فاكهة صيفية تطرد الأرق من فراشك تعرّف عليها

الأرق أحد اضطرابات النوم الشائعة خاصة في فصل الصيف، ولهذا فإن الأبحاث العلمية سعت للكشف عن بعض الفاكهة الصيفية التي تعالجه، بحسب دراسة نشرتها مجلة Asia Pacific Journal of Clinical Nutrition

الكيوي

اتضح أنه أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم، إذ يحتوي على تلك المادة الكيميائية المسماة بالسيروتونين التي تساعد على تنظيم دورة النوم وتجعله يستمر لفترة أطول، وتقضي على الأرق.
الكرز غني بالميلاتونين مما يجعله مفيداً في جلب النعاس-pexels

الكرز

غني بالبوتاسيوم والميلاتونين، مما يجعله مفيداً في جلب النعاس، بحسب مؤسسة "National Sleep Foundation". وكشفت إحدى الدراسات شرب البالغين المصابين بالأرق عصير الكرز مرتين يومياً فزادت معدلات نومهم 84 دقيقة أطول، وقالوا إنهم ناموا بشكل أعمق.

الموز

يمكن تناوله قبل النوم لغناه بالبوتاسيوم الذي يساعد في ارتخاء العضلات، كما يحتوي على السيروتونين وهو الحمض الأميني الذي يصيب بالنعاس.

الأناناس

يحتوي على كمية كبيرة من الميلاتونين أكثر حتى من الكرز، وتدعم الأبحاث قدرته على زيادة مستويات هرمون النوم في الجسم بشكل كبير. وكشفت دراسة أن متناولي الأناناس زادت لديهم نسبة الميلاتونين بنحو 266%.

فوائد النوم الجيد على الصحة

للنوم الجيد آثار مهمة على الصحة اليومية، وهي:
- ينظم النوم إنتاج العديد من الهرمونات؛ الكورتيزول والإنسولين وهرمونات الشهية. يمكن للحرمان المزمن من النوم أن يفسر جزئياً ارتفاع معدلات السمنة. الأشخاص الذين لا ينامون بشكل كافٍ يتناولون وجبات خفيفة أكثر ويشعرون بالجوع.
- يدمج المعلومات المخزنة أثناء اليقظة ويعزز التعلم الحديث. الشخص الذي ينام مع مهمة أو معلومة تعلمها للتو، يتحسّن حفظه بنسبة 30%.
- يرتبط باستجابة مناعية أفضل في مواجهة العدوى؛
- يتم تنظيم نوم البالغين في دورات. تبدأ بمرحلة النوم ثم تتبع دورات النوم بعضها البعض. مدّته تختلف من فرد لآخر. ربما يهمك الاطلاع على طرق علاج الأرق.