إنجاز جديد.. جامعة الملك سعود تتصدر البحث العالمي في مجال صيام رمضان والصحة

جامعة الملك سعود
جامعة الملك سعود تتصدر البحث العالمي في مجال صيام رمضان والصحة

أضافت جامعة الملك سعود إنجازاً جديداً لإنجازات المملكة، حيث حققت الجامعة إنجازًا كبيرًا بتصدرها البحث العالمي في مجال صيام رمضان والصحة، وذلك من خلال دراسة بحثية ببليومترية نُشرت في مجلة “Journal of Religion and Health”.

إنجاز عالمي جديد

وجاءت الدراسة البحثية بعنوان "تحليل علمي لكيفية تأثير أبحاث صيام رمضان على تحقيق هدف التنمية المستدامة الثالث المتعلق بتعزيز الصحة والرفاهية للأفراد: دراسة تحليلية للمنشورات البحثية في هذا المجال" لأستاذ أمراض الصدر وطب النوم بكلية الطب والمدينة الطبية الجامعية أحمد باهمام.

ووفقاً لما جاء في "واس"، يسلط هذا الإنجاز الكبير الضوء على فهم تأثيرات وفوائد الصيام خلال شهر رمضان على الصحة، كما أظهرت الدراسة، التي تحلل النشر العالمي في هذا المجال المهم، الإسهامات الكبيرة والتأثير الواضح لجامعة الملك سعود.

تميز باحثي الجامعة في البحث العلمي

البروفيسور السعودي أحمد باهمام، يعد ثاني أكثر باحث نشرًا في هذا المجال على مستوى العالم، إذ أسهمت أعماله البحثية الواسعة بشكل كبير في فهم العالم للعلاقة بين الممارسات الدينية مثل، "صيام رمضان، والنتائج الصحية".

ويؤكد هذا الإنجاز على تميز باحثي جامعة الملك سعود، ودورهم الرائد في البحث العلمي، الذي يجمع بين ثقافة المجتمع والصحة، ويقدم رؤى ثمينة لملايين المسلمين الذين يصومون رمضان حول العالم.

المركز الأول للجامعة

ومؤخراً، حققت جامعة الملك سعود المركز الأول في قائمة التصنيف العربي للجامعات الصادر عن مجلس التصنيف العربي للجامعات، وتفوقت على 115 جامعة عربية تم تقييمها للعام 2023.

ويقوم على تنفيذ هذا التصنيف اتحاد الجامعات العربية، وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة "منظمة الألكسو"، وكذلك بالتعاون مع جامعة الدول العربية، حيث تضمن هذا التصنيف الإعلان عن أفضل 25 جامعة على مستوى جامعات الوطن العربي.

للمزيد: طالبة سعودية تحصد المركز الأول في جائزة أفضل امرأة مخترعة على مستوى العالم في مسابقة ICAN 2023

جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود هي مؤسسة أكاديمية مستقلة غير هادفة للربح، تقع تحت مظلة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، تم افتتاحها في يوم 14 ربيع الثاني 1377 هـ / 6 نوفمبر 1957، وتعتبر ثاني جامعة تأسست في المملكة بعد جامعة أم القرى، وكان ذلك عندما أمر الملك عبد العزيز بتأسيس كلية الشريعة بمكة عام 1369 هـ لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية قياماً في المملكة العربية السعودية.

وقد تم تغيير اسمها إلى جامعة الرياض في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز، وأعيد تسميتها بجامعة الملك سعود في عهد الملك خالد بن عبد العزيز والذي رأى أثناء رعايته لأحد حفلاتها الختامية إعادة اسمها الأول فكان ذلك.

وتعد جامعة الملك سعود ثاني أكبر جامعة بالعالم من حيث المساحة، وقد خصصت حكومة المملكة العربية السعودية لهذه الجامعة ما يعادل 1% من ميزانية الدولة سنوياً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر