جامعة قطر تفتح أبوابها اليوم لاستقبال 31 ألف طالب لفصل ربيع 2024

جامعة قطر
جامعة قطر

فتحت جامعة قطر أبوابها اليوم الأحد الموافق 21 يناير لاستقبال 31 ألف طالب وطالبة من القدامى والمستجدين، وذلك إيذانًا ببدء الفصل الدراسي ربيع 2024 الذي يمتد حتى مايو المقبل.
ويبلغ عدد الطلبة المستجدين لفصل ربيع 2024 نحو 1000 طالب وطالبة في مختلف كليات الجامعة لمرحلة البكالوريوس و186 في برامج الدراسات العليا.

جامعة قطر تنهي استعدادها لاستقبال الطلبة

من جهتها قالت الدكتورة إيمان مصطفوي، نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب بهذه المناسبة: إنّ الجامعة انتهت من الاستعدادات اللازمة وتجهيز القاعات الدراسية والمرافق العامة والخدمات في مختلف أنحاء الحرم الجامعي استعدادًا لاستقبال الطلاب والعمل على توفير كل ما يلزم لسير وانتظام العملية التعليمية بالجامعة، وتقديم بيئة محفزة للطلاب وتهيئة المناخ الملائم لتعزيز نجاحهم وإثراء تجربتهم الجامعية.
وأشارت مصطفوي إلى أنّ كافة أقسام وإدارات شؤون الطلاب مستعدة لتقديم الخدمات والدعم للطلاب في مبنى شؤون الطلاب، الذي تم افتتاحه مطلع العام 2023/ 2024، ليصبح صرحًا تعليميًّا نابضًا بالحياة الجامعية، ووجهة لأبرز الفعاليات العلمية والثقافية والملتقيات والمؤتمرات الطلابية في جامعة قطر.

قطاع شؤون الطلاب في جامعة قطر

كما أكدت حرص قطاع شؤون الطلاب على تلبية احتياجات وتطلعات المرحلة القادمة في الجامعة، مضيفة أنّ القطاع يهدف إلى تقديم نموذج تعليمي رائد يشارك فيه قطاع شؤون الطلاب بشكل فاعل مع باقي القطاعات بالجامعة في عملية التعليم والتعلم، من خلال توفير الموارد الضرورية لضمان تجربة تعليمية متكاملة تمكن الطلاب من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم وأمتهم.
وأفادت نائب رئيس جامعة قطر لشؤون الطلاب أنّ قطاع شؤون الطلاب يقدم تشكيلة واسعة من الخدمات والبرامج في مكان واحد، مثل خدمات القبول والتسجيل ومركز الخدمة الشاملة وبرامج الدعم الأكاديمي والإرشاد النفسي والتطوير المهني، إضافة إلى الخدمات الطلابية مثل المساعدات المالية، والكتب الدراسية، وبرامج القيادة الطلابية والخدمة المجتمعية، والأنشطة الرياضية، وغيرها.

إدارة التسجيل

يشار إلى أنّ إدارة التسجيل حثت الطلاب على ضرورة مراجعة المرشد الأكاديمي قبل التسجيل في المقررات الدراسية لضمان الاختيار الصحيح للمقررات ولتوفير الوقت والجهد، مشددة على أهمية التحقق من لغة تدريس المقررات وسداد الرسوم الدراسية.

مدة الدراسة في فصل ربيع 2024

ووفقا للتقويم الجامعي، تستمر الدراسة في فصل ربيع 2024 لمدة 15 أسبوعًا دراسيًّا وذلك حتى تاريخ 9 مايو المقبل، على أن تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي في 12 من الشهر ذاته وتنتهي في 23 منه.
وحددت الجامعة موعد فترة الحذف والإضافة للمقررات الدراسية في 25 من يناير الجاري.. فيما سيكون الموعد النهائي للانسحاب من مقرر دراسي 14 مارس والانسحاب من الفصل الدراسي بتاريخ 8 مارس المقبل.


اقرئي أيضًا: جامعة قطر تفتح باب القبول لمرحلة البكالوريوس لفصل ربيع 2024

الغرامة المالية في جامعة قطر

تجدر الإشارة إلى أنّه يتم فرض غرامة بنسبة 20 في المئة على الطلبة المنسحبين خلال الفترة من 26 يناير إلى 8 فبراير، بينما تصل الغرامة إلى 50 في المئة إذا كان الانسحاب من 9 فبراير إلى 22 منه.
كما تصل نسبة الغرامة المالية إلى 75 في المئة إذا انسحب الطالب في الفترة من 23 فبراير إلى 21 مارس، وبنسبة 100 في المئة إذا انسحب الطالب في الفترة من 22 مارس إلى 28 منه.
وأكدت جامعة قطر التزامها بتوفير خدمات الإرشاد الأكاديمي الشاملة للطلبة عبر مرشدين أكاديميين لمساعدة الطلاب على التخطيط السليم لمستقبلهم الأكاديمي والتوجيه نحو الخدمات الجامعية المتاحة من أول دخولهم الجامعة وحتى التخرج.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر