اكتشاف سر جديد حول لوحة "الموناليزا"

a reproduction of Leonardo Da Vinci's Mona Lisa, painted on canvas by an unknown artist from the 17th century and up for an online sale at Christie’s auction house in Paris, France, June 11, 2021. REUTERS/Lucien Libert Acquire Licensing Rights
a reproduction of Leonardo Da Vinci's Mona Lisa, painted on canvas by an unknown artist from the 17th century and up for an online sale at Christie’s auction house in Paris, France, June 11, 2021. REUTERS/Lucien Libert Acquire Licensing Rights

يبدو أن هناك العديد من الأسرار التي لازال العالم يكشف النقاب عنها المتعلقة بلوحة "الموناليزا" الشهيرة لصاحبها ليوناردو دافنشي، حيث توصل العلماء في بريطانيا وفرنسا باستخدام الأشعة السينية إلى أن الطبقة الأولى والأساسية للوحة تم رسمها باستخدام "الذهب العسلي".

لغز لوحة الموناليزا

وفقا لما ذكر في موقع dailymail.co.uk، لجأ الباحثون لاستخدام تقنية "حيود الأشعة السينية السنكروترونية" لاستكشاف المزيد حول البنية التحتية للوحة الفنان العالمي "دافنشي"، وخلال عملية التنقيب وجد العلماء علامة مميزة تحت سطح لوحة يبدو وأنها أضيفت على اللوحة في وقت لاحق، الغريب أن العلماء يعتقدون أن هذا الطلاء أو العلامة صنعه دافنشي باستخدام مسحوق أكسيد الرصاص ذو اللون البرتقالي أو من زيت بذر الكتان أو الجوز.

يٌذكر أن هذا الطلاء والذي يسمى "plumbonacrite" تم اعتماده من قبل الأساتذة الهولنديين في القرن السابع عشر ويستخدمه صانعو السيارات اليوم كمادة حافظة للألوان خاصة في السيارات الرياضية صاحبة الألوان المشرقة، بدوره استنتج فيكتور جونزاليس، المؤلف الرئيسي للدراسة أن "دافنشي" كان شخصا محب للتجربة وهو ما ظهر جليا في لوحاته الفنية المختلفة.

ويتوقع العلماء ومؤرخو الفن أن "الموناليزا" لازالت تخفي خلفها العديد من الأسرار التي يتعين الكشف عنها، وتابع "جونزاليس" مشيرا إلى أن إيجاد هذا النوع من الطلاء أو التقنية مستخدمة في الطبقة الأرضية للوحة الموناليزا أمر مثير للاهتمام.

عثر العلماء على المركب النادر "plumbonacrite" في الطبقة الأولى للوحة الموناليزا، تحديدا فوق خشب الحور الذي رسمت عليه اللوحة، ويعد هذا الاكتشاف بمثابة تأكيدا على افتراضات الباحثين الذين رجحوا أن "دافنشي" استخدم مسحوق أكسيد الرصاص لتكثيف الطلاء والمساعدة في تجفيفه عندما بدأ العمل على لوحة "الموناليزا".

المثير في الأمر أنه على الرغم من أن لوحة الموناليزا تجذب ملايين الزوار حولها سنويا، إلا أن تلك العلامة المميزة التي اكتشفها العلماء تكاد ترى بالعين المجردة فهي صغيرة جدا للحد الذي يصل لحجم قطر شعرة الإنسان، وترتكز في الحافة اليمنى العليا للوحة، وتوصل العلماء إلى أن ليوناردو قد أذاب مسحوق أكسيد الرصاص، ذو اللون البرتقالي، في زيت بذر الكتان أو الجوز عن طريق تسخين الخليط لصنع معجون أكثر سمكًا وأسرع جفافًا لرسم الطبقة الأساسية لـ"الموناليزا".

للمزيد اقرأ عن شاب يشوه لوحة "الموناليزا" بقطعة من الحلوى والسبب مفاجئ

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر