أميرة هندية مغمورة ناضلت من أجل حقوق النساء

الهند
حق المرأة في التصويت ببريطانيا يرجع فضله لأميرة هندية- pexels-asif-methar

صوفيا دوليب سينغ، هي الأميرة التي حاربت من أجل حقوق المرأة في التصويت في المملكة المتحدة. لا تزال يتذكرها باعتزاز الكثيرون، لا سيما في المملكة المتحدة، حيث تم الكشف عن لوحة تكريمية لها في منزلها السابق ببريطانيا في وقتٍ سابق من هذا العام، ومن المتوقع عرض فيلم عنها العام المقبل. لكن على الرغم من شهرتها ونضالها من أجل المرأة وحقها في التصويت، إلا أنها لا تزال شخصية غير معروفة خاصةً في الهند؛ بلد أسلافها. هنا سنُلقي الضوء على هذه الشخصية الملهمة التي كانت لها بصمة عميقة في التاريخ البريطاني، وفقاً لموقع BBC.

الكثير مما هو معروف عنها الآن يأتي من سيرة أناند المتعمقة لعام 2015، Sophia: Princess, Suffragette, Revolutionary، تم تجميعها معاً من بحث أرشيفي مفصل وسجلات الشرطة والاستخبارات والحسابات المباشرة من الأشخاص الذين عرفوها.
قد ترغبين في معرفة رئيسات تنفيذيات..قصص نجاح وتمكين

ميلاد صوفيا دوليب سينغ ونشأتها

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by BBC News (@bbcnews)

وُلدت صوفيا عام 1876. كانت ابنة المهراجا دوليب سينغ- آخر إمبراطور للسيخ في البنجاب. كانت الخامسة من بين ستة أبناء أنجبهم دوليب سينغ من زوجته الأولى بامبا مولر.

عندما كان صبياً، تم نفي دوليب سينغ إلى إنجلترا من الهند بعد أن ضم البريطانيون مملكته في عام 1849، مع ماسة كوهينور التي لا تُقدر بثمن والتي تم تسليمها لهم بموجب شروط معاهدة عقابية.

نشأت صوفيا في منزل العائلة في سوفولك، لكنها عاشت طفولة مضطربة. تم نفي دوليب سينغ إلى فرنسا في عام 1886 بعد محاولات فاشلة لاستعادة عرشه، وترك عائلته للديون. لكن علاقة الأسرة الوثيقة بالملكة فيكتوريا ساعدتهم في الحصول على منزل وبدل سنوي من مكتب الهند، وهو قسم تابع للحكومة البريطانية.

عندما كبرت صوفيا، حصلت على شقة جميلة من الملكة في قصر هامبتون كورت، والتي كانت خارجها لاحقاً للاحتجاج على حق التصويت.
يمكن قراءة المزيد عن رائدات إماراتيات وصلن أعلى المناصب في يوم المرأة الإماراتية

صوفيا سينغ وبداية النضال

في شهر يوليو من عام 1906، التقت صوفيا بمقاتلي الحرية غوبال كريشنا غوخال ولالا لاجبات راي في لاهور (الآن في باكستان) وتأثرت بخطاباتهم وقناعاتهم السياسية.

في عام 1908، بعد بضعة أشهر من عودتها إلى المملكة المتحدة، انضمت صوفيا إلى (WSPU)، وهي مجموعة حق الاقتراع بقيادة البريطانية إيميلين بانكهورست. انضمت لاحقاً أيضاً إلى رابطة مقاومة الضرائب النسائية، التي كان شعارها "لا تصويت، لا ضرائب".

في عام 1910، كانت صوفيا جزءاً من وفد مؤلف من 300 عضو في حق الاقتراع ساروا نحو البرلمان في لندن، بحثاً عن لقاء مع رئيس الوزراء آنذاك إتش إتش أسكويث. لكن أسكويث رفض مقابلة النساء وتحولت المظاهرة إلى أعمال عنف حيث ضربهن رجال الشرطة والرجال في الحشد خارج المبنى. أصيب العديد من المتظاهرين بجروح خطيرة وأصبح اليوم يُسمى الجمعة السوداء في المملكة المتحدة. وكانت صوفيا من بين 119 امرأة تم اعتقالهن.

شاركت صوفيا في هذه الحركات بقوة كبيرة. في عام 1911، ألقت بنفسها على سيارة رئيس الوزراء بينما كانت تغادر داونينغ ستريت، وهي تحمل لافتة كُتب عليها "أعطوا النساء حق التصويت!". في العام نفسه، تركت استمارة التعداد فارغة ورفضت دفع الضرائب.

تُظهر صورة من عام 1913 الأميرة تقف خارج قصر هامبتون كورت- حيث كانت تعيش- وهي تبيع نسخاً من صحيفة سوفراجيت Suffragette

أفادت الصحف عن كيفية قيام السلطات بمصادرة مجوهراتها وبيعها بالمزاد لفشلها في دفع ضرائب معينة. تم القبض على صوفيا عدة مرات ولكن على عكس غيرها من المناضلين بحق المرأة في الاقتراع، تم دائماً إسقاط التهم الموجهة إليها.

النضال يأتي بثماره

في عام 1918، أقر البرلمان البريطاني إصلاحاً سمح للنساء فوق سن الثلاثين بالتصويت إذا استوفين بعض المؤهلات المتعلقة بالملكية.

في عام 1919، رافقت صوفيا ساروجيني نايدو وآني بيسانت إلى مكتب الهند في لندن. قادت نايدو وبيسانت وفداً من النساء الهنديات لطرح حججهن من أجل حق التصويت أمام وزير الخارجية. سمعهن لكنه لم يقدم أي وعود (حصل الهنود على امتياز عالمي بعد استقلال البلاد).

خلال حياتها، قامت صوفيا بأربع زيارات إلى الهند، كل واحدة منها كانت تحت المراقبة عن كثب من قبل المسؤولين البريطانيين الذين كانوا يخشون أن يؤدي وجود عائلة دوليب سينغ إلى إثارة المعارضة.

كانت صوفيا متورطة في قضايا أخرى أيضاً. خلال الحرب العالمية الأولى، ساعدت في رعاية الجنود الهنود الجرحى في بريطانيا وجمعت الأموال لهم.

قضت سنواتها الأخيرة مع رفيقتها ومدبرة المنزل جانيت آيفي بودين. توفيت صوفيا أثناء نومها في 22 أغسطس 1948 عن عمرٍ يناهز 71 عاماً. وفقاً لرغبة الأميرة، أحضرت شقيقتها بامبا رمادها إلى لاهور، لكن لم يتضح مكان نثر الرماد.