أمانة جدة تفعل خططها الميدانية وتزيل الآثار الناتجة عن الحالة المطرية

أمانة جدة تفعل خططها الميدانية وتزيل الآثار الناتجة عن الحالة المطرية
أمانة جدة تفعل خططها الميدانية وتزيل الآثار الناتجة عن الحالة المطرية

قامت الفرق الميدانية في أمانة محافظة جدة برفع المخلفات والآثار الناجمة عن الحالة المطرية التي شهدتها المحافظة يوم أمس الثلاثاء، والعمل على تحرير الحركة المرورية على المحاور والطرق الرئيسة في نطاق 16 بلدية ومركز إسناد.

وتابعت الفرق الميدانية في الأمانة، أعمالها لتنفيذ خططها الميدانية، عبر أكثر من 3,333 فردًا و 1,691 معدة وآلية موزعة على نطاق البلديات الفرعية.

أمطار جدة

وكانت محافظة جدة شهدت يوم أمس الثلاثاء، هطول أمطار تراوحت ما بين متوسطة إلى غزيرة، فيما تتابع الأمانة كافة التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد.

وتهيب الأمانة بالجميع أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مواقع تجمعات المياه، وكذلك تجنب مصادر التيارات الكهربائية حفاظا على سلامتهم، مؤكدة ضرورة اتباع تعليمات الجهات المعنية وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

خطة فرضية الأمطار وكوارث السيول

من جهة أخرى شاركت أمانة محافظة جدة مؤخراً، بفرضية هطول أمطار غزيرة وجريان سيول والتي نظمها الدفاع المدني بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية وتضمنت التجربة تنفيذ عدة سيناريوهات محتملة، لسقوط أمطار غزيرة وارتفاع منسوب المياه في الأنفاق والحوادث الناتجة عن الحالة واستندت الإجراءات المتخذة إلى مبدأ الوقاية والسلامة.

وشهدت مشاركة الأمانة تنفيذ عدة سيناريوهات تضمنت ارتفاع منسوب المياه نتيجة الأمطار واحتجاز أشخاص بالمنازل والمركبات وحالات الغرق والانهيار الجزئي للمباني - انقطاع التيار الكهربائي حيث جرى تجربة تأمين غرفة العمليات المتنقلة بالمواقع وطلب الدعم والإسناد والتنسيق ما بين الجهات المشاركة وأعمال البحث والإنقاذ باستخدام قوارب الإنقاذ والفرق المخصصة للإنقاذ ونقل المحتجزين، بالباصات ونقل المصابين لمنطقة الفرز الطبي.

للمزيد الاطلاع على: أمانة جدة تنهي 88% من أعمال مشروع تصريف الأمطار بطريق الحرمين.

وأوضحت الأمانة أنّ الفرضية نفذت سيناريو لارتفاع منسوب المياه في عدد من الشوارع الرئيسية بنطاق بلديات: المطار – أبرق الرغامة – حي الجامعة – الجنوب – أم السلم – البلد – المليساء بمشاركة الإدارات المعنية كافة، وجرى خلال ذلك تفعيل خطة الأمطار وتوجيه فرق الدعم والمساندة من مراكز الإسناد القريبة، مسنودة بـ (310) مشاركًا ميدانياً و(160) من المعدات المتنوعة شملت مضخات وصهاريج ورافعات.

وباشرت الفرضية تجربة إغلاق نفق تقاطع فلسطين مع طريق السبعين نتيجة ارتفاع منسوب المياه وتحويل الحركة المرورية بما في ذلك التنسيق المباشر مع وزارة الحج والمعمرة بشأن تفويج معتمرين من مطار الملك عبد العزيز إلى مكة عبر طريق الحرمين السريع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي عبر تويتر