في الذكرى العشرين لزواجها.. أبرز التيجان التي ارتدتها الملكة الإسبانية ليتيزيا

الملكة ليتيزيا والملك فيليب يوم زفافهما يقومان بتحية المواطنين
الملكة ليتيزيا Queen Letizia ترتدي التاج البروسي يوم زفافها (مصدر الصورة: Christophe SIMON / POOL / AFP)

في الثاني والعشرين من مايو عام 2004، شهدت إسبانيا حفل زواج أمير أستوريا الأمير فيليب الذي صار فيما بعد الملك فيليب السادس والملكة ليتيزيا اللذين احتفلا بزواجهما في كاتدرائية ألميدونيا Almeduna، واليوم تحل الذكرى العشرون لزواج الملكين، واحتفالاً بهذه المناسبة نستعيد وإياكم أبرز التيجان التي ارتدتها الملكة ليتيزيا في المناسبات المهمة.

تاج بروسيا Prussian Tiara

Embed from Getty Images


من أجل زفافها ارتدت الملكة ليتيزيا فستاناً يعتبر واحداً من أغلى فساتين الزفاف الملكية حتى اليوم. حمل الفستان توقيع المصمم مانويل بيرتيغاز Manuel Pertegaz وصُمم مع طرحة من حرير التول مطرزة بالزهور طولها 15 قدماً.
حملت الملكة ليتيزيا مروحة تقليدية عريقة تعود إلى القرن الـ19 من مجموعة الأسرة الملكية الإسبانية، وارتدت طرحة بديعة التصميم من حرير التول المطرز بالزهور بلغ طولها 15 قدماً، ولتثبيت الطرحة ارتدت الملكة ليتيزيا تاج بروسيا Prussian Tiara الذي استعارته من حماتها الملكة صوفيا، ورغم بساطة تصميمه ونعومته إلا أن التاج له تاريخ غني.
يعود تاريخ هذا التاج الملكي الفاخر إلى العام 1913؛ حيث تلقت الأميرة فيكتوريا لويز التاج من والدها القيصر ويليم الثاني لمناسبة زواجها من الأمير إرنست أوغوست أمير هانوفر، هذا الزواج وحد أسرتين ملكيتين ألمانيتين كانتا على عداوة؛ إذ أنجب الزوجان الأميرة فريدريكي التي تزوجت من الأمير بول أمير اليونان والدنمارك، والذي صار فيما بعد الملك بول ملك هلينيز Hellenes، وقد تلقت الأميرة فريدريكي التاج هدية من والدتها لمناسبة زواجها عام 1938.
حمل التاج المصنوع من البلاتين والمرصع بالألماس، توقيع الصائغ كوش Koch وتميز بتصميمه النيوكلاسيكي المسمى كوكوشنيك Kokoshnik، وزخر بالكثير من الأنماط اليونانية مثل الأكاليل والأشكال المتعرجة، وأوراق الإكليل توجت قمة التاج واستقرت فوق أعمدة مرصعة بالألماس وقاعدة مزينة بالأشكال المتعرجة، في منتصف التاج استقر حجر ألماس إجاصي القطع يتدلى من حجر مستدير يضفي الكثير من الحيوية على التاج كلما تحركت الملكة.

تاج الزهور الأسبانية The Spanish Floral Tiara

Embed from Getty Images


تاج بتصميم بديع على شكل زهور مرصعة بالألماس ينتمي إلى مجموعة الملكة صوفيا، هذا التاج صنع في القرن 19 من أجل ملكة أسبانية، وضاع لفترة قبل أن يرجع إلى الملكة صوفيا في ستينيات القرن الماضي.
التاج يتميز بوزنه الخفيف وتصميمه الكلاسيكي ما يجعله مناسباً لإطلالات الملكة ليتيزيا العصرية.
اقرئي أيضاً ملكات وأميرات الدنمارك والنرويج بتيجان ذات تاريخ مشترك.. ما قصتها؟

تاج أستوريا أنسورينا The Asturias Ansorena Tiara

Embed from Getty Images


هذا التاج هو الوحيد الذي تملكه الملكة ليتيزيا بشكل شخصي، أي لم ترثه من العائلة الملكية، وهو مرصع بالألماس بأشكال حلزونية تعلوها أحجار اللؤلؤ مستديرة الشكل، ويتوسط التاج تصميم فلور دو ليس fleur-de-lis يمكن فصله عن التاج وارتداؤه على شكل بروش.

تاج الملكة إينا المرصع بالألماس واللؤلؤ Queen Ena’s Pearl and Diamond Tiara

Embed from Getty Images


هذا التاج البديع التصميم المرصع باللؤلؤ والألماس يحمل توقيع كارتييه Cartier، وقد صنع للملكة إينا ملكة إسبانيا، ويعد التاج أحد التيجان الكلاسيكية ضمن مجموعة التيجان الإسبانية، وهو يحمل أشكال أكاليل ملتفة بأشكال حلزونية وفي وسط كل منها حجر كبير من اللؤلؤ.

تاج الحلقات المتداخلة من كارتييه The Cartier Diamond Loop Tiara

Embed from Getty Images


هذا التاج الذي يتميز بأشكال حلقات متداخلة مرصعة بالألماس واللؤلؤ، صنعته دار كارتييه Cartier للملكة ماريا كريستينا في القرن 19.
وبدورها الملكة ماريا كريستينا أهدته لابنها الملك ألفونسو الثالث عشر الذي أهداه للأميرة ماريا مرسيدس عام 1935 التي تزوجت ابنه الأمير خوان الذي كان سيتولى عرش البلاد، لكن الحرب الأهلية الإسبانية منعت ذلك، وعندما قرر الجنرال فرانكو إعادة الملكية إلى إسبانيا اختار الملك خوان كارلوس ابن الأمير خوان والأميرة ماريا مرسيدس.
بعد وفاة الأميرة ماريا مرسيدس ورث ابنها الملك خوان كارلوس التاج وصار ملكاً لزوجته الملكة صوفيا، واليوم هو تحت تصرف الملكة ليتيزيا التي ترتديه في أكثر من مناسبة مهمة.

تاج فلور دو ليس الملكة إينا Queen Ena’s Fleur-de-Lis

Embed from Getty Images


هذا التاج له اسم آخر وهو لا بوينا La Buena أو الجميلة، بسبب تصميمه البديع، ويحمل التاج توقيع دار مجوهرات أنسورينا Ansorena وقد تلقته الملكة إينا هدية زواج من عريسها الملك ألفونسو الثالث عشر، وهو يتألف من 3 أشكال ضخمة من فلور دو ليس تربط بينها أشكال متعرجة مرصعة بالكامل بأحجار الألماس البراقة.
يمكنك أيضاً أن تتابعي ملكات وأميرات السويد والدنمارك بأفخم التيجان في حفل عشاء.. اكتشفي قصة كل تاج