رمضان 2024: العباية قطعة تراثية تعكس بتفاصيلها حكايا بألف لون

عباية محدودة الإصدار من جورجيو أرماني Giorgio Armani
عباية محدودة الإصدار من جورجيو أرماني Giorgio Armani

لطالما شكّلت العباية لغزاً ومصدرَ إلهام للمصممين العالميين الذين كانوا يرَون فيها سحر الشرق. فالمصممون الذين توافدوا إلى الشرق لعرض تصاميمهم أو للمُكث فيه، سعَوا إلى تقريب العباية من عقلية النساء الأجنبيات. إلا أن أسابيع الموضة، ومنها دبي وأسبوع الموضة العربي ساهم في تقبُّل النساء للعباية؛ ففي الماضي كانت العباية وتصميمها حكراً على المصممين العرب. واليوم تُبدي الدُور العالمية اهتماماً ملحوظاً بتصميم العبايات والقفاطين الملكية الرائعة. وقد اخترنا لكِ من أجملها هذه الباقة، التي أطلقها مصممون عرب عالميون وأجانب من كل أنحاء العالم، رأَوا في العباية أكثر من مجرد تصميم يستر الجسم؛ بل باتت مصدرَ إيحاء لتنفيذ مجموعات محدودة موقعة باسمهم، ويطلقونها في كل عام. تعرّفي معنا إليها:

العباية مرآة للمجتمع وأكثر...

عباية محدودة الإصدار من جورجيو أرماني


اليوم تكشف العباية بتصميمها وقَصتها نسيجَ المجتمع الذي تنبثق منه؛ لأنها تنبع من خطوط العمارة وتعاريجها وجمال زخرفاتها، ومن الفنون الحِرفية والمهارات الإبداعية للأنامل التي تغزل تفاصيلها.. هي نسيج من التراث، ولكنها جسر بين الماضي والحاضر.. هذا ما حاول المصممون العالميون قوله عندما استوحَوا من فكرة العباية هذه الأزياء، ونسجوا منها حكايا بألف لون ولون؛ فتحولت العباية كما رآها كلُّ واحد منهم، وكأنها مرآة لأعماقه.
ومن وحي وردة الصحراء تابعي معنا ورود السعودية تزهر على منصات الموضة العالمية

جورجيو أرماني يطلق عبايات باللونين الأزرق والزمردي

عباية محدودة الإصدار من جورجيو أرماني


صممت دار جورجيو أرماني العباية الكحلية المزدانة بوشاح متموّج على الرأس، وهي من الأورغنزا الشفاف المبطّن، وتُعتبر خياراً رائعاً للمناسبات الرسمية وللأمسيات الفخمة. ولا تتاج إلى الكثير من الزخرفة؛ فجودة القماش والقَصة الهندسية التي تضمن الرقي والعملانية، متوافرةٌ فيها.

فرساتشي يعلن الأسود سيد العبايات

زي محدود الإصدار من فرساتشي Versace


صممت دار فرساتشي Versace العباية الحريرية السوداء، منسّقة مع سروال واسع الساقين، وقميص حرير أسود، ومزوّدة بغطاء للرأس من القماش واللون نفسه. ويمكن تنسيقها مع أكسسوار ذهبي لمزيد من الفخامة. كما صُممت الأوشحة الحريرية الصفراء المطبّعة بالألوان والرسوم الأيقونية البنفسجية، المنبثقة من إرث الدار العريقة والمستوحاة من أسلوب الباروك. 

سارة شرايبي تنفذ عيايات من وحي المغرب

تصميم راق من المصممة المغربية سارة شرايبي- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


صممت المبدعة المغربية سارة شرايبي العباية البيج المذهّبة والمطرّزة بخيوط عامودية ومنحنيات من الذهب مع زخرفات منمّقة تحاكي الكثبان الرملية بتموجاتها، ونسقت معها الزي الحريري من اللون نفسه. وقد استغرقت الكثير من الجُهد لابتكار هذه القطعة الفنية الرائعة، التي عُرضت في أسبوع الهوت كوتور الباريسي لصيف 2024.
ولهواة تصاميمها تابعي عبر سيدتي عرضاً مؤثراً لسارة شرايبي بالصور والفيديو ضمن أسبوع دبي للموضة

روبير أبي نادر والأزرق الملكي للعباية

قفطان ملكي تركوازي من روبير أبي نادر- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


أطلق المصمم روبير أبي نادر ضمن أسبوع باريس للموضة الراقية، ضمن مجموعته التي حملت شعار الإطلالات الملكية هذا الزي التركوازي الفخم المطرّز بأحجار ومجسمات معدنية من الذهب، الذي يحاكي العباية وهو من الساتان الحريري الميتاليكي، ويتسم بقَصة واسعة ملكية، مع أكمام على شكل الفراشة وهو مثالي للمناسبات الفخمة.

هاني البحيري وعباية ملكية بغطاء للرأس

هاني البحيري- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

ابتكر المصمم هاني البحيري ضمن عرض Oriental Fashion Show الذي شارك فيه ضمن اسبوع باريس للهوت كوتور لصيف 2024، هذه القطعة الفنية التي تتألق من عباية مع غطاء للرأس، مع زي من القماش نفسه، ويتسم بتطريز متقن بخيوط وأحجار ملوّنة برّاقة، تضفي عليه الفخامة المطلوبة. ويجدر بكِ تنسيقه مع حذاء موحد نيود أو شفاف؛ لكي تحافظي على رقي الإطلالة.

ميزون ريناتا تصميم بين العباية والقفطان 

ميزون ريناتا Maison Renata - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

كما أطلقت ميزون ريناتا Maison Renata لربيع وصيف 2024، تشكيلة من العبايات والقفاطين في قالب عصري يحافظ على التطريز اليدوي واخترنا لك منها عباية تقترب من القفطان بالحزام حول الخصر وتتميز بقماش أبيض من الدانتيل المنقّط والمطعم بحبوب اللؤلؤ، وهي منسقة مع فستان من التول الرمادي تحته، و يتسم الزي بطابع فنتدج يتجلّى في الإبزيم المرصوف باللؤلؤ الأبيض بشكل عمودي.وتم تتويج العباية بعقد من اللؤلؤ الأبيض مع تسريحة شينيون بسيطة لإضفاء الرقي المطلوب. 

إيرينا ديوزا تستوحي من الطاووس

إيرينا ديوزا Irina Diosa- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

أطلقت المصممة إيرينا ديوزا Irina Diosa العباية الكريمية المخملية المزدانة بكاب على الأكتاف المزمومة على طول الأكمام الضيقة، ولفتتنا الأكسسوارات الشرقية التي تتدلى عند الصدر، مع زخرفات تذكّرنا بريش الطاووس الزيتي، وتتسم بقَصة مستقيمة مريحة. ويمكن تنسيق صندل بلاتفورم باللون الذهبي.

إترو تطلق العباية التي تصل الماضي بالحاضر

إترو Etro- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

ولعل التعبير الأصدق لمفهوم العباية التي تمتد كجسر بين الماضي والحاضر هو ما جسدته دار إترو Etro، فهذه العباية الكريمية المزخرفة بقماش من المخمل البني النافر في طابع ثلاثيّ البعد مطرز الحوافي، ويمكنك تنسيقها مع الدنيم الواسع للسهرات الرمضانية؛ ليبدو عصرياً، أو مع فستان موحّد من الحرير الكريمي. لقد حاولت الدار عبْر هذه العباية التي ارتدتها عارضة متقدة في السن، أن تحاكي لون الرمال، وأن تلق عباية تتوارثها الأجيال ونسّقتها مع تصميم عصري من الدنيم؛ ليمتزج الماضي والحاضر في نقطة التقاء هي العباية.
ولمحبي اللون الرملي تابعي معنا عبايات وقفاطين مخملية باللون البيج