بدء تطبيق المرحلة الأولى من توثيق عقود توطين التشغيل والصيانة إلكترونيا عبر منصة قوى

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية

تبدأ اليوم الجمعة الموافق (1 ديسمبر 2023) وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطبيق المرحلة الأولى من قرار اعتماد خدمة توثيق عقود مبادرة توطين التشغيل والصيانة في الجهات العامة كخدمة إلكترونية، ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة من خلال منصة "قوى"، حيث تشمل هذه المرحلة تطبيق القرار على المنشآت العملاقة.

المرحلة الثانية لتطبيق القرار

فيما ستشمل المرحلة الثانية من القرار، المنشآت الكبيرة ابتداءً من 1 يونيو 2024، وستنطلق المرحلة الثالثة في 1 ديسمبر 2024 وتشمل جميع أحجام المنشآت الأخرى.

الهدف من القرار

ويهدف القرار، إلى متابعة توطين عقود التشغيل والصيانة في الجهات العامة، ومدى التزام المنشآت بنسب التوطين المستهدفة في تلك العقود، وكذلك دعم جهود الوزارة الهادفة إلى زيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل.

وسيطبق على المنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية والشركات التي تسهم الدولة فيها بنسبة لا تقل عن 51%، ويشمل عقود التشغيل والصيانة، نظافة المدن، تشغيل وصيانة الطرق، الإعاشة، وعقود تشغيل وصيانة تقنية المعلومات، ويُلزم القرار المنشآت التي لديها عقود تشغيل وصيانة مع الجهات العامة، برفع بيانات هذه العقود على منصة "قوى" الإلكترونية من خلال خدمة توطين عقود التشغيل والصيانة.

وكان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قد أصدر في يوليو الماضي، قرارًا وزاريًا باعتماد خدمة توثيق عقود مبادرة توطين التشغيل والصيانة في الجهات العامة كخدمة إلكترونية، ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة من خلال منصة "قوى".

للمزيد الاطلاع: وزارة الموارد البشرية السعودية تُطلق "شهادة الخدمة" للأفراد العاملين بمنشآت القطاع الخاص.

منصة قوى

هي منصة موحدة متكاملة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في المملكة العربية السعودية، تتيح الوصول إلى جميع خدمات قطاع العمل، وبنفاذ موحد، بحيث تعمل المنصة على تحسين تجربة المستخدم وتسريع الإجراءات لتكون نقطة التقاء بين المنشآت فهي المنصة الرقمية الرئيسية لجميع خدمات منظومة العمل السعودية والواجهة الموحدة لتنظيم ومتابعة جميع التعاملات بين مختلف أطراف المنظومة من موظفين ومنشآت حكومية وخاصة بطريقة مؤتمتة وفورية دون الحاجة إلى تعاملات ورقية.

وتوفر منصة "قوى" خدمات عديدة تتيح للمستفيد إنجاز جميع الخدمات المرتبطة بالعمل بسهولة وأتمتة كاملة، وتهدف الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر المنصة إلى تعزيز التحول الرقمي، وتسهيل إنجاز الخدمات، وسرعة اتخاذ القرار، وزيادة مستوى الشفافية، ورفع الجودة وتحسين تجارب المستفيدين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.