كيف دخل عقد L'Incomparable موسوعة غينيس؟

 عقد L'Incomparable  من مجوهرات معوض
عقد L'Incomparable من مجوهرات معوض

عندما نتحدث عن أجمل أحجار الماس وأكثرها سحراً، فنجدها على الدوام تزين عقوداً فاخرة لأهم دور المجوهرات العالمية، ومن هذه العقود قلادة الماس لينكومبارابل L'Incomparable من دار معوّض، والتي دخلت موسوعة غينيس محطمة الرقم القياسي لأغلى قلادة في العالم عام 2013، فما هي حكاية هذا العقد وما هي مواصفات الألماسة التي كانت وراء تحطيم هذا الرقم!

الماسة التي لا تُقارن "Incomparable Diamond"


Embed from Getty Images

كما ترين في الصورة، يحمل عقد L'Incomparable، الذي يعني بالعربية "الماسة التي لا تقارن"، ماسة صفراء خالية من العيوب بوزن 407.48 قيراط، معلقة بأناقة من عقد من الماس الأبيض بوزن 229.52 قيراط متشابك مع ذهب وردي عيار 18 قيراط، وبهذا تصل قيمة العقد إلى 55 مليون دولار أمريكي.

ماذا نعرف عن ماسة عقد L'Incomparable الصفراء؟

Embed from Getty Images
تم العثور على هذا الحجر عن طريق الصدفة كالكثير من الأحجار الكريمة، تحديداً في جمهورية الكونغو الديمقراطية في ثمانينيات القرن الماضي، حيث عثرت عليه طفلة صغيرة بينما كانت تلعب في كومة بقايا مكبات مناجم قديمة والتي بالطبع لم تكن شرعية. وقد عُرضت هذه الماسة ذات اللون الأصفر فيما بعد في جناح التاريخ الطبيعي في معهد سميثسونيان في واشنطن العاصمة عام 1984، إلى أن استخدمها صانع المجوهرات اللبناني الشهير معوض لتتوسط عقد "لاينكومبوربول دايموند" الذي يزن بالمجمل 637 قيراطًا.
هنا يمكنك التعرف إلى قصة ألماسة الكناري الذهبي الصفراء.. تزن أكثر من 300 قيراطاً!

من يمتلك عقد L'Incomparable اليوم؟

تقول التقارير بأن العقد ذهب إلى سيدة الأعمال الهندية نيتا أمباني Nita Ambani التي أهدته بدورها إلى زوجة ابنها شلوكا مهتا عام 2019، حيث شهد هذا العام حفل الزفاف الأسطوري لابنها أكاش أمباني على صديقة طفولته شلوكا، وقبل ذلك كان العقد يعرض خلال جولة دار معوض العالمية، كما أنه عُرض ضمن معرض الدوحة للمجوهرات والساعات.


ثالث أكبر ماسة بالعالم

تعد ماسة L'Incomparable الصفراء هي ثالث أكبر ماسة في العالم، إذ تأتي ماسة اليوبيل الذهبي Golden Jubilee Diamond في المرتبة الأولى مع وزن 545.65 قيراط وكان وزن هذه الماسة ذات اللونين البني والأصفر 755.5 قيراط حين اكتشفتها شركة الماس الشهيرة "دي بيرز" في جنوب إفريقيا عام 1986.
وفي المرتبة الثانية تأتي ماسة كولينان 1 Cullinan I، التي عُثر عليها في منجم "بريمير" بجنوب إفريقيا عام 1905، وكان وزنها في حالتها الخام يبلغ 3.107 ألف قيراط، وانتهي بها المطاف مقطعة إلى تسع ماسات كبيرة و96 ماسة صغيرة، بينما بقيت قطعة ماس من الحجر الأصلي يبلغ وزنها نحو 19.5 قيراط بدون صقل.
وهنا يمكنك الإطلاع على القصة الكاملة لماسة كولينان!