نمو إيجابي في البيانات الأولية لإحصاءات السياحة السعودية للنصف الأول من عام 2023

القطاع السياحي
السياحة تصدر البيانات الأولية لإحصاءات السياحة للنصف الأول من عام 2023 - الصورة من واس
“السياحة” تصدر البيانات الأولية لإحصاءات السياحة للنصف الأول من عام 2023
وزارة السياحة
القطاع السياحي
“السياحة” تصدر البيانات الأولية لإحصاءات السياحة للنصف الأول من عام 2023
2 صور

يعد القطاع السياحي في المملكة العربية السعودية، أحد أهم ركائز تحقيق رؤية المملكة 2030، حيث يسهم في تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني وخفض الاعتماد على النفط، لتحقيق طموحات ومستهدفات هذا القطاع الهام ومساندته في النمو والازدهار.

نمواً إيجابياً في القطاع السياحي

وفي هذا الصدد، فقد أصدرت وزارة السياحة البيانات الأولية لإحصاءات السياحة للنصف الأول من العام 2023م، وذلك لإبراز تطور أداء القطاع السياحي في المملكة بالإضافة إلى إطلاع المهتمين والمستثمرين المحليين والأجانب عن أداء القطاع.

وأوضحت السياحة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، في بيان لها، أن نتائج النصف الأول من العام الحالي أظهرت استمرار القطاع في النمو، وذلك استكمالاً للتقدم الملحوظ في أداء القطاع السياحي للعام المنصرم 2022م، مما يؤكد فاعلية جهود وزارة السياحة وشركائها في تنمية القطاع السياحي من خلال رفع جودة الخدمات والمنتجات السياحية المقدمة بالإضافة إلى تحسين هيكلة التأشيرات.

وتأتي هذه النتائج الإيجابية تأكيداً على التقدم الكبير في القطاع السياحي للمملكة، إذ سجل إجمالي أعداد السياح (زوار المبيت لكافة الأغراض) في النصف الأول من العام 2023م في المملكة (53.6 مليون) سائح، بواقع (14.6 مليون) سائح وافد، و(39 مليون) سائح محلي، في حين بلغ إجمالي الإنفاق السياحي (150 مليار ريال) بواقع (86.9 مليار ريال) من السياحة الوافدة، و(63.1 مليار ريال) من السياحة المحلية خلال نفس الفترة.

نمواً ملحوظاً في معدل الإنفاق السياحي

وبحسب النتائج، فقد حققت السياحة الوافدة أرقاماً تاريخية في النصف الأول من العام 2023م، حيث سجلت نمواً ملحوظاً بنسبة (142%) في أعداد السياح و(132%) في معدل الإنفاق السياحي مقارنةً بنفس الفترة من العام 2022م.

فيما نمت أعداد السياح الوافدين في الأغراض كافة بشكل عام وتصدرت أغراض الزيارة للترفيه والعطلات كأعلى الأغراض من حيث النمو في النصف الأول من العام 2023م وحققت نسبة نمو بلغت (347%) مقارنةً بنفس الفترة للعام 2022م، وجاء ذلك نتيجة للتطور المستمر في قطاع السياحة بالمملكة العربية السعودية.

السياحة المحلية

كما حققت السياحة المحلية ارتفاعاً في الإنفاق السياحي بمعدل (16%) في النصف الأول من العام 2023م مقارنةً بالفترة المماثلة من العام 2022م؛ ويأتي ذلك نتيجة ارتفاع متوسط مدة الإقامة من (4.6) ليال في النصف الأول من العام 2022م مقابل (6.3) ليال في النصف الأول من العام 2023م، وقد كان غرض الزيارة للترفيه والعطلات الأعلى في عدد السياح بحوالي (16.6) مليون سائح يمثلون (43%) من إجمالي السياح وبنسبة نمو بلغت (18%) مقارنة بالنصف الأول من عام 2022م.

السياحة المغادرة

وأما السياحة المغادرة، فقد سجلت ارتفاعاً في أعداد السياح المغادرين من المواطنين والمقيمين غير السعوديين بمقدار (37%) مقارنةً بالنصف المماثل من العام 2022م، كما ارتفع معدل إنفاقهم السياحي بنسبة (74%) خلال نفس الفترة؛ ويُعزى ارتفاع أعداد السياح المغادرين الإجمالية إلى عودة أوضاع السفر في معظم الوجهات حول العالم إلى ما قبل الجائحة، بالإضافة إلى بداية موسم الصيف والإجازة المدرسية في شهر يونيو.

ويشكل السياح المغادرين من المقيمين غير السعوديين ما نسبته (45%) من إجمالي السياح المغادرين وبارتفاع نسبته (24%) مقارنةً بالفترة المماثلة من العام الماضي بينما بلغت حصتهم من إجمالي الإنفاق السياحي خارج المملكة حوالي (66%)، وقد شكل غرض زيارة الأصدقاء والأقارب ما نسبته (67%) من إجمالي السياح المغادرين المقيمين غير السعوديين، وبلغ متوسط مدة الإقامة للمقيمين غير السعوديين للغرض نفسه في النصف الأول من العام 2023م (45.5) ليلة مقابل (19.3) ليلة في الفترة المماثلة من العام 2022م، الأمر الذي أسهم في ارتفاع إنفاق السياحة المغادرة للمقيمين غير السعوديين لجميع الأغراض بنسبة (109%) خلال نفس الفترة.

وقد سجلت أعداد السياح المغادرين السعوديين ارتفاعاً بنسبة (49%) وبالأخص للدول المجاورة، كما سجل إنفاق السياح السعوديين المغادرين إلى الخارج ارتفاعاً بنسبة (32%) مقارنة بالنصف الأول من العام 2022م.

جدير بالذكر، أن متوسط الإنفاق لليلة انخفض من (559) ريالا سعوديا إلى (332) ريالا سعوديا للسياح السعوديين المغادرين خلال نفس الفترة.

وللمزيد من التفاصيل يُمكنكم الاطلاع على المنشورات السياحية، وإحصاءات السياحة من خلال زيارة موقع الوزارة عبر الرابط.

يمكنك أيضًا قراءة: السياحة السعودية تعلن عن شراكة جديدة لرعاية مختلف فعاليات سوق السفر العالمي

التوسع في إصدار تأشيرات الزيارة إلكترونياً

وكانت وزارة السياحة، في المملكة العربية السعودية، قد أعلنت مؤخراً، عن إتاحة تأشيرة الزيارة "إلكترونيًا" لمواطني ست دول جديدة، وتضم هذه الدول (تركيا، وتايلند، وبنما، وسانت كيتس ونيفيس، وسيشل، وموريشيوس)، وبذلك يصل عدد الدول إلى 63 دولة.

وأوضحت السياحة، أن مواطني هذه الدول يمكنهم طلب تأشيرة الزيارة "إلكترونيًا" أو مباشرة عند الوصول إلى أحد المنافذ الدولية في المملكة.

وتأتي هذه الخطوة الجديدة من وزارة السياحة امتدادًا للجهود الرامية إلى تعزيز انفتاح المملكة وتواصلها مع العالم، إضافةً إلى دعم جهود التنمية والتنوع الاقتصادي لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تشمل رفع مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي من 3% إلى أكثر من 10 %، وتوفير مليون فرصة عمل في القطاع السياحي في المملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر