هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة تفوز بجائزة الحوكمة الرقمية المبتكرة في إكسبو شنغهاي للمدن الذكية

هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة تفوز بجائزة الحوكمة الرقمية المبتكرة في إكسبو شنغهاي للمدن الذكية
هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة تفوز بجائزة الحوكمة الرقمية المبتكرة في إكسبو شنغهاي للمدن الذكية - الصورة من واس

حققت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، جائزة أفضل مشروع تحول رقمي للمدن الذكية 2023 في فئة الحوكمة الرقمية المبتكرة عن مشروع "دليل تجارب المدينة المنورة"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز مشاريع التحول الرقمي العالمي في إكسبو شنغهاي للمدن الذكية بجمهورية الصين الشعبية.

مرجع للمطورين

ويُعد دليل تجارب المدينة أحد مبادرات الهيئة التي شاركتها مع المجتمع عبر الموقع الإلكتروني: https://smartmadinah.city/city-experience-playbook ليكون مرجعاً للمطورين والمتخصصين في فهم أنماط الحركة والمتطلبات الأساسية لسكان وزوار المدينة المنورة بما يُسهم في رفع مستوى جودة الحياة وإثراء تجربتهم، وذلك من خلال رصد وتوثيق 146 تجربة وسلوكاً يومياً عبر 8 فئات مختلفة في قوالب حيّة تفاعلية، وذلك في إطار السعي إلى تنويع النشاط الاقتصادي وتعزيز مكانة المدينة ضمن مدن المملكة المتنافسة بين مدن العالم الأكثر ملاءمة للمعيشة وجودة الحياة بما يحقق الاستدامة ضمن مستهدفات رؤية السعودية 2030.

جائزة سيؤول للمدن الذكية

وكانت هيئة تطوير المنطقة قد حصلت نهاية الشهر الماضي على الجائزة التقديرية من جائزة سيؤول للمدن الذكية عن مشروع متحف المدينة الحي المفتوح، أحد تجارب "دليل تجارب المدينة المنورة" وذلك على هامش منتدى أمناء المدن العالمية في عاصمة كوريا الجنوبية، فيما تأتي هذه الجوائز العالمية تأكيداً على النهضة التنموية التي تشهدها المملكة بشكل عام والمدينة المنورة على وجه الخصوص في مجال المدن الذكية وتطوير إستراتيجياتها في إطار جهود الهيئة بالتعاون مع شركائها ضمن برنامج أنسنة المدينة لتنمية المكان في خدمة الإنسان.

جوائز مشاريع التحول الرقمي العالمية للمدن الذكية 2023

يُذكر أن جوائز مشاريع التحول الرقمي العالمية للمدن الذكية 2023 المقدمة من إكسبو شنغهاي للمدن الذكية تقدم لمدن العالم حلولاً مبتكرة في مشاريع المدن الذكية في 5 فئات تشمل الحوكمة الرقمية المبتكرة، والتحول الرقمي، وتمكين التقنيات، والتنقل الذكي، ورفاهية المدن.

هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة

تأسست هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة بأمر ملكي عام 2009، وتضمن الأمر تخصيص ميزانية خاصة بها، وأن تكون برئاسة أمير منطقة المدينة المنورة، وعضوية وزيري المالية، والحج، وأمين منطقة المدينة المنورة. وتسعى الهيئة لجعل المدينة المنورة نموذجاً يحتذى به لتطوير المدن الإسلامية المعاصرة.

جائزة
جائزة أفضل مشروع تحول رقمي للمدن الذكية 2023 - الصورة من واس


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر