يشبه أغصان الشجرة الميتة.. هل تعرف شيئا عن طائر "فم الضفدع"

صورة طائر فم الضفدع
طائر فم الضفدع - الصورة من مجلة الرجل
صورة الطائر المهدد بالانقراض
الطائر المهدد بالانقراض - الصورة من مجلة الرجل
صورة الطائر متخفي
الطائر يتشكل على هيئة غصن شجرة - الصورة من مجلة الرجل
صورة طائر فم الضفدع
صورة الطائر المهدد بالانقراض
صورة الطائر متخفي
3 صور

يعتبر الطائر Tawny Frogmouths والذي يعرف بـ"فم الضفدع" من أغرب الطيور البرية، ويتراوح طوله بين 34 سم (إناث) و53 سم (ذكور) ويمكن أن يصل وزنها إلى 680 جم. ريش هذا الطائر مرقش باللون الرمادي والأبيض والأسود والحمراء، وتساعدها أنماط الريش على تقليده أغصان الأشجار الميتة.

وبحسب ما ذكره موقع bushheritage عن الطائر المعرض للانقراض، فإنه يمتلك ريش ناعم، مثل ريش البوم، مما يسمح برحلة خفية وصامتة. لديهم رؤوس ممتلئة الجسم مع عيون صفراء كبيرة. وشعيرات صلبة تحيط بمنقارها وقد تساعد هذه "الشوارب" في الكشف عن حركة الحشرات الطائرة أو حماية وجوهها من لدغات أو لسعات الفريسة.

تم العثور على Tawny Frogmouths في جميع أنحاء أستراليا، في البر الرئيسي وتسمانيا. إنهم يفضلون الغابات المفتوحة، ولكنها توجد في مجموعة متنوعة من الموائل، هوامش الغابات المطيرة وغابات جبال الألب والمتنزهات والحدائق. ونادرًا ما توجد في المناطق القاحلة أو في الغابات المطيرة الكثيفة. وغالبًا ما يبقى الزوج المتكاثر في نفس المنطقة لأكثر من 10 سنوات.

ينام الطائر الغريب أثناء النهار، وغالبًا ما يتمايل بين أغصان الأشجار. عند الغسق، يأخذ في التنكر ويبدأ مطاردة ليلية، حيث يصطادون فريسة أثناء الطيران، أو بالجلوس بلا حراك على شجرة ثم ينقضون على الفريسة التي تعيش على الأرض.

يأكل الطائر المعرض للانقراض الحشرات والديدان والعناكب والقواقع والرخويات. في بعض الأحيان يأكلون فريسة أكبر مثل الضفادع والزواحف والطيور الصغيرة والثدييات. ويُعتقد أن معظم احتياجاتهم المائية يتم الحصول عليها من فرائسهم وهطول الأمطار والندى.

أثناء التجثم، يمكن التقاط Tawny Frogmouths بواسطة Carpet Pythons . عندما تصطاد فرائسها على الأرض، يمكن قتل هذه الطيور من قبل القطط والكلاب والثعالب الوحشية.

ومع ذلك، فإن فقدان الموائل، سواء من خلال تطهير الأراضي أو الغابات أو حرائق الغابات المكثفة، هو أخطر تهديد للصحة المستمرة للأنواع، فهي مترددة في الانتقال إلى مناطق أخرى إذا تم تدمير موطنها، لذا فإنها معرضة لخطر الانقراض بشكل كبير.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»