وائل جسار:ميريام دائماً تفسّر الأمور بسلبية

6 صور

لا ينطبق على الفنان وائل جسار عنوان ألبومه الأخير «كل دقيقة شخصية»، بل العكس؛ فهو شخصية ثابتة، علماً أنه يصحّ القول عنه إنه كالجمر تحت الرماد. كما ويدرك تماماً أن السِلم في الفن، أفضل له بكثير من إشعال ثورة، رغم ما يلاقيه من استبعاد وتهميش لحضوره الفني، مع أن نجوميته واسعة في المغرب العربي ومصر. عاتب وائل على شركة «آرابيكا» المنتجة لأعماله بسبب عدم مشاركته في الأوبريت الخاص بعيد الجيش الذي ضمّ: عاصي الحلاني، نوال الزغبي، نانسي عجرم، وائل كفوري وسمير صفير، وحزين على قرار اعتزال حنان ترك. في لقاء معه تحدّث وائل لـ «سيدتي» بصراحة عن رأيه بألبومي إليسا ووائل كفوري. وكان وائل قد زار مكاتب «سيدتي» و«سيدتي نت» حيث هنّأ الموقع بانطلاقته الجديدة وخصّه بلقاء مصوّر نعرض بعض تفاصيله في سياق هذا الحوار وبأغنية «خليني ذكرى» بصوته.
وائل جسار نجم مهم جداً في المغرب العربي وفي مصر، وقد شاركت في العديد من المهرجانات الدولية (جرش ـ قرطاج ـ الموازين) ومع ذلك، لغاية اليوم، لم نشهد لك مشاركة في مهرجانات بعلبك أو بيت الدين وجبيل والبترون، لماذا هذا الاستبعاد؟
بهدوئه المعهود، ردّ على السؤال قائلاً: «ربما لم يحن الوقت بعد ليدعوني للمشاركة، ولي الشرف أن أقف على هذه المسارح التاريخية والتي لها قيمة فنية رفيعة»

تحية إلى صابر الرباعي
أنت وصابر الرباعي من جيل فني واحد، ومع ذلك تمّت دعوة صابر للمشاركة في مهرجان بعلبك حيث قدّم حفلاً مهماً هذا العام، وأنت ابن بعلبك لم تتمّ دعوتك للمشاركة. هل هذا يزعجك؟
أنا أحييّ صابر وأشكره على زيارته بعلبك. وأشكر كل القيّمين على دعوتهم له لتقديم حفل في مهرجاناتها التاريخية. فصابر صديق عزيز ويستحقّ الوقوف على أدراج قلعة بعلبك. فإذا هو غنّى كأنني أنا الذي غنّيت.
هل أنت وصابر الرباعي صديقان؟
طبعاً، فنحن دائماً نلتقي في الطائرة، وعندما أزور تونس ألتقي به.
نجوى كرم قالت إنها توافق وزير الثقافة التونسي على قراره بعدم دعوة بعض الفنانين للمشاركة في مهرجان تونس قائلة: «من لا يقف على مسرحيّ جرش وبعلبك غير مؤهّل للوقوف على مسرح قرطاج». ما رأيك بكلامها؟
أحترم كلامها. بالنتيجة، هذا رأيها هي. لكن، أنا ضد استبعاد أي فنان لبناني له قاعدة جماهيرية. فإليسا ونانسي لهما قاعدة جماهيرية كبيرة. وأنا ضد استبعادهما.
لكنك اعترضت على صوت إليسا على المسرح وفي الغناء المباشر، واليوم تعترض على استبعادها من مهرجان قرطاج؟
لا، لم أعترض. صوت إليسا حسّاس ومميّز جداً، وأنا دائماً أسمع أغنياتها في سيارتي. لكن، أنا قلت إن الخوف يتملّك إليسا في غنائها على المسرح، لكنها اليوم تطورّت في الغناء المباشر وأنا سعيد لتطوّرها هذا.
لماذا وجّهت نصيحة لميريام فارس بأن تبتعد عن فن الإغراء؟
ميريام دائماً تفسّر الأمور بسلبية. أنا لم أتهجّم عليها بل قلت إن صوتها جميل. أنا اتّهمت فريق عملها بأنه يصبّ اهتمامه في تسليط الضوء على الناحية الإغرائية لديها.
كاظم الساهر ونانسي عجرم
للمرة الأولى تغني القصيدة «قولي شيئاً» وللمرة الأولى أيضاً تحضّر ألبوماً للأطفال، وهاتان الخطوتان تأخذانك إلى ملعب الفنان كاظم الساهر الذي غنّى القصيدة وغنّى للأطفال. فهل أنت تمشي على خطاه؟
أكيد لا. فكل فنان له اختياراته. وللمرة الأولى، أعلم أن كاظم غنّى للأطفال. ليس خطأً أن أغنّي للأطفال. فالفنان محمد فوزي أيضاً غنّى لهم. فأنا كما غنيت للكبار سأغنّي للصغار.
لكن الغناء للصغار ليس بالأمر السهل، لماذا الآن اخترت الغناء لهم؟
بعدما أصبحت أباً، أردت أن أوجّه رسالة للأطفال. ولقد حضّرت ألبوماً يتضمّن عشر أغان منها: «نام يا ملاك»، «عيد ميلادها». وسوف يتمّ طرحه بعد شهرين.
هل ستحذو حذو نانسي عجرم وتسمح لأطفالك بالمشاركة في تصوير «كليب» للأطفال؟
نعم، ربما سأسمح لواحد منهما، علماً أنني لا أحبّذ هذه الفكرة. لكنّ المشاعر في التصوير تصبح أكثر صدقاً إذا شاركني أطفالي.
اختبار
أجرى موقع «سيدتي نت» لقاءً مصوّراً مع الفنان وائل جسار لدى زيارته مكاتب «سيدتي» في بيروت. وكان اللقاء بمثابة اختبار لذاكرة وائل حول تفاصيل دقيقة في حياته الخاصة:
ذكّرنا بميلاد زوجتك؟

ذاكرتي لن تخونني، 24-11
ذكرى زواجك وكيف تحتفل بهذه المناسبة؟
12-11، مناسبة لها ذكرى حلوة. والحمدلله أثمر زواجي ولدين: ماريلين ووائل جونيور
أول أجر تقاضيته في أول حفل؟
2000 ليرة لبنانية.
هدية عيد ميلادك؟
دبدوب وهدايا ترمز لبلد معين.
أول أغنية أطلقتها؟
كنت أغني كثيراً «كنت بنت 3 سنين» لجورج وسوف.
من الفنان الذي أُعجبت به لأول مرة؟
من الجيل القديم عبد الحليم حافظ وقد تابعت كل أفلامه. ومن الجيل الجديد: معين شريف، صابر الرباعي، كاظم الساهر وفضل شاكر.
أول رحلة سياحية؟
إلى مصر كنت أنا والعائلة.
شعر لا زلت تتذكّره من أيام المدرسة؟
لا أتذكّره.
ما هي حكمتك؟
من جدّ وجد.
ذكرى لا تنساها؟
عيد ميلادي وتاريخ زواجي وعيد ميلاد ولديّ.
أول نصيحة ممن تلقيتها؟
كانت من الأهل. وسرت بها على الطريق الصحيح.
هل تتذكّر أول سؤال طرحناه عليك؟
تاريخ عيد ميلاد زوجتي.