ثقافة وسياحة أبوظبي تطلق الدورة الأولى من معرض "منار أبوظبي"

انطلاق  معرض "منار أبوظبي" . الصورة من ثقافة أبوظبي
انطلاق معرض "منار أبوظبي" . الصورة من ثقافة أبوظبي

أطلقت دائرة ثقافة وسياحة أبوظبي الدورة الأولى من معرض التركيبات الفنية الضوئية "منار أبوظبي" والذي جاء تحت شعار "سكون الضوء" ليحوِّل المناطق والمساحات الطبيعية في أبوظبي إلى منصة ضوئية من خلال مجموعة من الأعمال الفنية التكليفية والعروض الضوئية، المنتشرة في العديد من جزرها وغاباتها لأشجار القرم ومساحاتها الطبيعية.

معرض "منار أبوظبي"

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ معرض "منار أبوظبي" يعد محورًا رئيسيًّا لمبادرة "أبوظبي للفن العام"، التي أطلقتها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ويضمُّ المعرض مجموعةً من الأعمال الفنية لأكثر من 20 فنانًا محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا من الأرجنتين، ألمانيا، فرنسا، الهند، اليابان، المكسيك، فلسطين، المملكة العربية السعودية، تايوان، تونس، دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

الأعمال الفنية

أما بالنسبة للأعمال الفنية فقد توزعت في 7 مواقع في أبوظبي، ففي جزيرة الفاهد، ابتكر جيم دينيفان عمله الفني تحت اسم "مماثل ذاتيًّا"، ويتكوَّن من تركيبة ضخمة من فن الأرض مضاءة بـ 432 مصباحًا تعمل بالطاقة الشمسية. وقدَّم رافاييل لوزانو هيمر على جزيرة اللؤلؤ، عمله الفني "ترجمة الجزيرة"، الذي يُشكِّل رحلةً تفاعلية عبر 10 أعمال فنية متعددة الوسائط. وطوَّر كارستن هولر من خلال عمله الفني "نقاط أبوظبي" العنصر التشاركي بشكل أكبر على شاطئ الكورنيش، فهو يعدُّ لعبةً تدعو الزوّار إلى التفاعل مع الضوء وتغيير خصائصه. في حين تعكس شيلبا غوبتا، قدرة الإنسان على التغيير، من خلال عمل فني مقدَّم باللغات العربية والإنجليزية والأوردية.
وانطلاقًا من شعار المعرض فقد استجاب العديد من الفنانين للقضايا العالمية الراهنة من خلال أعمالهم الفنية، ومنها أزمة البيئة والمناخ. فمن خلال دمج الصوت والتقنيات الرقمية والضوء والماء، يحتفل جميري بجمال شواطئ أبوظبي التي تتمتَّع بغنى حيوي، ما يشكِّل حافزاً للتفكير في الترابط بين جميع الكائنات الحية. وجمعت لوسيانا آبايت، مجموعتها الواسعة من التسجيلات المرئية والصوتية من مختلف أنحاء العالم من خلال عملها الفني "أغوا"، وهو تجربة تفاعلية تدعو المشاهدين إلى الانغماس في عرض شلال واسع يرمز إلى الصفاء الروحي، وتهدف منحوتة شيزاد داوود "الخيمياء المرجانية" قزحية الألوان التي يبلغ ارتفاعها 4 أمتار على شاطئ الكورنيش، إلى تعزيز الوعي البيئي، وتسليط الضوء على أنواع الشعاب المرجانية المهدَّدة بالانقراض.
كما تعكس الأعمال الفنية الأخرى التاريخ والحقبة الحديثة التي تعيشها دولة الإمارات العربية المتحدة وأبوظبي، فعلى جزيرة اللؤلؤ تحتفل نجوم الغانم بتراث أبوظبي البحري من خلال عمل فني تكليفي ضخم بعنوان "السفن المُحلقة" من القوارب الشراعية. وتقدِّم عائشة حاضر وروضة الكتبي وشيخة الكتبي، سلسلةً من الأعمال الفنية التي تهدف إلى استكشاف تقاليد أبوظبي وممارساتها الثقافية، من خلال رحلة ممتعة عبر القرم الشرقي. والتقط أحمد سعيد العارف الظاهري تغيُّر المناظر الطبيعية في أبوظبي وأفقها وقدَّمها في فيديو قصير. وجسَّدت أسماء بالحمّر في منحوتاتها تجربة مَن ترعرعوا في دولة الإمارات، وكيف عاصروا التغيُّرات في المباني والمناظر الطبيعية. أمّا طائرة غروب إف المسيرة واللوحة المضيئة، فستحوِّل سماء الليل وتعاين المستقبل المعماري التاريخي لجزيرة السعديات. وتتصوَّر لطيفة سعيد ونادية كعبي لينك أعمالهما الفنية التي تركِّز على تحويل التصميم المعماري إلى عدسات للضوء. ومن خلال تحويل شاطئ الكورنيش إلى لوحات حركية بمساعدة شاشتي إل إي دي تدمج الفنانة سامية حلبي الرسم مع التقنيات الحركية لتعكس النمو والتطور.

سلسلة ثانية من الأعمال الفنية

يشار إلى أنّ دائرة الثقافة والسياحة كشفت أنها ستعرض سلسلةً ثانيةً من الأعمال الفنية في جزيرة السمالية في الفترة من 20 ديسمبر 2023 إلى 30 يناير 2024، وسيُعرَض خلالها عملٌ لمجموعة تيم لاب، التي تستغل التقنيات الرقمية لإنشاء أعمال فنية غامرة تنقل المشاهدين إلى عالم تلتقي فيه الطبيعة والتقنية في تجانس تام. ويدرس أيمن زيداني التفاعل بين البشر والعالم الطبيعي في عمله "تريبوليس"، الذي يعزِّز التفكير في ارتباطنا بالأرض والفصائل الأخرى، ويصوِّر محمد كاظم التعاون عبر مختلف المجالات في عمل فني، ويظهر الوحدة والفرص اللامحدودة التي توفِّرها دولة الإمارات من خلال ترتيب دائري للإحداثيات العددية من خلال عمله الفني "الاتجاهات، الإمارات العربية المتحدة". وفي جزيرة الجبيل، منتزه القرم الوطني، سيضيئ العمل الفني التكليفي الغامر للفنانة رين وو "واحد مع التربة، واحد مع السحابة"، دورة حياة أشجار القرم من خلال سرب عائم من الأضواء، احتفالاً بجمال الوجود مع تقديم منظر فريد عن العالم الحي من الأعلى، وأيضًا ستقدِّم آلاء إدريس منظورًا جديداً لجزيرة السعديات مع متحف جوجنهايم أبوظبي الجديد في الخلفية.
معرض "منار أبوظبي" هي منصة جديدة لمبادرة "أبوظبي للفن العام" ويهدف بعرض بمجموعة من الأعمال الفنية التكليفية الجديدة، والمنحوتات المُضيئة، والتماثيل، والعروض الضوئية، والتجارب الغامرة من إبداع فنانين من الإمارات والعالم.
اقرئي أيضًا عن: انطلاق الدورة السابعة من مهرجان أم الإمارات

أبوظبي للفن العام

الجدير بالذكر يُعتبر معرض "منار أبوظبي" محوراً رئيسياً ضمن مبادرة "أبوظبي للفن العام"، التي دشنتها دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في عام 2023، ليمنح أفراد المجتمع والزوار فرصة التفاعل مع هذه الأعمال الفنية المذهلة، والتعرف على القوة التحويلية للضوء.
ويقدم المعرض تجربة غامرة تحتفي بجمال الإمارة الطبيعي، داعيًا الجمهور لإعادة اكتشاف شواطئها من منظور جديد.
وستُعرض الأعمال الفنية في عدة مواقع رئيسية، من بينها: جزر اللؤلؤ والسعديات والجبيل والسمالية والفاهد بالإضافة إلى كورنيش العاصمة والقرم الشرقي.
ويأتي تنظيم "منار أبوظبي" في إطار التزام مبادرة "أبوظبي للفن العام" المستمر بنشر الفنون العامة في الإمارة من خلال عدد من الفعاليات، في مقدمتها تنظيم بينالي أبوظبي للفن العام في نوفمبر 2024، وسلسلة من التكليفات الفنية. ومنذ إطلاقها في مارس 2023، تمضي مبادرة "أبوظبي للفن العام" في دعم أهداف واستراتيجية أبوظبي الرامية إلى صون المساحات ذات القيمة التاريخية والجمالية والمعمارية والاجتماعية والعلمية والتكنولوجية، وتعزيز قيمتها. وتحتفي المبادرة بالإرث الثقافي النابض بالحياة في العاصمة، وتعكس في الوقت ذاته مستقبلها المزدهر المشرق.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر