سلطنةُ عُمان تسجّل تقدما في مؤشر الإعلام للعام الثاني على التوالي

سلطنة عمان. الصورة من وكالة الأنباء العمانية
سلطنة عمان. الصورة من وكالة الأنباء العمانية

نجحت سلطنة عُمان بأن تحقق تقدّمًا في مؤشر الإعلام للعام الثاني على التوالي لتحلّ في المرتبة الـ 40 عالميًّا بعد تقدّمها 6 مراتب ضمن مؤشر القوة الناعمة العالمي الصادر عن مؤسسة براند فاينانس البريطانية لعام 2024م مقارنة بالمرتبة الـ 46 في عام 2023 م.

تقدّم سلطنة عُمان في مؤشرات فرعية

يذكر أنّ التقرير أظهر تقدّم سلطنة عُمان في مؤشرات فرعية أخرى، مثل تقدّمها 10 مراتب في مؤشر المستقبل المستدام، و5 مراتب في التأثير الإيجابي، بينما سجلت تراجعًا طفيفًا في مؤشر القوة الناعمة العالمي لتحلّ في المرتبة الـ 49 عالميًّا.

سلطنة عمان في المركز الـ46 عالميًّا وفق براند فاينانس

وكانت سلطنة عُمان قد أحرزت تقدمًا في مؤشر القوة الناعمة العالمي وفقًا لتقرير مؤسسة براند فاينانس البريطانية لعام 2023م، وتم منحها الميدالية الفضية.

 

وأوضح التقرير أنّ سلطنة عُمان حلّت في المركز الـ ٤٦ عالميًّا محققة ٤٠.٧ نقطة، بعد أن كانت الـ ٤٩ في عام ٢٠٢٢.

كما تقدم تصنيف السلطنة في العديد من المحاور، حيث تقدمت ٢٨ مركزًا في محور الشعب والقيم وجاءت في التصنيف الـ ٢٩ عالميًّا، وتقدمت ٢٤ مركزًا في محور الثقافة والتراث وجاءت في التصنيف الـ ٦٢ عالميًّا.

وسجلت أيضًا تقدمًا بـ ١٩ مركزًا في محور التعليم والعلوم وجاءت في التصنيف ال٣٦ عالميًّا، و ١٣ مركزًا في محور الإعلام والاتصال لتتبوأ التصنيف الـ٤٦ عالميًّا. كما تقدمت ٣ مراكز في محور العلاقات الدولية، وجاءت في التصنيف الـ ٣٥ عالميًّا، وتقدمت مركزًا واحدًا في الأعمال والتجارة لتتبوأ المركز الـ٣٩ عالميًّا.

معايير تقييم مؤسسة "براند فاينانس"

يشار إلى أنّ مؤسّسة براند فاينانس البريطانية تركز في تقييمها لـ 193 دولة للعام الحالي على عدد من المؤشرات، من بينها: مستقبل الاقتصاد العالمي ودور القوة الناعمة في جذب الاستثمارات والتجارة والإعلام والتراث والثقافة والسياحة.

وتعد مؤسسة "براند فاينانس" تقريرها من خلال استطلاع رأي أكثر من 100 ألف مستجوب لتقييم 121 بلدًا، ويقوم تصنيف المؤشر بناء على عدد من المؤشرات الرئيسية والفرعية، أبرزها: السمعة والحوكمة والعلاقات الدولية والتجارة والأعمال والتعليم والعلوم والإعلام والتواصل والاستدامة والتعداد السكاني.

ما المقصود بالقوة الناعمة؟

يقصد بـ"القوة الناعمة" بأنها قدرة الدولة على التأثير على تفضيلات وسلوكيات مختلف الجهات الفاعلة في الساحة الدولية (الدول والشركات والمجتمعات والأفراد..) من خلال أساليب الجذب أو الإقناع بدلًا عن أساليب القوة والإكراه.

 

وفي أدبيات العلاقات الدولية، يحيل مصطلح القوة الناعمة، إلى مدى قدرة الدول أو الحكومات على تحقيق أهدافها من خلال التأثير في الجماعات أو الأفراد وتوجيه خياراتهم العامة، مستندة على "جاذبية نظامها الاجتماعي والثقافي ومنظومة قيمها ومؤسساتها، دون اللجوء إلى الإكراه أو التهديد ودون الاضطرار إلى الاستعمال المفرط للوسائل العسكرية والصلبة".

المزيد حول مؤسسة "براند فاينانس": المستشفيات السعودية الأفضل في الشرق الأوسط وأفريقيا

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر