اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بينالي الدرعية يضع المملكة على خارطة الثقافة العالمية في ختام فعالياته

بينالي الدرعية للفن المعاصر يختتم فعاليته - الصورة من واس
بينالي الدرعية للفن المعاصر يختتم فعاليته - الصورة من واس

أغلق معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر في دورته الأولى أبوابه أمس بتاريخ 11 مارس 2022، أمام الزوار بعدما استطاع أن يستقطب العديد من الزوار الذين وثقوا لحظات النجاح الأولى الخاصة بالمعرض وسط وجود أعمال ولوحات فنية مختلفة الهوية اجتمعت كلها تحت مظلة بينالي الدرعية.

الجدير بالذكر أن المعرض أقيم على أراضي حي جاكس بالدرعية وسط مشاركة أكثر من 60 فنانا من المملكة ومن جميع أنحاء العالم، حيث انطلقت الشرارة الأولى له في الـ11 من ديسمبر 2021 الماضي، واستطاع المعرض في نسخته الأولى أن يضع بصمته بقوة من خلال تقديمه للعديد من الفعاليات والبرامج الثقافية المتنوعة.

النسخة الأولى من معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر

جاءت فكرة تدشين معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر كواحدة من أهم مبادرات وزارة الثقافة السعودية، ودعمها لتعزيز القطاع الثقافي في المملكة وتحقيق الريادة العالمية لها في هذا المجال، وبدوره نجح معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر في أن يكون منصة للتبادل المعرفي والفني، ومسرحا لتبادل الفن السعودي مع المبدعين الدوليين.

زوار معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر

استطاع بينالي الدرعية أن يرسخ أسس الحوار المثمر، ويؤكد على احتضانه لجميع الزوار من مختلفي الهويات، حيث تخطى عدد زواره الـ100 ألف زائر خلال الـ100 يوم التي تم تدشين المعرض بها، حيث انطلقت الدورة الأولى بقيادة "فيليب تيناري"، المدير العام والرئيس التنفيذي لمركز UCCA للفن المعاصر في الصين، بجانب مجموعة من المبدعين ومنهم وجدان رضا، مؤسِس سحابة للاستشارات الفنية، وشيشوان لوان، قَيِّم فني في مركز UCCA للفن المعاصر في الصين، ونيل جانغ، قَيِّم فني في مركز UCCA للفن المعاصر في الصين، وفقا لما جاء بوكالة الأنباء السعودية.

شعار معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر

أقيمت النسخة الأولى من معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر تحت شعار "عبور النهر من خلال تتبع الحجارة"، يرجع سبب اختيار هذا الشعار نتيجة انتشاره في فترة الثمانينات حيث الازدهار الاقتصادي والاجتماعي.

وقد تتضمن البينالي 6 أقسام رئيسية وهي "عبور النهر" و"المحافظة التجريبية" و"التفكير المحيطي" و"الظهور العلني" و"عالم جديد كلياً" و"فيما يخص الروح".

من جانبها أوضحت "آية البكري"، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية للفن المعاصر أن منصة البينالي فتحت أبوابها لمدة 100 يوم أمام المبدعين في إطار بحث التعاون بين المشهد السعودي والمجتمع الإبداعي بصفة عامة، حيث أن البينالي لم يكن معرضا بالمفهوم المتعارف عليه، وإنما منصة لتبادل المعلومات والاستكشاف والحوار.

من جانبه، صرح "راكان الطوق"، المشرف العام على الشؤون الثقافية والعلاقات الدولية بوزارة الثقافة، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة بينالي الدرعية، أن مؤسسة البينالي تحرص على تبني رؤى تعزز من رفد المجتمع الإبداعي والفني، بجانب تشجيع الكوادر الإبداعية بشكل يدعم رسم ملامح المستقبل ويضع المملكة على الخريطة الثقافية العالمية.

أنشطة بينالي الدرعية للفن المعاصر في النسخة الأولى

بدوره أهتم معرض بينالي الدرعية في تلك الدورة أن يضع بصمته بقوة، لذا حرص على إقامة الورش والجلسات الإبداعية وتقديم البرامج الثقافية المختلفة المناسبة لكافة الأعمار، بشكل يعزز تبادل الوعي والإبداع الثقافي داخل المملكة وخارجها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»