كيف يؤثر مظهر الجسم في نفسية المراهقين؟

يقول الباحثون في دراسة هولندية حديثة إن عدم الرضا الجسدي يزيد بشكل كبير من خطر إصابة المراهقين بالاكتئاب...ولقد تراوحت درجة هذا الخطر المتزايد من 50٪ إلى 285٪، وفقاً للتقرير الذي نُشر على الإنترنت في 8 من ديسمبر في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع...وخلص فريق البحث بقيادة الباحثة آنا بورنيولي، من جامعة إيراسموس في روتردام بهولندا، إلى أن «هذه النتائج تظهر أن عدم الرضا عن شكل الجسم لدى المراهقين يجب أن يُنظر إليه على أنه قضية صحية عامة ذات أهمية ملحة»، حسب موقع «هيلث داي».


واحدة ضمن ثلاث فتيات غير راضية عن وزنها!

فتيات يشعرن بعدم الرضا عن منطقة الأرداف والبطن والوزن


تضمنت دراستهم أكثر من 3700 مراهق في إنجلترا طُلب منهم في سن 14 عاماً تقييم مدى رضاهم عن مظهرهم الجسدي. بشكل عام، كان كل من الأولاد والبنات راضين بشكل معتدل عن أجسادهم، لكن الفتيات كانوا أكثر استياءً من الأولاد.
قال الباحثون إن الفتيات تميل إلى الشعور بعدم الرضا عن منطقة الأرداف والبطن والوزن عامة، بينما يميل الشباب إلى كره بنية أجسامهم ومنطقة البطن لديهم.
وجد الباحثون أن واحدة من كل ثلاث فتيات ونحو واحد من كل سبعة فتيان كانوا غير راضين عن وزنهم، ونحو ربع الفتيات وواحد من كل سبعة فتيان كانوا غير راضين عن شخصياتهم.


الاكتئاب يصيب واحدة من كل 10 فتيات!

ثم تم تقييم المراهقين بسن الـ١٨ عاماً لأعراض الاكتئاب، وكانت النتيجة أن واحدة من كل 10 فتيات وواحد من كل 20 فتى أبلغوا عن نوبة اكتئاب خفيفة واحدة على الأقل، وأفاد ما يقرب من 7٪ من الفتيات وما يقرب من 3٪ من الأولاد عن نوبة اكتئاب متوسطة حادة واحدة على الأقل، وأفاد 1.5٪ من الفتيات و0.7٪ من الأولاد عن نوبة اكتئاب شديدة واحدة على الأقل.
ارتبطت كل زيادة في عدم الرضا عن شكل الجسم بين الفتيات في سن 14 بزيادة خطر حدوث نوبة اكتئاب خفيفة واحدة «63٪» ومتوسطة «67٪» و/أو شديدة «84٪» في سن 18.

 

 عدم الرضا الجسدي يؤثر على 61% من المراهقين في العالم

عدم الرضا الجسدي يؤثر في 61% من المراهقين


بينما ارتبطت كل زيادة في عدم الرضا عن شكل الجسم لدى الشباب في سن 14 بزيادة خطر حدوث نوبة اكتئاب خفيفة واحدة على الأقل «50٪» و/أو شديدة «285٪» في سن 18.
يؤثر عدم الرضا الجسدي في ما يصل إلى 61٪ من المراهقين في جميع أنحاء العالم، وهو «منتشر بشكل كبير بين الشباب في عموم السكان ويتزايد حدوثه؛ تشير النتائج إلى أن الحد من عدم الرضا الجسدي قد يكون إستراتيجية فعالة للحد من مشكلات الصحة العقلية».