يبلغ طوله نحو 7.1 ملم فقط.. اكتشاف ضفدع بحجم حبة البازلاء

ضفدع
اكتشاف ضفدع بحجم حبة البازلاء - الصورة من unsplash

تعد الفقاريات من بين الكائنات الحية الأكثر شهرة في مملكة الحيوان، وتم تحديد أكثر من 62000 نوع من الفقاريات، ومن أشهر الفقاريات المنقرضة هي الديناصورات والضفادع.

وفي هذا الصدد، اكتشف فريق من العلماء ضفدعًا بحجم حبة البازلاء في غابة برازيلية، مشيرين، إلى أنه يمثل أصغر حيوان فقاري في العالم.

أصغر الفقاريات في العالم

وبحسب العلماء، فيبلغ طول "ضفدع البرغوث" في المتوسط نحو 7.1 ملم فقط، ما يجعله الأصغر حجما في العالم بالمقارنة مع 46 عينة إجمالية من البرمائيات الصغيرة الموجودة في موطنها الحرجي في جنوب باهيا بالبرازيل.

ويتماهى لون الجزء العلوي "البني المتنوع" من ظهر الضفدع مع البيئة المحيطة به، على عكس العديد من الضفادع الصفراء أو البرتقالية الزاهية الموجودة في أماكن مماثلة.

ضفدع بحجم حبة البازلاء

واكتشف علماء الأحياء "ضفدع البرغوث بحجم حبة البازلاء" لأول مرة في الغابات المطيرة الأطلسية في باهيا عام 2011، ولكن الدراسة الجديدة الأكثر شمولا للعينات أجريت للتوصل إلى نتيجة قاطعة حول متوسط حجم هذا النوع.

وأوضحت الدراسة الجديدة، أنه يجب تأكيد الأحجام الأصغر من المتوسط على أنها قد بلغت، من خلال المراقبة المباشرة للغدد التناسلية.

ووجد العلماء أن أطوال ضفادع البرغوث الذكور البالغة تتراوح بين 6.45 ملم و7.90 ملم، بينما تتراوح أطوال الضفادع الإناث بين 7.38 ملم إلى 9.87 ملم.

وكشف العلماء أنه يمكن وضع أكثر من 12 من ضفادع البرغوث البالغة، المعروفة رسميا باسم Brachycephalus pulex، على وجه عملة حقيقية واحدة.

أصغر بنسبة 30%

وأبان مارك شيرز، الذي يدرس البرمائيات والزواحف بصفته أمينا لعلم الزواحف في متحف التاريخ الطبيعي في الدنمارك، أنه من المحتمل أن تكون هذه أصغر الضفادع الموجودة في العالم، وهو أمر مذهل، لافتاً، إلى أن الضفدع يعد أصغر بنسبة 30% من أي ضفدع ذكر بالغ رأيته في حياتي.

يمكنك أيضًا قراءة: اكتشاف نوع جديد من الضفادع يتميز بفمه الكبير

ما هي الحيوانات الفقارية؟

الفقاريات هي شعيبة من الحيوانات لها عمود فقري وجمجمة، وتشمل الأغلبية العظمى من شعبة الحبليات نحو 64,000 نوع موصوف.

وتتراوح أحجام الفقاريات الموجودة من أصغرها كالضفدع من نوع (Paedophryne amauensis) الذي يبلغ حجمه 7.7 ملم، إلى الحوت الأزرق الذي يصل حجمه إلى 33 مترًا.

وتشكل الفقاريات حوالي 4% من مجموع أنواع الحيوانات؛ والباقي من اللافقاريات التي تفتقر إلى العمود الفقري، ولمعظم الفقاريات عمود فقري مكون من عظام تسمى فقرات، ولكن ليس لبعضها الآخر، كأسماك القرش مثلاً، عمود فقري عظمي، كما إن عمودها الفقري مكون من غضروف (نسيج شمعي).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر