الترتيب الصحيح لمحتويات غرفة النوم مهما كانت مساحتها

أثاث غرفة النوم منسق بصورة صحيحة
كيفية توزيع الأثاث في غرفة النوم
غرفة النوم
تناسق بين عناصر غرفة النوم
حضور الأرفف على الجدران جذاب
حضور الأرفف على جدران غرفة النوم لحمل الأكسسوارات
الترتيب الصحيح لمحتويات غرفة النوم
لا يوضع السرير في مقابل باب الغرفة مباشرةً
السجادة، تؤثر في المظهر العام للغرفة
السجادة جزء لا يتجزأ من محتويات غرفة النوم، وهي تؤثر في المظهر العام
لا يوضع السرير على جدار تتخلله نافذة أو باب
من المهم  اختيار جدار خال من أي نافذة أو باب لترتيب السرير
أثاث غرفة النوم منسق بصورة صحيحة
غرفة النوم
حضور الأرفف على الجدران جذاب
الترتيب الصحيح لمحتويات غرفة النوم
السجادة، تؤثر في المظهر العام للغرفة
لا يوضع السرير على جدار تتخلله نافذة أو باب
6 صور

لا يكفي اختيار أثاث جذّاب لغرفة النوم الزوجية أو تلك الخاصة بالطفل، حتى تبدو بأحلى صورة، لكن من الضروري التنسيق بين كل القطع التي تُضاف إلى الفراغات المعمارية المذكورة والحرص على اختيار المقاسات الصحيحة للعناصر، وحسن توزيعها، وذلك لأن الترتيب الصحيح لمحتويات غرفة النوم مهما كانت مساحتها صغيرة هو أساس في عمل من ينسق الديكور الداخلي، من دون الإغفال عن حلول التخزين.

محتويات غرفة النوم

من المهم اختيار جدار خال من أي نافذة أو باب لترتيب السرير


تدعو مهندسة الديكور الداخلي المصرية ندى شهاب قرّاء "سيدتي. نت"، قبل شراء أي أثاث لغرفة النوم، إلى الالتزام بالآتي: تحديد مكان النافذة، فالأخيرة تؤثر في الترتيب الصحيح لمحتويات غرفة النوم، بالإضافة إلى أخذ مقاسات الجدران والانتباه إلى أمكنة قوابس الكهرباء، وتدوين القطع المرغوب حضورها في الحيز، ومقاساتها المناسبة، بالانسجام مع المساحة. في هذا الإطار، لا يُغفل عن تفاصيل هامة، مثل: أبواب الخزانة وإذا كانت الأخيرة تفتح حسب الطريقة المعهودة، ما يستدعي الانتباه إلى إيلاء فراغ أمامها، أو هي تفتح عن طريق السحب، ما يُمثّل حلًّا للغرفة الضيقة، بالإضافة إلى طاولة التسريح، التي قد تكون قائمة بذاتها أو تتبع تصميم الدولاب، كما مكان التلفزيون الذي قد يُثبّت على الحائط أو يصمم ديكور خاص به، كما حضور البانكيت أمام السرير أو التخلي عن هذه القطعة...

 

لا يوضع السرير في مقابل باب الغرفة مباشرةً


قطعة الأثاث الأهم في أي غرفة نوم هي السرير، ما يتطلب اختيار جدار خال من أي نافذة أو باب لترتيب السرير. أضيفي إلى ذلك، لا يوضع السرير في مقابل باب الغرفة مباشرة. للسرير غالبًا خلفية مميزة تشغل الجدار أو يُصمّم ديكور تجميلي للأخير. تتصل بالسرير منضدة جانبية. لناحية الدولاب، من المُفضّل أن يشغل حائطًا كاملًا، في إطار الترتيب الصحيح لمحتويات غرفة النوم، مع الحرص على مراعاة الحركة بين السرير والدولاب. في بعض الأحيان، قد يوضع كلّ من السرير والخزانة صغيري الحجم، على جدار واحد، لا سيّما عند صغر مساحة الغرفة، أو يعدّ تصميم وظيفي يجمع كل أثاث الغرفة على جدار واحد.
يُرتّب التلفزيون، بدوره، في مقابل السرير أو هو يشغل ديكورًا مميّزًا على الجدار، في الغرفة الفسيحة، مع الحرص على وضع التلفزيون على قاعدة متحركة.
طاولة التسريحة، من ناحيتها، قد تدمج بالمكتب، على أن تشغل جدارًا واحدًا لكسب المساحة، في الغرفة الضيقة، أو تنفصل كل قطعة من الأثاث عن الأخرى.

 

السجادة جزء لا يتجزأ من محتويات غرفة النوم، وهي تؤثر في المظهر العام


السجادة عامل مهم في تحقيق المظهر العام الجذاب للغرفة، مع ضرورة اختيار هذه القطعة فاتحة اللون سادة (أو قليلة النقوش) في الغرفة الصغيرة.

نصائح مفيدة عند ترتيب غرفة النوم

حضور الأرفف على جدران غرفة النوم لحمل الأكسسوارات


تشتمل نصائح المهندسة ندى شهاب، عند ترتيب غرفة النوم، على:

  • استغلال المساحة تحت السرير في التخزين، كما تصميم مكان للتخزين خلف السرير.
  • اختيار نموذج للبانكيت أمام السرير، يتضمن مكانًا للتخزين.
  • توزيع الأرفف على الجدران لحمل الأكسسوارات.
  • اختيار ستائر قد تحجب أي مشهد خارجي غير مرغوب.
  • في حال كانت الغرفة تتمتع بشكل طولي، تصح قسمتها إلى قسمين: الأول للنوم، والثاني للملابس. يفصل جدار يتضمن أمكنة التخزين بين قسمي الغرفة.
  • البحث عن حلول التخزين المناسبة للغرفة الضيقة.
  • اختيار خزانة مزودة بمرآة للإيحاء بالفسحة.
  • في غرفة نوم الأطفال، حيث تكثر الألعاب والاحتياجات، من المُلاحظ أن وحدات التخزين الدارجة جذابة لناحية الأشكال والألوان، فهي قد تكون مغلقة أو مفتوحة، وقابلة للتلاعب فيها.

__

  • الصور من مهندسة الديكور الداخلي المصرية ندى شهاب