عزام الدخيِّل عضواً منتدباً للمجموعة، وعبد الوهاب الفايز رئيساً تنفيذياً لنشر، ومحمد الحارثي رئيساً لتحرير عرب نيوز

أصـدر الأمير فيصل بن سلمـان، رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحـاث والتسويق، قراراً بتعيين د. عزام الدخيِّل عضواً منتدباً للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، إضافة إلى عمله رئيساً لمجلس إدارة شركة نمو الإعلامية، والأستاذ عبد الوهاب الفايز رئيساً تنفيذياً لشركة نشر.

في هذا السياق أكد الأمير فيصل بن سلمان، أن التغيرات والتحديات التي تشهدها صناعة النشر في إطارها التقليدي عالمياً وإقليمياً ومحلياً وما استتبعته، بمنصاتها المتكاملة ورقياً ورقمياً، من زيادة في معدلات القراءة والحصة الإعلانية الرقمية، والفرص الواعدة التي تأتي بها مبادرات الإعلام الجديد ووسائله المتعددة - تقف وراء التنقلات التي شهدها قطاع النشر في المجموعة. وبيَّن الأمير فيصل بن سلمان أن الرؤية الجديدة لتطوير استراتيجية المجموعة في قطاعات النشر والتعليم والتغليف، التي عرضت على مجلس الإدارة قبل نحو أربعة أشهر، استتبعت التغييرات والتعيينات الجديدة ليقود هذه القطاعات والمبادرات المستقبلية كفاءات من المجموعة السعودية نفسها تدرك بخبراتها المتراكمة متطلبات التطوير في هذه الصناعة. ولقد انتظمت وفق هذه الرؤية نشاطات قطاع النشر وما يتبع له من إعلان وتوزيع واشتراكات في مجموعة نشر، ونشاطات قطاع الإعلام الجديد والمتخصص والتجاري والتعليم والإعلان الرقمي والشبكات الاجتماعية في مجموعة نمو الإعلامية القابضة.

من ناحية أخرى، أشار د. عزام الدخيِّل، العضو المنتدب للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، رئيس مجلس إدارة نمو الإعلامية، إلى أن المجموعة قد درست بعمق تغير صناعة المحتوى في عصر الإنترنت وما استتبعته من تطوير أنماط جديدة للقراءة وزيادتها عبر المنصات المختلفة عند جمهور غالبيته من الشباب، وأن هذه الزيادة فتحت أبواباً واسعة لمقاربات ذكية في الاستثمار المعرفي المتاح عبر منصات متكاملة ورقية وإلكترونية. وقال د. عزام الدخيِّل إن الشركتين، نشر ونمو، ستنشطان على نحو متكامل لتعزيز قاعدة النمو في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، وإن شركة نشر يرأسها زميلي الأستاذ عبد الوهاب الفايز، الذي وقف على تطورات هذه الصناعة في المواقع المختلفة التي شغلها في الشركة السعودية للأبحاث والنشر رئيساً لتحرير إصدارات متعددة. وتشمل أعمال شركة نشر جميع ما يتصل بإصدارات الشركة السعودية للأبحاث والنشر إعلاناً وتوزيعاً. أما الشركة الأخرى فهي شركة نمو الإعلامية.

من ناحية أخرى أصدر الأمير فيصل بن سلمان قراراً بتعيين الأستاذ محمد فهد الحارثي رئيساً لتحرير صحيفة عرب نيوز إضافة إلى عمله رئيساً لتحرير مجلة سيدتي، وذلك خلفاً للأستاذ عبد الوهاب الفايز. وكان الحارثي قد شغل مواقع قيادية متعددة في بعض إصدارات الشركة السعودية للأبحاث والنشر، وعمل على تطوير مجلة سيدتي وإصداراتها المتنوعة ونهض بها حتى أصبحت المجلة النسائية الأولى في العالم العربي. كما أصدر الأمير فيصل بن سلمان قراراً بتعيين الأستاذة مي بدر نائباً لرئيس تحرير مجلة سيدتي، إضافة إلى عملها رئيسة لتحرير مجلة هي. وكانت مي بدر قد رأست تحرير مجلة هي لسنوات عديدة ونقلتها إلى موقع متميز استقطبت فيها قاعدة متميزة من القارئات. هذا وقد أصدر الأمير فيصل بن سلمان قراراً بتعيين الأستاذة منى سراج نائباً لرئيسة تحرير مجلة هي. وقد شغلت منى سراج موقع مديرة تحرير مجلة سيدتي من قبل في المملكة العربية السعودية.

هذا وتأتي جميع هذه القرارات، التي ستكون نافذة اعتباراً من 5/1/2013، تلبية لمتطلبات المرحلة المقبلة من حيث النمو والتطوير.