صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

بعيدًا عن الـ"رجيم": نصائح لـخسارة الوزن

الأكل ببطء يُقلِّل من استهلاك السعرات الحرارية
المشي لكيلومتر خلال 20 دقيقة يوميًّا، يُساعد في إحراق أكثر من 100 سعرة حرارية
تصغير حجم الطبق يجعل المرء يأكل أقل
من الضروري التنفُّس أثناء تناول الطعام، بغية الحدِّ من تناول الطعام بكثرة
تناول طبق يحتوي على 3 أنواع من الخضراوات أو الفواكه قبل العشاء يُزيد من الإحساس بالشبع
استبدال الماء بالمشروبات الغازية والمحلَّاة يعدُّ من بين الطرق المفضَّلة لخسارة الوزن
شرب الشاي الأخضر يُساعد في إحراق السعرات الحرارية
من أعظم العادات الصحيَّة التي تُساعد في انتظام الوزن، عدم الأكل حتى التخمة ولكن حتَّى نقطة 80% من الشبع

 خسارة الوزن من دون اتباع أي رجيم ليس بأمر صعب، كما يعتقد كثيرون، إذ يقود تبنِّي بعض التغييرات البسيطة في الحياة اليوميَّة إلى خسارة الوزن بعيدًا عن الـ"رجيم" والحفاظ على وزن مثالي وصحَّة جيِّدة:

| الأكل ببطء
يقلِّل من  الـ سعرات الحرارية المستهلكة، علمًا بأنَّ العقل يحتاج إلى عشرين دقيقة ليستقبل إشارة الشعور بالجوع. ومن الهام الحرص على التنفُّس، أثناء الأكل للحدِّ من كمِّ الطعام المستهلك.
| تصغير حجم الطبق يجعل المرء يأكل أقل.


| تجنُّب التخمة: أثبتت بحوث أمريكيَّة أنَّ العادات الصحيَّة التي تساعد في انتظام الوزن، تشمل عدم الأكل حتَّى التخمة، ولكن حتى بلوغ نقطة 80% من الشبع. ولبلوغ هذه الأخيرة، ينبغي استخدام أطباق صغيرة وعمل توقيت زمني للطعام، بالإضافة إلى الإكثار من الفواكه والخضروات.

| الرجيم اليومي الخالي من الأملاح يُساعد في طرد الماء الزائد من الجسم، وبالتالي خسارة الوزن. ولذا، يُنصح بعدم إضافة الملح للطعام، لا سيما ملح الصوديوم الذي تزخر به الوجبات الجاهزة.

| استبدال الماء بالمشروبات الغازيَّة والمحلَّاة يعدَّ من بين الطرق المُفضَّلة لـخسارة الوزن، فقد أثبتت مجموعة من الدراسات أنَّ شرب الماء قبل الطعام يُساعد في الشُّعور بالشبع في وقت أقلِّ. ولذا، يُنصح بشرب الماء قبل نصف ساعة من موعد الوجبة، لخسارة بعض الكيلوغرامات.

| تناول الخضراوات قبل العشاء: إنَّ تناول طبق يحتوي على ثلاثة أنواع من الخضراوات أو الفواكه قبل العشاء يزيد من الإحساس بالشبع، وبالتالي يُساعد في التقليل من استهلاك  الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

| الشاي الأخضر: أكَّدت دراسات عدَّة أن شرب الشاي الأخضر يُساعد في إحراق السعرات الحرارية.


| تناول الطَّعام بعيدًا عن التلفاز أو الإنترنت؛ لتفادي تشتُّت الانتباه وعدم الأكل بكثرة. فأي شخص يستطيع تقليل نسبة السعرات الحرارية المستهلكة يوميًّا بنسبة 300 سعرة حرارية، من خلال تناول الطّعام ببطء والتركيز على وجبته.


| زيادة ساعات النوم يُقلِّل الوزن حوالي سبعة كيلوغرامات كلَّ عام، طبقًا لبحوث جامعة "ميتشيجن" الأمريكيَّة، التي تؤكِّد على أنَّ النوم يقلّل معدل السعرات الحرارية بنسبة 6%.


| حمَّام البخار (ساونا) يُخلِّص الجسم من نصف ليتر تقريبًا من العرق في ربع ساعة. ولكن، يجب شرب بضعة أكواب من الماء بعد الفراغ من حمَّام البخار لتجنُّب الإصابة بالجفاف.


| تجنّب تناول الوجبات الدسمة يُساعد في خسارة الوزن، ولذا يُنصح بتجنُّب الأطعمة السريعة والطَّعام المقلي والزيوت والسكر وغيرها من الأطعمة غير الصحيَّة للحفاظ على صحَّة الجسم.


| ممارسة التمرينات الرياضية، كالمشي لكيلومتر في عشرين دقيقة يوميًّا، أو الركض السريع لعشر دقائق يوميًّا أو حتَّى تنظيف المنزل لثلاثين دقيقة يوميًّا، يُساعد في إحراق أكثر من 100 سعرة حرارية، يوميًّا.

لـ"رجيم" ناجح وخسارة الوزن: مشروب منزلي لعلاج الغدة الدرقية

أهم مصادر البروتين في الرجيم

10 اكلات رجيم شهية وحارقة للدهون

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X