الفلك الدولي يتوقع مرور القمر الاصطناعي الأوروبي فوق السعودية وسقوطه اليوم على الأرض

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

توقّع مركز الفلك الدولي، بحسب العناصر المدارية المحدّثة، سقوط القمر الاصطناعي الأوروبي ERS-2 على الأرض، اليوم الأربعاء، في الساعة 12:57 بتوقيت غرينتش، بخطأ مقداره زائد ناقص 5 ساعات.
وأرفق المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي مشرف برنامج متابعة سقوط الأقمار الاصطناعية، صورة القمر الاصطناعي على الخريطة التي تبيّن موقع السقوط المتوقع بحسب هذا التحديث، والأماكن التي سيمر فوقها خلال فترة احتمالية السقوط، بحسب توقعات "برنامج متابعة سقوط الأقمار الاصطناعية".

تحديد مكان السقوط

وتوقع المركز أن الفترة المتوقع أن يسقط القمر الصناعي الأوروبي على الأرض هي ما بين الساعة 12 ظهراً والساعة 06 مساء بتوقيت غرينتش. أي أننا دخلنا الآن في فترة احتمالية سقوط القمر الصناعي.

وخلال هذه الفترة سيمر القمر الصناعي فوق الوطن العربي مرتان:

- الأولى فوق اليمن والسعودية والعراق، وذلك ما بين الساعة 06:16 مساء إلى الساعة 06:26 مساء بتوقيت السعودية. كما هو مبين في الخارطة الأولى.

- الثانية فوق السودان ومصر وليبيا، وذلك ما بين الساعة 06:43 مساء إلى الساعة 06:52 مساء بتوقيت مصر.

كما هو مبين في الخارطة الثانية.

إذا سقط القمر الصناعي خلال هذه الفترة، سيشاهد في السماء كشظايا عديدة لامعة وكبيرة يمكن مشاهدتها بوضوح بالعين المجردة، كما هو ظاهر في الصور المرفقة، ويمكن مشاهدتها من الدول المذكورة سابقا وما حولها أيضا. يستفيد العلماء من متابعة ورصد هذه الظواهر للتأكد من دقة النماذج التي تتنبؤ بأماكن سقوط النيازك والحطام الفضائي، مما يؤدي إلى زيادة دقتها في المستقبل.


 

تابعوا المزيد: كل ما تريدون معرفته عن الحطام الفضائي

احتمالات سقوط القمر على رأس شخص

وكانت وكالة الفضاء الأوروبية أعلنت أن قمراً اصطناعياً يزن نحو 2294 كيلوغراماً سيصطدم بالأرض اليوم الأربعاء، وذلك بعد نحو 29 عاماً من إطلاقه إلى الفضاء وإعلان خروجه عن الخدمة عام 2011، مؤكداً أن وكالة الفضاء لا تستطيع التنبؤ بموعد ومكان دخوله الغلاف الجوي للأرض بدقة، حسب ما أفادت به صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الاثنين.
وحسب الوكالة "تقدر احتمالات سقوط قطعة من القمر الاصطناعي على رأس شخص ما بواحد في المليار، فعندما يؤخذ في الاعتبار أن 71% من سطح الأرض عبارة عن ماء، فمن المحتمل أن يُحدث القمر الاصطناعي دفقة كبيرة في مكان ما".

وعند دخول القمر الاصطناعي الغلاف الجوي الأرضي، تعمل الحرارة الشديدة الناتجة عن الاحتكاك على تفكيكه وحرق أجزاء كبيرة منه، وفي العادة يصل إلى الأرض ما نسبته 20 إلى 40% من الكتلة الأولية، لكن بسبب حجم القمر الكبير نسبياً تبقى هناك فرصة لإحداث أضرار نتيجة لاصطدام ما تبقى من حطامه.
ووفقاً لوكالة الفضاء، سيحترق معظم القمر "إي آر إس-2" عند عودته إلى الغلاف الجوي للأرض، مع احتمال سقوط بعض الشظايا المتبقية في المحيط، ولن تحتوي أي من الأجزاء على أي مواد سامة أو مشعة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر