تقويم التعليم السعودية: التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي الاثنين المقبل

هيئة تقويم التعليم والتدريب
التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي الاثنين المقبل

كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة في مركز قياس، عن موعد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي لشاغلي الوظائف التعليمية.

موعد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، ردًا على استفسار حول موعد التسجيل في الاختبارات، إنه اعتبارًا من يوم 23 أكتوبر الجاري سيتاح التسجيل لمن هم على رأس العمل من الرجال في حين يتاح للجميع من يوم 25 أكتوبر.

أما بالنسبة للنساء فسيتاح التسجيل لمن هن على رأس العمل في يوم 30 أكتوبر ويفتح لباقي المستفيدات يوم 1 نوفمبر المقبل ويستمر التسجيل للجميع الرجال والنساء حتى يوم 24 يناير المقبل.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

يعتبر اجتياز اختبار الرخص المهنية أحد متطلبات الحصول على الرخصة المهنية، ويتكون من جزأين:

- الجزء الأول: الاختبار التربوي العام ويشترك فيه جميع المعلمين.

- الجزء الثاني: هو اختبار تخصصي يتناول مفاهيم التخصص وبنيته.

مدة سريان الرخصة المهنية

وفي وقت سابق، كشفت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أنه يتم تحديد تاريخ نهاية مدة سريان الرخصة من خلال ثلاث حالات، وهي كالآتي:

- الأولى: في حال إصدار الرخصة خلال سنة ميلادية من تاريخ اجتياز الاختبار الأحدث فإن مدة سريانها تنتهي بعد خمس سنوات من تاريخ إصدارها.

- الثانية: في حال إصدار الرخصة بعد انتهاء سنة ميلادية من تاريخ اجتياز الاختبار الأحدث فإن مدة سريانها تنتهي بعد خمس سنوات من تاريخ نهاية تلك السنة.

- الثالثة: في حال تجديد الرخصة أو ترقيتها فإن مدة سريانها تنتهي بعد خمس سنوات من تاريخ التجديد أو الترقية.

تحديث الإجراءات

ومؤخراً، كانت الهيئة قد أعلنت عن تحديث إجراءات الحصول على الرخصة المهنية للوظائف التعليمية، وذلك تسهيلًا لإجراءات إصدار الرخصة بحذف شرط عند التقدم بطلب إصدار الرخصة، ويجب ألا يكون قد مضى أكثر من سنة ميلادية على إعلان نتيجة الاختبار الأحدث (الاختبار التربوي العام أو الاختبار التخصصي)، هذا بالإضافة إلى تحديث شروط الترخيص في المادة السادسة، حيث تضمن بأن تبدأ مدة سريان الرخصة المهنية من تاريخ إصدارها أو ترقيتها أو تجديدها.

ضوابط استخراج الرخصة المهنية

كما أوضحت الهيئة مؤخرًا، ضوابط استخراج الرخصة المهنية، لافتة، إلى أنها تصدر عند طلبها عن طريق النظام الإلكتروني، ويمكن التقدم بطلب إصدارها وفق ما ورد في المادة السادسة من ضوابط الرخص المهنية مع شرط استيفاء الشروط الواردة في المادة الرابعة من ضوابط الرخص المهنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر