خلال أسبوع الساعات دبي.. فريديريك كونستان تكشف عن ساعتها Highlife Tourbillon Perpetual Calendar Manufacture

ساعة Highlife Tourbillon Perpetual Calendar Manufacture
ساعة Highlife Tourbillon Perpetual Calendar Manufacture

بعد مرور 35 عاماً على الإبداع والابتكار البراعة الميكانيكية،تحتفي دار Frederique Constant السويسرية للساعات الفاخرة بهذه المناسبة مع إصدار سلسلة جديدة ومحدودة جدًا ضمن مجموعتها Highlife: ساعة Tourbillon Calendrier Perpétuel، إذ تأتي هذه السلسة للإحتفاء أيضاً بالذكرى السنوية الـ15 أيضًا لابتكار توربيونها الأصلي، وتقتصر هذه السلسلة المحدودة جدًا على 35 قطعة تجمع بين آليتين معقّدتين بارزتين; التوربيون والتقويم الدائم!

ساعة Highlife Tourbillon Calendrier Perpétuel

ساعة Highlife Tourbillon Perpetual Calendar Manufacture
ساعة Highlife Tourbillon Perpetual Calendar Manufacture

 


ابتُكرت مجموعة Highlife في عام 1999 وتركت بصمتها في تاريخ دار Frederique Constant التي تتخذ من جنيف مقرًا لها، وعادت الساعة إلى دائرة الضوء عام 2020 حين استمالت الأجيال الشابة من هوّاة جمع التحف الخبراء بعلبتها ذات الملامح المعاصرة وأسطحها الملمّعة والمصقولة المتعاقبة ولا سيما سوارها المندمج والقابل للتبديل، إلى جانب سوار إضافي على الأقل عند اقتناء ساعة من مجموعة Highlife.
تجمع مجموعة Highlife بين آليتين معقّدتين بارزتين; التوربيون والتقويم الدائم، في علبة من الذهب الوردي عيار 18 قيراطًا لا يتجاوز قطرها 41 مم. وتتميّز هذه الساعات بحزام جلدي أو مطاطي قابل للتبديل.
يمكن رؤية وظائف اليوم والتاريخ والشهر التي يُشار إلى كل منها بعقرب عند علامات الساعات "12-3-9". ويتميّز العقرب الموجود عند علامة الساعة 12 بوظيفة مزدوجة، فلا يشير إلى الشهر فحسب، بل أيضًا السنوات الكبيسة من 1 إلى 3 والسنة الرابعة بحرف "L" نسبة إلى "Leap year"، أي "السنة الكبيسة" بالإنجليزية.
يكتمل الميناء بآلية التوربيون الموجودة عند علامة الساعة 6. وتتميّز فتحته بتصميم الدار النموذجي، أي أنه مسنّن في جزئه العلوي ليندمج بتناغم مع هندسة التقويم الدائم. وتتيح فتحته الواسعة اكتشاف ميزان الساعة الثمين المسجّل ببراءة اختراع عام 1801. وفي طرفه عقرب الثواني المعلّق فوق عجلة التوازن والبراغي المطلية باللون الأزرق والصفيحة الصغيرة المطلية بالذهب والمحفورة بالرقم التسلسلي الفردي لكل ساعة.

لمسة Highlife

ساعة Highlife Tourbillon Perpetual Calendar Manufacture
ساعة Highlife Tourbillon Perpetual Calendar Manufacture

 


يبرز هذا التصميم المدروس بعناية في الميناء المميّز لمجموعة Highlife والمنمّق بكرة أرضية وخطوط طولها وعرضها، وتبدو علامات الساعات معلّقة من قاعدتها المثبّتة بإحكام على الحافة الداخلية التي تشير إلى الدقائق. طُلي عقربا الساعات والدقائق اللذان تكتسيان لون العلبة بمادة مضيئة لتسهيل قراءتها في جميع ظروف الإضاءة.
أما خلفية العلبة بكريستالها الياقوتي تكشف عن قلب عيار FC-975 الذي صُنع في مشاغل الدار والذي يزدان بلمسات حبيبية وأنماط Côtes de Genève الدائرية، ويوفّر 38 ساعة من احتياطي الطاقة ومقاومة الماء حتى 3 بار.
يمكنك الاطلاع على ساعات مستوحاة من الفن Art Inspired

Frederique Constant X The Avener: سلسلتان محدودتان

وهذا ليس كل شيء، إذ تعمل Frederique Constant والموسيقار والمنتج الفرنسي The Avener على مشروعهما القادم الذي أزيح عنه الستار الآن: سلسلتان محدودتان في علبة فولاذ قطرها 39 مم صمّمها الفنّان وصُنع من كل سلسلة 432 ساعة، ولهذا الرقم حكاية فـ 432 هرتز هو التردّد الصوتي المثالي الذي يبعث على الهدوء ويجسّد الانسجام التام، يعكس كل ميناء الموجات على غرار تلك التي تظهر على شاشات الاستوديو.

ساعة Highlife Automatic The Avener
ساعة Highlife Automatic The Avener

 


في الطراز الأوّل، تعبر ميناء ساعة Highlife الأسود من يمينه إلى يساره بلون أزرق. ولهذا اللون معنى خاص جدًا بالنسبة إلى The Avener لأنه مثل لون ألبومه الأوّل الأزرق الذي حقّقت أغنيته Fade Out Lines نجاحًا عالميًا. ويبدو أن هذا التصميم يجسّد قطعة من موسيقاه ببعض النغمات من مقطوعته الموسيقية. ويمزج هذا الميناء إيقاع هذا الموسيقار والمنتج مع إيقاع الميكانيكا الدقيقة السويسرية.

 

ساعة Highlife Automatic The Avener
ساعة Highlife Automatic The Avener
 


الطراز الثاني هو طراز الحفلات الليلية بسوار أسود، علبة DLC* سوداء، ميناء أسود، طلاء أسود مشعّ ونافذة تاريخ على خلفية سوداء. العقارب وعلامات الساعات وحدها هي التي تكتسي لونًا مختلفًا لتتبع الإيقاع. وتتميّز هذه الساعة بموجات متحدة المركز تنطلق من المنتصف في إشارة إلى نقش أشعة الشمس العزيز على صناعة الساعات في جنيف. ومن الناحية الرمزية، عدّل The Avener هذه الساعة للحصول على لمسات مستوحاة من الموسيقى الإلكترونية حيث تظهر مؤشرات الموجات فقط في شكل بارز ولامع.
تأتي كل ساعة مزوّدة بسوارين قابلين للتبديل بدون أدوات، إذ تأتي الأولى بتوليفة من الفولاذ أو المطاط الأسود، والثانية بالمطاط أو الجلد السويدي. وتكتسي كلتا التوليفتين لونًا أسود.
أما صندوق هذه الساعة، فهو إبداع أصلي مصمّم خصّيصًا لهذه السلسلة المحدودة. ويشبه حقيبة الموسيقيين التي يحملون فيها آلاتهم ويأخذونها معهم في جميع جولاتهم. وتتميّز هذه الحقيبة بتصميم متين من جميع الجوانب، وترمز إلى الحفلات الموسيقية وأجواء الكواليس وأثمن المعدات. وبداخل هذا الصندوق، يحتفظ الفنان بساعته Highlife محاطة ببطانة سوداء، وعلى كلا جانبيها سوارٌ إضافيٌ وتوقيع الإصدار المحدود.
يمكنك الاطلاع أيضًا على فن اقتناء الساعات Collectors Club