الكشف عن أكبر قارب مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم خلال معرض أبوظبي الدولي للقوارب

 الكشف عن أكبر قارب مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم خلال معرض أبوظبي الدولي للقوارب
الكشف عن أكبر قارب مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم خلال معرض أبوظبي الدولي للقوارب - الصورة من وام

شهدت فعاليات معرض أبوظبي الدولي للقوارب الكشف عن أكبر قارب مصنوع بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد في العالم، الذي قدمته شركة "الصير مارين" الإماراتية.

مواصفات القارب

وحسبما كشفت الشركة أن طول القارب يبلغ 11.98 متر وعرضه 4 أمتار وارتفاعه نحو 2 متر، وتمت طباعته في غضون 11 يوماً، فيما تعمل الشركة حالياً على بناء مزيد من القوارب المطبوعة ثلاثية الأبعاد بتصاميم مختلفة عن القارب أو اليخت الذي تم إنتاجه.

القارب يعمل بالطاقة الشمسية

ووفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام"، قال أفين كوادروس، رئيس قسم الطباعة ثلاثية الأبعاد في شركة الصير مارين، "الشركة لديها روبوتان، يمكن لكليهما استخدام حبيبات البوليمر المقواة والفايبر كمواد خام، والتي يتم ضغطها حسب التصميمات التي تقوم بها الشركة"، مشيراً إلى أن القارب المطبوع ثلاثي الأبعاد يعمل بالطاقة الكهربائية، ويستغرق تجميعه وتركيبه نحو شهر.

مراحل البناء

وأوضح رئيس قسم الطباعة الثلاثية الأبعاد أن عملية البناء تمت على قسمين، إذ تم بناء الهيكل الأيسر والأيمن بشكل منفصل، ثم تم لصقهما معاً، وهذا ما تطلب 11 يوماً، فيما العمليات الأخرى من بناء السقف والمقاعد وتثبيت المحرك وغير ذلك تطلب نحو شهر من العمل.
ولفت إلى أن الطباعة ثلاثية الأبعاد هي مستقبل بناء القوارب، حيث لا تقوم بطباعة قارب فحسب، بل يمكن أيضاً طباعة أدوات مثل المقابس والقوالب والأجزاء النهائية للقوارب، لافتاً إلى أن ما يميز هذه التقنية هو أنه يمكن إعادة تدوير المادة بعد انتهاء دورة حياة القارب أو النموذج الذي قمت بطباعته واستخدام نفس المادة لبناء نموذج آخر.
تابعوا المزيد: انطلاق فعاليات النسخة الـ3 من مبادرة "لحظات أبوظبي"

اختتام فعاليات المعرض

اختتمت قبل يومين بنجاح كبير فعاليات معرض أبوظبي الدولي للقوارب 2023، الحدث الأكبر من نوعه في قطاع اليخوت الفاخرة والقوارب ومعدات صيد الأسماك والرياضات البحرية في دولة الإمارات والمنطقة، الذي نظمته شركة كابيتال للفعاليات، إحدى الشركات التابعة لمجموعة أدنيك، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض وقاعة "المارينا" بالشراكة مع دائرة الثقافة والسياحة، وشكل المعرض منصة هامة للنمو المستمر والابتكار في الصناعات البحرية.
واستقطبت الدورة الحالية من معرض أبوظبي الدولي للقوارب 35 ألف زائر من عشاق اليخوت والقوارب ومعدات الصيد والرياضات البحرية، مقارنة مع 10 آلاف زائر في الدورة السابقة بنسبة زيادة وصلت إلى 250% طيلة أيام انعقاده خلال الفترة من 9 نوفمبر وحتى 12 نوفمبر، ما يؤكد مكانته كمركز عالمي لرواد وعشاق الصناعات البحرية، ومحترفي الصناعة، الذين يبحثون عن نمط حياة عصري.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر