سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

الخوف والغيرة مشاكل نفسيَّة تواجه طفلك

هي اضطرابات نفسيَّة قد تواجه الأطفال من عمر سنة وحتى عشر سنوات، ويمكن أن تمتد إلى سنوات المراهقة، وغالبًا ما تكون أسبابها تربويَّة، وهذا ما تعرفك عليه الاختصاصيَّة النفسيَّة والتربويَّة، والرئيسة التنفيذيَّة لمكتب الأمل للاستشارات التربويَّة والأسريَّة والاجتماعيَّة الدكتورة نادية نصير.

جدة ـ ريم حنبظاظة
الخوف
هو ظاهرة طبيعيَّة، تبدأ مع الطفل من لحظة ولادته، فنراه يخاف الأصوات العالية والضجيج، ويظهر عليه فعليًا عندما تتحسن قدرته على التعبير، ويكون ذلك في عامه الثاني تقريبًا، حيث يبدأ الطفل بفهم العالم إلى حد ما، فتختلط الأمور لديه ويكبر ولا يجد لها تفسيرًا، فيتولد لديه الإحساس بالخوف.
تتابع الدكتورة نصير: «عادة ما يخاف الأطفال من أشياء لا تخيف بطبعها؛ وذلك بسبب التوجيه الخاطئ الذي يقوم به الكبار، وهذا لا يعني أنَّ تعليم الطفل الخوف من أشياء معينة قد يضر به، بل قد يحميه؛ كتعليمه الخوف من النار أو الأشياء الساخنة، لكن هناك بعض الآباء يستغلون تأثره بهذه المرحلة ويشعرونه بالخوف للسيطرة عليه، وهذا هو الأسلوب الخاطئ بالتخويف؛ كوجود «غول»، «لص»، «شرطي»ز
العلاج
الطفل الخائف لا يثق بنفسه، ولا يشعر بأنَّه قادر على فهم أي شيء جديد. وأهم الأشياء التي تثير خوفه الظلام، الحيوانات، ورؤية مشاهد العنف والشعور بفقدان الأم، ولمعالجة خوفه عليك بالتالي:
ـ قللي من أهميَّة الشيء المخيف عن طريق تأكيد أنَّه لن يصيبه أي أذى.
ـ أزيلي خوفه من الظلام؛ مثلاً بوضع ضوء خافت في غرفته والبقاء بقربه حتى ينام.
ـ اجعليه يقترب تدريجيًا من الحيوانات الأليفة وعلّميه كيفيَّة ملاطفتها.
- احذري من الضحك أو الاستهزاء من خوفه، فهذا التصرف كفيل بزيادة ضعفه
الغيرة
تظهر عادة لدى العائلات الصغيرة التي يكون فيها عدد الأطفال قليلاً، وتظهر بين الإخوة بعضهم بعضًا على ثلاثة أشكال:
غيرة الطفل من المولود حديثًا: وسببه انشغال الأم عن الطفل بالعناية بالمولود الصغير لاسيّما إذا كانت ترضعه طبيعيًا، فهذه التصرفات قد توهم الطفل بأنَّ أمه سوف تهمله من أجل ذلك المولود، وقد تشتد حدة الغيرة لدى الطفل حتى إيذاء أخيه.
وفي مثل هذه الحالة على الأم أن تبدأ بتهيئة الطفل أثناء حملها بمجيء أخ أو أخت له، وإذا رأيت طفلك يعبّر عن كرهه للمولود الجديد، سواء بالكلام أو التصرفات، فلا توبخيه أو تضربيه، بل احمي أخاه منه، ثم عاودي الحديث معه ولاعبيه، واحكي له القصص.
واعلمي أن التعبير عن الغيرة ظاهرة صحية تقي الطفل من الأعراض النفسيَّة الناتجة عن كبت مشاعره، وتكون بشكل ردود أفعال مثل مص الأصبع، أو الإضراب عن الطعام، وربما تصل إلى درجة المرض أحيانًا.
غيرته من إخوانه الذين يكبرونه سنًا: وقد تكون مفيدة؛ لأنَّه سيقوم بتقليدهم فتكون النتيجة تعلمه العديد من المهارات، لكن قد تصل تلك الغيرة إلى حد الشجار، فعليك في تلك الحالة احتواء طفلك الصغير، وحبذا لو جعلته يشعر بأهميته، وذلك عن طريق طلب المساعدة منه في بعض أمور المنزل التي تعزز ثقته بنفسه.
غيرة البنت من الصبي: هناك بعض العائلات التي يسود فيها تفضيل الصبيان على البنات، وقد لا يعبّر الأبوان عن ذلك بصورة مباشرة، لكن بعض تصرفاتهما وأعمالهما تقوم بفضحهما؛ لذلك يجب على الأم أن تبذل جهدها لتجنب ابنتها الشعور بأنَّ أخاها أحسن منها؛ لأنَّه صبي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X