المحطة الختامية من مهرجان الظفرة في دورته السابعة عشرة تعقد فعالياتها في أبوظبي

المحطة الختامية من مهرجان الظفرة في دورته السابعة عشرة. الصورة من wam
المحطة الختامية من مهرجان الظفرة في دورته السابعة عشرة. الصورة من wam

تُنظِّم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي بالتعاون مع نادي تراث الإمارات، الدورة السابعة عشرة من مهرجان الظفرة (المحطة الختامية) في الفترة من 20 يناير إلى 8 فبراير 2024، في مدينة زايد، منطقة الظفرة.
وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فسيبرز مهرجان الظفرة دور الإبل في ثقافة وتراث دولة الإمارات ودول مجلس التعـاون لدول الخليج العربية، ضمن موسم مزاينات الإبل في إمارة أبوظبي، الذي يحتفي بالسلالات الأصيلة من فئات المحليات والمجاهيم والمهجنات الأصايل والوضح، ويستقطب أيضًا المهتمين بمسابقات الصقور والخيول العربية الأصيلة والرماية وما يرتبط بها من فعاليات.

مهرجان الظفرة

يذكر أنّ مهرجان الظفرة يشهد في محطته الختامية تنظيم مزاينة الإبل والعديد من المسابقات والفعاليات التراثية المصاحبة، منها: مسابقة المحالب، سباق الخيول العربية الأصيلة، سباق السلوقي العربي التراثي، مزاينة الصقور، مزاينة السلوقي العربي، بطولة الرماية، مزاينة غنم النعيم، مزاينة التمور وتغليفها، مسابقة اللبن الحامض، بطولة انسف القعود، إضافة إلى العديد من الفعاليات التراثية والثقافية.
ويحظى مهرجان الظفرة برعاية كريمة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات منذ انطلاقه في عام 2008، ما جعله فعالية أساسية للحفاظ على تراث دولة الإمارات الثقافي الأصيل، وصونه ونقله إلى الأجيال المقبلة، استمراراً لنهج القائد المؤسِّس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان _رحمه الله_ الذي زرع في الأجيال عشق التراث، والاعتزاز بالعادات والتقاليد الأصيلة.


اطلعي علي: انطلاق مهرجان الظفرة 21 أكتوبر المقبل لعام 2023

أهداف مهرجان الظفرة

وفي إطار سعي المهرجان لتوحيد المعايير والشروط والأحكام، يستهدف مهرجان الظفرة في نسخته هذا العام لتحقيق بعض الأهداف على رأسها:
• تسليط الضوء على أهمية الظفرة، وتعزيز مكانة أبوظبي كوجهة أولى لمزاينات الإبل.
• التأكيد على مكانة أبوظبي باعتبارها منصة إقليمية وعالمية للتراث.
• تجسيد أهمية التراث ودوره الكبير في مسيرة تنمية الشعوب وترسيخ هويتها الثقافية.
• تشجيع النشاط الاقتصادي ودعم السياحة الداخلية والخليجية.
• تسليط الضوء على الموروث الإماراتي والعربي في مزاينات الإبل.
• التأكيد على مجموعة من القيم التي تتمثل في الولاء والانتماء عبر ممارسة التراث الإماراتي الأصيل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر