سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للتعليم غداً

سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للتعليم. الصورة من وكالة الأنباء العمانية
سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للتعليم. الصورة من وكالة الأنباء العمانية

تستعد سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التربية والتعليم غدًا الأربعاء لمشاركة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للتعليم الذي يوافق الـ 24 من يناير سنويًّا تقديرًا لدور التعليم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز السلام واحترام حقوق الانسان، وإسهامه في القضاء على الفقر والجوع، وتعزيز قدرات وإمكانات الأفراد على التسامح وتجنب النزاعات وإيجاد الحلول لإدارتها.

جهود سلطنة عمان في قطاع التعليم

يذكر أنّ سلطنة عُمان سعت منذ انطلاق نهضتها إلى غرس قيم التسامح والسلام لدى الطلبة، وتواصل وزارة التربية والتعليم اتباع هذا النهج الوطني من رؤية "عُمان 2040"، ومضمنة هذه المفاهيم والقيم في السياسات والوثائق التربوية مثل وثيقة فلسفة التعليم، ووثيقة المفاهيم العامة والمناهج الدراسية، والاهتمام بالقضايا الإنسانية المشتركة والمواطنة العالمية، وأصدرت الوزارة وثائق عدّة خاصة مثل وثيقة التربية على المواطنة، ووثيقة إدماج مفاهيم حقوق الطفل في المناهج الدراسية وغير ذلك من السياسات الداعمة لنشر السلام والتسامح عبر التعليم.

التعليم من أجل سلام دائم

تجدر الإشارة إلى أنّ احتفال هذا العام يأتي تحت شعار "التعليم من أجل سلام دائم" احتفاءً بالدور الذي يضطلع به التعليم في تحقيق السلام والتنمية، وتحقيقًا للمهام الأساسية التي تعمل اليونسكو عليها، حيث اعتبرت وثيقة 1974 للأمم المتحدة بشأن التربية من أجل التفاهم والتعاون والسلام على الصعيد الدولي والتربية في مجال حقوق الإنسان وحرياته الأساسية الدول الأعضاء التعليم محركًا أساسيًّا للسلام والتفاهم الدولي.
وأيضًا يُبرز الاحتفال بهذا اليوم الدور المهم للتعليم في مواجهة التحدّيات العالمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مما يجعله ضمن أولويات الحكومات والمنظمات الدولية لبناء عالم يسوده السلام والتقدم لأهميته ودوره الحيوي في بناء مجتمعات متقدمة، وآمنة، ومستدامة.
وقد شددت المواثيق والأعراف الدولية على ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع حتى في أصعب الظروف، فالتعليم يحمي الأطفال من النزاعات ويُوجِدُ لهم بيئات آمنة ويشعرهم بالحياة الطبيعية.

اطلعي على: أهم المعلومات عن اليوم الدولي للتعليم

أهداف شعار اليوم الدولي للتعليم

الجدير بالذكر فإنّ شعار اليوم الدولي للتعليم الذي أعلنته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" لهذا العام جاء لتحقيق عدة أهداف رئيسة منها:
• الاستمرار في جعل التعليم ضمن أولويات الأجندة السياسية لتحقيق التزامات قمة تحويل التعليم وأهداف التنمية المستدامة 2030.
• إيجاد الزخم على المستويين المحلي والدولي بشأن أهمية التعليم في تعزيز واستدامة السلام على النحو المبين في الغاية 4.7 من الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة وغيرها من الجهود الدولية في مجال التعليم.
• يُعزز شعار هذا العام الدعوة إلى تمويل التعليم محليًّا ودوليًّا بشكل عام والتعليم من أجل السلام بشكل خاص خصوصًا عبر آليات وشراكات مبتكرة ومتعددة الأطراف.
• التركيز على دور الشباب والتربويين في صنع السلام عبر التعليم نحو مجتمعات منصفة وشاملة وسلمية.
• إيجاد منصة لمناقشة أولويات وتحدّيات التعليم من أجل السلام ضمن سياق تفاقم الأزمات العالمية.
• حشد المؤثرين والمجتمع المدني لدفع التقدم نحو جعل التعليم محور جهود بناء السلام المحلية والوطنية والدولية.
• رفع مستوى الوعي بالمنهجيات الفعالة للتعليم من أجل السلام وتعزيز الالتزام بتفعيلها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر