اليدوي قد يُقلّل احتمالية حدوث ذلك، مع أهمية استخدام الماء البارد. لكن، في حال استخدام الغسالة في تنظيف السترات القطن، هي تُضبط على دورة لطيفة، مع استخدام الماء البارد دائمًا، والتجفيف.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على دليل التنظيف والكيّ لملابس الشتاء

كيفية غسل السترات الجلد؟

سترة جلد

يستهل العمل في تنظيف السترات الجلد، بإزالة الغبار والزيوت عن الخامة، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش الناعم والتحريك بصورة دائرية. ثم، يملأ وعاء صغير بالماء الدافئ ويضاف كم ضئيل من منظف الغسيل السائل الخفيف. تُبلّل إسفنجة ناعمة بالمحلول، مع العصر، قبل مسح كل سترة، بعناية. بالطبع تكرر الخطوات، قبل استخدام منشفة ناعمة مبللة بالماء، مع عصرها قبل مسح الجلد والتخلص من أي سائل زائد. يعلّق المعطف على شماعة، في مكان معرض للهواء الطلق، لكن بعيدًا من أشعة الشمس المباشرة. يمكن أيضًا استخدام محلول الماء والصابون في تنظيف الجزء الداخلي من السترات الجلد.
تتطلب السترات المفصلة من الجلد المدبوغ، بدورها، رعاية خاصة في التنظيف، وذلك لأن الجلد المدبوغ أكثر "حساسية" مُقارنة بالجلد، مما يستدعي التنظيف الجاف. لكن، تصح أيضًا، العناية بالسترات المصنوعة من الجلد المدبوغ بعد ارتدائها عن طريق التمشيط بوساطة فرشاة ذات شعيرات من جلد، من دون المبالغة في الضغط على النسيج.
في حال تبقع السترات المصنوعة من الجلد المدبوغ، يمكن معالجة اللطخات باستخدام مسحوق صودا الخبز أو نشاء الذرة فيُنثر على المنطقة، مع الانتظار طوال الليل لامتصاص البقع. ثم، تُمرّر منشفة نظيفة مبللة بمحلول مؤلف من كميتين متساويتين من الماء والخل الأبيض.

كيفية غسل السترات المخمل؟

المخمل نسيج رقيق قابل للتلف بسهولة، إذا لم يتم الاعتناء به بشكل صحيح، علمًا أن السترات المخمل لا تغسل في الغسالة، بل تتطلب الغسيل الجاف أو بصورة يدوية. في الحالة الثانية، يطبق لآتي: داخل وعاء كبير محتو على الماء الدافئ المضاف إليه كم ضئيل من منظف الغسيل الخاص بالملابس الحساسة، يغمر كل سترة، لمدة نصف ساعة، قبل استخدام فرشاة ناعمة في إزالة أي بقع أو حطام. تعلق السترة، أثناء تغيير الماء في الحوض، وتدخل قطعة الملابس به مجددًا للشطف وإزالة كل الصابون.
توضع السترة على منشفة نظيفة وجافة، مع لف الأخيرة لأعلى لإزالة الماء الزائد بلطف، ثم تترك في مكان مسطح حتى تجف، بعيدًا من الشمس أو مصادر الحرارة.

كيفية غسل المعاطف المصنوعة من الفراء الصناعي؟

امرأة ترتدي معطفًا مصنوعًا من الفراء الصناعي

إذا كان الغسيل في الغسالة مسموحًا به بحسب بطاقة العناية، يجدر قلب كل معطف على الوجه الخلفي، مع استخدام الماء البارد وضبط الغسالة على دورة غسيل دقيقة. يجفف المعطف في الهواء الطلق. للغسيل اليدوي، يملأ حوض كبير بالماء البارد، مع إضافة كم ضئيل من منظف الغسيل المعتدل، والنقع لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم الشطف والتجفيف.