ربط رخصة الباعة الجائلين بوثيقة العمل الحر في السعودية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية عن ربط منصتي "بلدي" و"العمل الحر"، لإتاحة إصدار وثائق عمل حر لحاملي رخصة بائع جائل والاستفادة من مميزاتها، إذ يأتي ذلك في إطار التكامل بين الجهات الحكومية
ويهدف القرار إلى تمكين الباعة الجائلين من الوصول إلى حزم من المحفزات والممكنات التي تساعدهم على الاستدامة والاستمرار، وتمنحهم نافذة للعديد من الخدمات مثل: "تيسير حلول الدفع الرقمية المتنوعة، إمكانية فرصة فتح حساب بنكي تجاري، والتسجيل الاختياري في التأمينات الاجتماعية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

تابعي المزيد: حساب المواطن يوضح مدى تأثير وثيقة العمل الحر على الدعم

ما هي وثيقة العمل الحر؟

وثيقة العمل الحر هي وثيقة معتمدة من إصدار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، تُمنح للأفراد الذين يعملون في مجالات العمل الحر المختلفة. تتيح هذه الوثيقة لأصحابها ممارسة العمل المستقل وفقاً للنشاطات التي أقرتها الوزارة عبر البوابة الإلكترونية للعمل الحر.
وتوفر وثيقة العمل الحر لحامليها عدداً من المميزات، وبالرغم من ذلك فإنّهم لا يدفعون أي رسوم، سواءً من أجل استخراج الوثيقة أو للاستفادة بالمزايا المتاحة. يمكن أيضاً للمستقلين إصدار خمس وثائق للعمل الحر لخمسة مهارات مختلفة، حتى يمكنهم الاستفادة بمميزات الوثيقة لكل مهنة يجيدون العمل بها.
ولا يحتاج استخراج وثيقة العمل الحر إلى التفرغ، بل يمكن إصدار الوثيقة للموظف الحكومي الذي يسعى إلى زيادة دخله. تستمر صلاحية الوثيقة لمدة عام من تاريخ إصدارها، ويمكن تجديدها من خلال بوابة العمل الحر.

شروط إصدار الوثيقة

يمكن إصدار الوثيقة رقمياً بسهولة من خلال بوابة العمل الحر، إذ تتمثل شروط وثيقة العمل الحر في نقاط بسيطة جداً كالتالي:
- امتلاك حامل وثيقة العمل الحر الجنسية السعودية.
- يتراوح عمر الشخص من 18 عاماً حتى 60 عاماً.
- وجود حساب مفعّل على خدمة أبشر.

طريقة إصدار وثيقة العمل الحر

لكي تتمكن من إصدار وثيقة عمل حر في السعودية، يتوجب عليك اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة لإنشاء حساب على منصة العمل الحر ، بعد التأكد من استيفاء كافة شروط وثيقة العمل الحر التي ذكرناها أعلاه، فيما يلي خطوات الحصول على وثيقة العمل الحر :
- الدخول على منصة العمل الحر الإلكترونية.
- قبل إنشاء حساب، ننصحك بالتأكد من وجود المهنة التي ترغب بإصدار الوثيقة لها في قائمة مهن العمل الحر .
- اختر "سجل معنا" من أعلى يسار الصفحة، واملأ البيانات الشخصية المطلوبة الاسم، ورقم الهوية، ورقم الجوال.
- إتمام عملية توثيق الحساب عبر أبشر.
- إدخال البيانات للمهنة التي تريد استخراج وثيقة لها، ورفع المستندات والمرفقات المطلوبة، ليتم بعد ذلك إصدار الوثيقة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر