بينالي الدرعية تطلق الدورة الثانية لـ"بينالي الفنون الإسلامية" في يناير 2025

بينالي الدرعية
بينالي الدرعية تطلق الدورة الثانية لـ"بينالي الفنون الإسلامية" في يناير 2025 - من واس

أعلنت مؤسسة بينالي الدرعية، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، عن موعد انطلاق الدورة الثانية من "بينالي الفنون الإسلامية"، حيث تم تحديد موعد الانطلاق في يناير 2025، التي ستشهد للمرة الأولى إطلاق "جائزة المصلّى" الدولية.

وسيتم تدشين الدورة المقبلة من البينالي في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، مستقبلاً زواره بدايةً من شهر يناير 2025 حتى مايو من العام نفسه.

بينالي الفنون الإسلامية

وتبلغ المساحة الكلية للموقع أكثر من 110,000 متر مربّع، وتمتد مساحة معارضه على ما يزيد عن 12,000 متر مربع منها.

وسوف يشرف على "بينالي الفنون الإسلامية" عدد من القيّمين الفنيين العالميين، تضم المدير الفني الدكتور أمين جعفر، مدير مجموعة آل ثاني، الذي تتناول أعماله الأكاديمية والفنية محطات التقاء الثقافات الأوروبية والآسيوية، والمدير الفني الدكتور جوليان رابي، المحاضر السابق في الفنون والعمارة الإسلامية في جامعة أكسفورد والمدير السابق للمتحف الوطني للفن الآسيوي التابع لمؤسسة سميثسونيان وعضو فريق القييمن الفنيين للدورة الأولى لبينالي الفنون الإسلامية، والكاتب والمؤرّخ الدكتور عبد الرحمن عزّام، مستشار معرض ومنتدى (المدار) ضمن الدورة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية في العام 2023، بالإضافة إلى القيم الفني لأعمال الفن المعاصر الفنان السعودي مهنّد شونو، الذي شارك بعمل كتكليف جديد في الدورة الأولى للبينالي ومثّل المملكة العربية السعودية في المعرض الدولي الفني الـ59 ضمن بينالي البندقية 2022.

تسليط الضوء على كنوز الحضارة الإسلامية وتاريخها

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة بينالي الدرعية، راكان الطوق، أن عودة بينالي الفنون الإسلامية بدورته الثانية جاء بعد نجاح استثنائي حققته الدورة الأولى، ليستكمل مهمته بتسليط الضوء على كنوز الحضارة الإسلامية وتاريخها، والاحتفاء بالمؤسسات المكرَّسة لها، تثميناً لدورها في الحفاظ على التراث الإسلامي العريق.

وأفاد، أن الدورة الثانية للبينالي ستشهد عودة معرض ومنتدى (المدار) بصورة موسعة، الذي يجمع تحت مظلته كبرى مؤسسات الفنون الإسلامية المحلية والدولية، عارضاً مقتنياتها الثمينة.

كما سيتضمّن جناحين منفصلين لمكة المكرمة والمدينة المنورة يستعرضان التاريخ العريق لهذين الموقعين المقدسين، ليستمر البينالي على عهده بإثراء الحوار ومد جسور التواصل بين الماضي والحاضر، بإشراف خبراء المحليين والعالميين، الذين سيمنحون زوار البينالي من داخل المملكة وخارجها معرضاً مؤثراً وجميلاً نفخر به.

بدورها، أوضحت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية، آية البكري، أن المؤسسة حرصت على اختيار فريق من القيّمين الفنيّين المبدعين، انطلاقاً من التزامها بتنظيم وإدارة معارض فنية وثقافية عالمية، واستكمالاً لمسيرة النجاح التي حققتها في الدورة الأولى، لافتةً، إلى أن الخبرات المتنوعة التي يتمتع بها هذا الفريق الفني ستسهم في طرح رؤية فنية متجددة، إلى جانب تشجيع الحوار البنّاء في مجالات الفنون الإسلامية بين مختلف الجهات والزوار على الصعيدين المحلي والعالمي.

تشهد للمرة الأولى إطلاق "جائزة المصلّى" الدولية

وكشفت مؤسسة بينالي الدرعية، أن الدورة الثانية للبينالي ستشهد وللمرة الأولى إطلاق "جائزة المصلّى" الدولية، وهي مسابقة دولية للتصميم المعماري، وتأتي تأكيداً لأهمية العمارة كعنصر أساسي من عناصر الفنون والحضارة الإسلامية، وفي إشارة للمكانة التي يكتسبها الموقع بوصفه صرحاً معمارياً بارزاً حائزاً على جائزة آغا خان للعمارة.

وستطرح هذه المسابقة الدولية بشكل دوري مع كل دورة جديدة من البينالي، وسيقدم فيها المشاركون تصميماً جديداً لمصلّى مؤقت، ليشيّد التصميم الفائز على أرض البينالي، وستولي المسابقة أولوية للتصاميم التي تطبق معايير عاليةً من الاستدامة البيئية، على أن يتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل حول الجائزة، بما في ذلك أسماء أعضاء لجنة التحكيم، خلال الأسابيع المقبلة.

يمكنك أيضًا قراءة: صور نادرة تعود لمكة والمدينة من 140 عاما في بينالي الفنون الإسلامية

الدورة الأولى لبينالي الفنون الإسلامية

يذكر أن الدورة الأولى لبينالي الفنون الإسلامية، التي أقيمت عام 2023 تحت شعار "أول بيت"، كانت قد حققت نجاحاً كبيراً بحضور ما يزيد عن 600 ألف زائر، متضمناً نحو 40 عملاً فنياً وما يقارب 500 قطعة أثرية معارة من مختلف المؤسسات المحلية والدولية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر