وزارة الثقافة تحتفي بيوم التأسيس السعودي بتنظيم فعاليات تاريخية متنوعة

فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس 2023 في تبوك - الصورة من حساب يوم التأسيس على إكس
فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس 2023 في تبوك - الصورة من حساب يوم التأسيس على إكس

تستقبل وزارة الثقافة السعودية ذكرى يوم التأسيس السعودي محتضنة سلسلة من الفعاليات الثقافية والتاريخية خلال الفترة من 21 إلى 26 فبراير الجاري، وذلك احتفاءً بهذه المناسبة الوطنية التي تستحضر قصةً عظيمة لوطنٍ تأسّس قبل أكثر من ثلاثة قرون، وتُعيد التذكير بنشأة الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود، عام 1727م.

وتحتفي الوزارة هذا العام بسلسلة من الفعاليات الثرية في مختلف المجالات في عدد من مدن المملكة.

فعاليات وزارة الثقافة في يوم التأسيس

حسبما ذكر في واس، خصصت وزارة الثقافة سلسلة من الفعاليات لتخليد ذكرى يوم التأسيس الموافق 22 فبراير، وشمل جدول فعاليات وزارة الثقافة الآتي:

أطلقت الوزارة فعالية تتيح بدورها محاكاة رحلة من الزمن عبر إقامة أمسية شعرية وغنائيو على مسرح أبو بكر سالم تحت عنوان فعالية "ليالي التأسيس" يومي 21 و 22 فبراير، بمنطقة بوليفارد سيتي بمدينة الرياض، وتنطلق الفعالية وسط حضور قوي لنخبة من الشعراء والفنانين لتقديم أجمل القصائد والأغاني، التي أثّرت في وجدان الشعب السعودي عبر التاريخ.

فعالية أخرى تنطلق تحت عنوان "سيمفونية البداية" على مسرح أبو بكر سالم يومي 25 و26 فبراير، وخلال عرض أوركسترا موسيقي ممزوج بالآلات السعودية، تحتفي الوزارة بيوم التأسيس خلال معايشة الزوار رحلةٍ زمنية وطنية تُروَى من خلالها قصة تأسيس الدولة السعودية، وينطلق العرض بصحبة نخبة من الشعراء السعوديين، والملحنين، والفرقة الوطنية للموسيقى.

بعنوان "مسار التاريخ" تنطلق رحلة تأخذ الزائر في جولة للاستمتاع بعددٍ من المشاهد والمنحوتات التي تعكس القيم الراسخة للتأسيس من خلال مسارٍ يُعرَض فيه 19 مشهداً مُعبِّراً عن الخط الزمني لتاريخ الدولة السعودية منذ 1727م وحتى اليوم، وتنقسم الفعالية لثلاث مناطق تتيح سلسلة من الفعاليات المتنوعة لكل الزوار، الأولى هي منطقة "التجمع"، وتحتوي على جلسات واحة النخيل، ومنصة عرض فنون أداء التراث الثقافي المتنوعة، وخيمة الحنّاء، وأركان للمأكولات الخفيفة، إضافة منطقة "الرحلة"، ومنطقة "الاحتفال" التي تُتيح للزائر العودة لماضى المملكة موثقة صورة غنية لإرث وتاريخ السعودية، ويمكنك خلال تلك الفعالية القيام بالعديد من الأنشطة مثل زيارة مسرح الموسيقى، ومناطق تصوير متعددة.

تتزين سماء المملكة بعرض ختامي لطائرات بدون طيار "Drone" في اليوم الأول بداية من طريق الملك فهد، في الجهة الشرقية المقابلة لمركز الملك عبدالله المالي "كافد".

وعبر 14 مدينة حول المملكة تنطلق فعالية "قرية التأسيس" في الفترة من 22 إلى 24 فبراير، وشملت المدن: المدينة المنورة، وحائل، وتبوك، وعرعر، والدمام، ونجران، والباحة، وسكاكا، والأحساء، وأبها، والطائف، والقصيم، وجازان، وجدة، وتتكون من مسارٍ يعبّر عن الخط الزمني للماضي الممتد منذ 300 عام، ويحتضن عروضاً لأهم الحرف التقليدية بطريقة مبتكرة.

تخصيص منطقة خاصة تناسب الأطفال تحتوي على تجارب تفاعلية، ومنطقة للعائلة تتضمن تجارب ترفيهية كالألغاز والألعاب، إضافة للمطاعم والكافيهات.

بدورها استعرضت وزار ة الثقافة رابط تذاكر الفعاليات من خلال زيارة https://dc.moc.gov.sa/home/ar/founding-day/

موعد يوم التأسيس في السعودية

تم اختيار يوم 22 فبراير تحديدا من كل عام، ليحتفي به المواطنون داخل المملكة العربية السعودية بـ"يوم التأسيس"، على إثر تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في النصف الثاني من عام 1139 هجريا، ووقع الاختيار على 22 فبراير 1727م الموافق 30 جمادي الثاني 1139 هجريا، ليكون تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى، ومن هنا أطلق على المناسبة الوطنية اسم "يوم التأسيس" نسبة لذكرى قيام الدولة السعودية الأولى.

اقرأ أكثر عن معلومات عن  يوم التأسيس السعودي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر