آلية احتساب مبلغ الاستحقاق للمستفيد في الضمان الاجتماعي

آلية احتساب مبلغ الاستحقاق للمستفيد في الضمان الاجتماعي
آلية احتساب مبلغ الاستحقاق للمستفيد في الضمان الاجتماعي

استقبلت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" شكوى من أحد المستفيدين بشأن اختلاف مبلغ الاستحقاق للمستفيد، وتضمنت الشكوى الآتي "الدفعة نازلة ناقصة لشخص واحد، المستفيد تابع له اثنين وش السبب؟".

ليوضح بدوره حساب العناية بالمستفيدين التابع للوزارة مؤكدا أن آلية احتساب مبلغ الاستحقاق للمستفيد تتم شهريا بعد استيفاء ومراجعة مجموع الدخل المسجل من قبل المستفيد، والتأكد من مطابقة البيانات المدخلة مع الواردة من الجهات المعنية، وبعد التحقق ووضوح نقص أو زيادة مبلغ معاش الضمان الاجتماعي للمستفيدن، فيحق له تقديم شكوى مالية عبر المنصة مع إرفاق المستندات الداعمة.

احتساب مبلغ المعاش المستحق

استعرضت وزارة الموارد البشرية السعودية ممثلة في العناية بالمستفيدين عبر منصتها الرسمية على "إكس" إنفوجرافيك يوضح آلية تحقق الوزارة من مبلغ المعاش المستحق، وأسباب اختلاف المعاش من شهر لآخر، وضمن البيان الصادر عن الوزارة الآتي:

تعمل الوزارة على مراجعة توفر اشتراطات استحقاق معاش الضمان الاجتماعي لجميع الأسر بشكل شهري، وعليه يظهر اختلاف في مبلغ المعاش المستحق من شهر لآخر، ولعدة أسباب يحدث هذا الأمر، إما لارتفاع في أحد مصادر دخل الأسرة مثل وجود زيادة في الراتب الشهري، إما وجود مصدر دخل جديد للأسرة، أونقص أو زيادة في عدد أفراد الأسرة بالحذف أو الإضافة أوعدم التأهيل.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

  •  أن يكون المتقدم سعودي الجنسية مقيما إقامة دائمة في المملكة، على أن يستثنى شرط الجنسية من "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل".
  •  أن يكون دخل المستفيد للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد في الأسرة.
  •  الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة، واستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء.
  •  ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، وألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.
  •  إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًّا.

تحذير من مستخدمي مصطلح "الثغرات النظامية"

بدوره حذر المتحدث الرسمي للموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من التعامل مع الحسابات التي تدعي تحايلها على النظام باستخدام مصطلح "الثغرات النظامية"، للتسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية والحصول على معاش الضمان الاجتماعي بغير حق، فهي حسابات تستهدف استنزاف أموالك دون النظر إلى الضرر الذي يلحق بك.

وتابع المتحدث الرسمي محذرا من سلك نهج وطرق غير مشروعة كونها تعرض صاحبها للمساءلة القانونية، ويحكم على من تثبت إدانته برد ذلك المال وفقا لنظام الضمان الاجتماعي، وعقوبات منها السجن مدة تصل لسنة، وغرامة مالية تصل لـ10 آلاف ريال.

اقرأ أيضا عن الموارد البشرية السعودية توضح شروط عقد الإيجار في الضمان الاجتماعي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر