أمانة العاصمة المقدسة تطلق عدة فعاليات احتفالاً بيوم التأسيس

يوم التأسيس السعودي
أمانة العاصمة المقدسة تستعد لإطلاق فعاليات يوم التأسيس

تزامناً مع اقتراب يوم التأسيس السعودي والذي يصادف 22 فبراير من كل عام، تستعد أمانة العاصمة المقدسة لإطلاق حزمة من الفعاليات والأنشطة الثقافية للاحتفاء بهذه المناسبة المميزة.

وتشمل الاحتفالات برامج وفعاليات في عدد من المواقع التي روعي في اختيارها أن تكون في جميع نواحي مكة المكرمة وضواحيها.

فعاليات يوم التأسيس

وأوضحت أمانة العاصمة المقدسة، أن الفعاليات تشمل الآتي:
  • إقامة بطولة يوم التأسيس للبادل.
  • إقامة جناح الأمانة (تلال فليج) والذي يحتضنه مجمع الراجحي بحي النسيم خلال يومي 22 و 23 فبراير من الساعة 5 عصرًا وحتى 11 مساءً، ويتضمن الجناح طرازًا معماريًا مستلهمًا من طبيعة المملكة والتحف النادرة التي لها ماضي عريق.
  • العرضة السعودية.
  • أركان للضيافة.
  • الخط العربي والهدايا التذكارية.
  • صور للقيادة الرشيدة.

هذا بالإضافة إلى وضع شاشة ذكية تعريفية بأبرز معالم المملكة التاريخية، بداية من الدرعية وحي طريف التاريخي، إلى قصر سلوى وبيوت الدرعية، التي لها قيمتها التاريخية والحضارية والإنسانية الهامة.

فعاليات ثقافية وأنشطة ترفيهية متنوعة

وبينت أمانة العاصمة المقدسة، أنه سيتم كذلك إقامة فعاليات ثقافية في محافظة الجموم ومدركة وعسفان، وأوبريت عن يوم التأسيس، ومسرح وفقرات شعرية، وركن للرسومات الفنية، ومعرض للأسر المنتجة، بالإضافة الى ركن للتلوين ومعرض للأكلات الشعبية المشهورة في تلك المناطق، كما ستقام فعالية بعنوان "مكة تجمعنا" والتي تتضمن فعالية ثقافية تاريخية ترفيهية رياضية، وإقامة أنشطة ترفيهية تضم عددًا من الحرفيين والأسر المنتجة والعديد من الأركان ذات الطابع المكي الشعبي، بالإضافة لمنطقة الطفل، ومسرحًا للعروض، وفقرة للحكواتي والدراجات والرسم على الوجه وتجربه التلوين ومنطقة الألعاب التقنية، التي تحتوي على أنشطة متنوعة ورياضية وجلسات تراثية.

للمزيد: وزارة الثقافة تحتفي بيوم التأسيس السعودي بتنظيم فعاليات تاريخية متنوعة

يوم التأسيس السعودي

يحتفي المواطنون داخل المملكة العربية السعودية يوم 22 فبراير من كل عام، بـ"يوم التأسيس"، على إثر تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في النصف الثاني من عام 1139 هـ، ووقع الاختيار على 22 فبراير 1727م الموافق 30 جمادي الثاني 1139 هـ، ليكون تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى، ومن هنا أطلق على هذه المناسبة الوطنية اسم "يوم التأسيس" نسبة لذكرى قيام الدولة السعودية الأولى.

وتم إطلاق الهوية البصرية ليوم التأسيس تحت شعار "يوم بدينا" وتحمل معاني جوهرية تاريخية متنوعة ومرتبطة بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية، وقد استلهم خط شعار "يوم التأسيس - 1727م" من نمط الخط التاريخي الذي كتبت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر