هيئة فنون الطهي تطلق فعالية شتانا

إطلاق فعالية شتانا
إطلاق فعالية شتانا

تنظم هيئة فنون الطهي فعالية "شتانا" في منطقة "ميادين" بمحافظة الدرعية، بالتعاون مع هيئة تطوير بوابة الدرعية، خلال الفترة من 7 إلى 30 ديسمبر الجاري.
ويأتي تنظيم هذه الفعالية ضمن موسم الدرعية، لتحتفي من خلاله بالتجارب التراثية في الصحراء، وتسلط الضوء على حسن الضيافة، وما يميز المطبخ السعودي من وصفات غذائية تعد خصيصًا في فصل الشتاء.
كما تهدف هذه الفعالية لتقدم تجربة ثقافية سعودية للمواطنين، والمقيمين، والسياح تسمح من خلالها بمعايشة الثقافة السعودية العريقة، وتجربة الأطعمة التقليدية في الصحراء بأسلوب عصري، وتدعم المنتجين المحليين.

مناطق فعالية شتانا

يذكر أنّ فعالية "شتانا" تتكون من أربع مناطق رئيسة هي:
* "تجربة العشاء": التي تعيد تقديم تراث الطهي السعودي ومكوناته الفريدة عبر تصميم تجربة تذوق حديثة ومبتكرة، وتعبير معماري عن الذوق والجمال السعودي، وأركان مخصصة للطبخ الحي.
* الموسيقى الحية: توفر هذه المنطقة أجواء خاصة، وتجارب موسيقية تنسجم مع حياة الصحراء وما تتميز به من خصوصية فريدة لدى المجتمع السعودي.
* "تجربة القهوة السعودية": تجربة تفاعلية تمكن الزوار من التعرف على كيفية صنع القهوة، وتحميصها في تجربة تفاعلية بخيمة مخصصة، لإبراز مكانتها والاحتفاء بها بصفتها عنصرًا تراثيًّا غير مادي يعكس كرم الضيافة لدى المجتمع السعودي.
* "أركان البيع بالتجزئة" تشتمل على 10 منافذ لبيع أواني القهوة السعودية، وخلافها من أواني الطعام المصنوعة من الفخار، إضافة إلى تقديم قهوة سعودية معبأة، وعرض الفروة التقليدية التي يكثر استخدامها لدى المجتمع السعودي في فصلِ الشتاء، وغيرها من المنتجات المرتبطة بالبيئة الصحراوية.

الهدف من إطلاق فعالية شتانا

تجدر الإشارة إلى أنّ هيئة فنون الطهي تسعى من خلال إطلاق فعالية "شتانا" إلى تحويلها لمرجعية ثقافية وتراثية تعكس ثقافة الصحراء، عبر تقديم تجارب شاملة لجميع الفئات العمرية في قالب تقليدي يمزج بين التجارب الثقافية، والتعليمية، والتسلية، ويقدم فرصة فريدة للشغوفين بالتذوق، ويعكس ثراء الثقافة السعودية وغناها.

معرض الطبق الوطني السعودي

الجدير بالذكر فإنّ هيئة فنون الطهي كانت أيضًا قد نظمت معرضًا متنقلًا عن الطبق الوطني السعودي والحلوى الوطنية السعودية والذي بدأ من يوم 28 نوفمبر الجاري وسيستمر لمدة سبعة أشهر؛ ليجوب المملكة متضمناً معرضاً تفاعليًّا يُقدم محتوى ثريًّا حول الطبق الوطني "الجريش"، والحلوى الوطنية "المقشوش" بطرقٍ جديدةٍ وجذّابةٍ، وتستهدف من خلاله مختلف شرائح المجتمع؛ لتعريفهم بالأطباق الوطنية وارتباطها الوثيق بهوية المملكة، والموائد السعودية عبر التاريخ.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: تفاصيل مهرجان الوليمة للطعام السعودي


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر