تعليم ومعرفة أبوظبي تفتح باب التسجيل في الدفعة الثانية من برنامج البعثات الدراسية "خطوة"

دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي. الصورة من wam
دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي. الصورة من wam

بدأت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي باستقبال طلبات الدفعة الثانية من برنامج بعثات خطوة للعام الدراسي 2023-2024، لمنح الطلبة فرصة جديدة لتحقيق إنجازات أكاديمية وشخصية متقدِّمة في مجموعةٍ واسعةٍ من المجالات الأكاديمية.

600 طالب وطالبة

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي سيختار البرنامج 600 طالب وطالبة من الطلبة المتقدِّمين للدراسة في الخارج وفق معايير مدروسة، وسيلتحق الطلبة المبتعثون بـ38 كلية مجتمعية في الولايات المتحدة وكندا على مدى عامين، وسيلتحقون بكلياتهم خلال شهري يناير وسبتمبر 2024، للدراسة في 42 تخصُّصاً تغطّي اختصاصات تلبّي متطلبات القطاعات ذات الأولوية الاقتصادية لدولة الإمارات، ويشمل ذلك الزراعة والفنون والعلوم الإنسانية وإدارة الأعمال والقانون والهندسة والصحة وتقنية المعلومات والاتصالات. وبعد انتهاء دراستهم في تلك الكليات سيتمكَّنون من تحويل ساعات الدراسة المعتمَدة إلى إحدى الجامعات العالمية أو المحلية لاستكمال دراساتهم والحصول على درجة البكالوريوس.

الدفعة الأولى

يذكر أنه وفي الدفعة الأولى للعام الدراسي 2022-2023، اختار برنامج خطوة 441 مرشَّحًا (361 طالبًا و80 طالبة)، لدراسة 42 تخصُّصًا في الولايات المتحدة وكندا. ونجح الطلبة المبتعثون في مرحلة التقييم الدقيقة التي تضمَّنت برنامجَ تدريبٍ تحضيرياً نظَّمته الدائرة على مدى خمسة أيام، ومجموعة من المقابلات السلوكية وجلسات التقييم النفسي وتنمية المهارات الشخصية، ودراسات الحالة لضمان جاهزيتهم. واستفاد 80% من الطلبة المبتعثين من برامج تعلُّم اللغة الإنجليزية، ما أسهم في تعزيز مسيرة تطوُّرهم الأكاديمي والتكيُّف مع تجربتهم التعليمية الجديدة.

برنامج خطوة

تجدر الإشارة إلى أنه وبتوجيهات من "الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان" عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، أطلقت دائرة التعليم والمعرفة برنامج "خطوة" لابتعاث الطلبة الإماراتيين للدراسة في الكليات المجتمعية الأمريكية والكندية والجامعات العالمية بتكلفة إجمالية تصل قيمتها إلى 1.9 مليار درهم (المليار وتسعمائة مليون درهم)، بهدف تطوير وتعزيز الكفاءات المواطنة وتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل، وتمكينهم من تحقيق كامل إمكاناتهم والمساهمة في دفع عجلة تنمية الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة.
وتسعى دائرة التعليم والمعرفة من خلال برنامج "خطوة" إلى ابتعاث ما يصل إلى 6,000 طالب وطالبة إماراتيين ممن يحققون الشروط الميسّرة للبرنامج لمواصلة دراستهم الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، حيث ستغطي حكومة أبوظبي جميع تكاليف ابتعاث الطلبة.

برنامج بعثات جديد بشروط قبول ميسّرة

يتميّز برنامج "خطوة" بمعايير قبوله المبسّطة، حيث يمكن لخريجي المرحلة الثانوية من المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الشراكات التعليمية في أبوظبي تقديم طلبات الانضمام للبرنامج في حال تحقيقهم معدل عام لا يقل عن 65% في الصف الثاني عشر، ونتيجة لا تقل عن 3.0 في امتحان الكفاءة اللغوية في الإنجليزية "آيلتس". كما وتنطبق ذات الشروط على خريجي الخدمة الوطنية من غير الحاصلين على درجة البكالوريوس، علماً أنه سيتم منح الأولوية للمرشحين المستوفين للشروط من العائلات المستفيدة من برامج الدعم الاجتماعي.
وفي حال عدم امتلاك الطلبة للمهارات اللغوية المطلوبة للدراسة في الخارج، سيتمكن الطلبة من دراسة اللغة الإنجليزية لمدة عام تحضيري في بلد الابتعاث، حيث تغطي المنحة تكاليف هذه السنة أيضاً.
ويوفّر البرنامج فرصةً مميّزة لهؤلاء الطلبة للالتحاق بإحدى الكليات المجتمعية المحددة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا لمدة سنتين، ومن ثم تحويل ساعات الدراسة المعتمدة لأي جامعةٍ عالمية أو محلية من اختيارهم عند استيفاء الشروط اللازمة والدراسة لعامين إضافيين للحصول على درجة البكالوريوس.
وسيقيم الطلبة خلال فترة دراستهم في الكليات المجتمعية مع عائلات مضيفة في دولة الدراسة، حيث اختارت دائرة التعليم والمعرفة هذه العائلات بالتعاون مع أهم المنظمات المختصة بتأمين العائلات المضيفة في دول أمريكا الشمالية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر