28 أكتوبر.. العالم يشهد خسوفاً جزئياً للقمر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

سيشهد عموم الوطن العربي وقارات "آسيا، افريقيا، أوروبا" في 28 أكتوبر الجاري خسوفاً جزئياً للقمر، حسبما أفادت جمعية الإمارات للفلك.
ووفقاً للجمعية، تبلغ نسبة الجزء المعتم من القمر في حدها الأقصى ما يقارب 12.2% في الساعة 20:14 بالتوقيت العالمي 00:14 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات ليوم 29 أكتوبر.

مراحل الخسوف

وفقاً لوكالة أنباء الإمارت "وام"، أوضح إبراهيم الجروان رئيس جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن المرحلة الأولى من الخسوف تبدأ بمرحلة شبه الظل ابتداء من الساعة 22:01 بتوقيت الإمارات، ثم المرحلة الرئيسة من الخسوف وهي مرحلة نمو الإعتام على وجه القمر وتبدأ من من الساعة 23:35 إلى الساعة 00:52 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات، ويكون المقدار الأعظم للكسوف الساعة 00:14 بتوقيت الإمارات وتنتهي المرحلة الأخيرة من الخسوف بمرحلة شبه الظل عند الساعة 02:26 بعد منتصف الليل بتوقيت الإمارات حيث تستمر الظاهرة قرابة 4 ساعات و 25 دقيقة يشاهدها كل من يظهر له القمر وقت الظاهرة.

ظاهرة الخسوف

والخسوف ظاهرة طبيعية تتمثل في سقوط ظل الأرض على وجه القمر فتعتم جزءاً منه عند الخسوف الجزئي للقمر.
وتحدث الظاهرة بأي نوع من أنواعها الكلي أو الجزئي سنوياً من مرة إلى مرتين في مكان ما من الأرض، فيما قد يحصل الكسوف الشمسي بأنواعه الكلي أو الجزئي أو الحلقي من مرتين إلى خمس مرات سنوياً في مكان ما من الأرض.
تابعي المزيد: كوكب الأرض يشهد منظرا رائعا ليلة يوم 13 - 14 ديسمبر

الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية

والكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجري، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.
وكشف تقرير، أن الفترة بين عامي 2001 و2100 سوف يكون هناك 224 كسوفاً للشمس، سيكون بينهم 77 كسوفاً جزئياً و 72 كسوفاً حلقياً "اثنان منهم غير مركزيين"، و 68 كسوفاً كلياً "بينهم ثلاثة غير مركزيين"، بينما سيكون هناك 7 كسوفات هجينة "بين الكسوف الحلقي والكلي"، ومن بين هذه الكسوفات سيكون هنالك كسوفان حلقيان غير مركزيان وآخر كلي غير مركزي.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر