بورصة دبي تطلق أول عقد فضة فوري متوافق مع الشريعة الإسلامية في المنطقة

بورصة دبي تطلق أول عقد فضة فوري. الصورة من حساب Dubai Gold and Commodities Exchange على منصة x
بورصة دبي تطلق أول عقد فضة فوري. الصورة من حساب Dubai Gold and Commodities Exchange على منصة x

أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع _أكبر بورصة للمشتقات المالية وأكثرها تنوعاً في الشرق الأوسط_ اليوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر عن إطلاق أول عقد فوري للفضة متوافق مع الشريعة الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي، مما يتيح للمستثمرين تداول المعدن الأبيض عبر منصة موثوقة وشفافة. سيكون العقد الجديد متاحًا للتداول تحت الرمز "DSSC" اعتباراً من 27 أكتوبر الجاري بعد حصول البورصة على الموافقة التنظيمية من هيئة الأوراق المالية والسلع. وستتنازل بورصة دبي للذهب والسلع عن رسوم التداول المرتبطة بالعقد حتى تاريخ 31 ديسمبر وذلك بهدف تحفيز الإقبال على التداول.

عقد الفضة الفوري

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فإنه ومع إطلاق عقد الفضة الفوري المتوافق مع الشريعة سيكون بوسع المستثمرين لأول مرة تداول الفضة المادية من خلال بورصة خليجية وسيستفيدون من وجود غرفة مقاصة مركزية لإدارة الطرف المقابل، مما يقلل من مخاطر الائتمان في تداولاتهم. وإلى جانب ذلك سيتمكن المستثمرون من خلال بورصة دبي للذهب والسلع من تنفيذ صفقات كبيرة على الفضة دون قيود على تداولاتهم.
وازداد الطلب على الفضة اليوم في ظل مجموعة من العوامل أبرزها ارتفاع معدلات التضخم. ووفقاً لمعهد الفضة العالمي، سجلت جميع فئات الطلب الرئيسية على الفضة ارتفاعات قياسية في عام 2022، ونما إجمالي الإقبال عليه بنسبة 18٪ إلى 1.242 مليار أوقية (بوز). ومن جهة أخرى، تتوقع وكالة إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية أن ينمو حجم قطاع التمويل الإسلامي العالمي بنسبة 10٪ في الفترة 2023-2024، مما سيدعم الطلب على الأوراق المالية المتوافقة مع الشريعة مثل عقد الفضة الفوري.

مميزات عقد الفضة الفوري

تجدر الإشارة إلى أنّ عقد الفضة الفوري المعتمد من قبل نخبة من علماء الشريعة باعتباره متوافق مع الضوابط الإسلامية يتميز بكونه مدعوم بأصل مادي يتمثل بسبيكة فضة بنقاوة 999.9 ووزن 900 أونصة مطابقة لـ"معيار الإمارات للتسليم الجيد". ويتم تسليم العقد بسلاسة من خلال منصة "ترايد فلو" التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، وهي منصة إلكترونية مرنة تلبي المتطلبات المحددة للمستخدمين فيما يتعلق بتسجيل حيازة وملكية السلع المخزنة في المرافق الموجودة في الدولة مما يضمن إتمام وتسليم العقود بسلاسة خلال مختلف المراحل.
وتتوقع بورصة دبي للذهب والسلع أن تشهد اهتمامًا كبيرًا بعقد الفضة الفوري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من مجموعة متنوعة من كبار المشاركين في السوق بما في ذلك مديري صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة (ETFs) والبنوك والمؤسسات المالية غير المصرفية، بالإضافة إلى تجار السلع.
ويشكل العقد الجديد إضافة مهمة إلى المحفظة المتنوعة لبورصة دبي للذهب والسلع من عقود المعادن الثمينة ومنها العقد الفوري للذهب والعقود الآجلة للفضة والذهب.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر